التعليم تطمئن أولياء الأمور: نعمل على أن يمر هذا العام بسهولة ويسر تعليميا - بوابة الشروق
الثلاثاء 14 مايو 2024 7:33 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

التعليم تطمئن أولياء الأمور: نعمل على أن يمر هذا العام بسهولة ويسر تعليميا

نيفين أشرف:
نشر في: الجمعة 19 فبراير 2021 - 4:24 م | آخر تحديث: الجمعة 19 فبراير 2021 - 4:24 م
الوزارة تعلن عدد الأسئلة بالامتحانات المجموعة لكل صف دراسي.. وأولياء الأمور يشيدون بإلغاء دمج امتحانات الشهادة الإعدادية

ناشد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، أولياء الأمور، الكف عن الاستفسارات المتكررة حول الامتحانات وما تبقى من العام الدراسي الحالي، حيث قال في رسالة له بإحدى مجموعات الواتس آب: "أرجو أن نتوقف عن التساؤلات اللانهائية ونشجع الأبناء على التعلم"، مؤكدا أن الوزارة ستعمل على أن يمر هذا العام بسهولة ويسر تعليميا، بموزاة الحفاظ على صحة الأبناء والمعلمين.

وفي السياق ذاته، أعلنت وزارة التربية والتعليم في كتاب دوري عن عدد الأسئلة في امتحانات الفصل الدراسي الأول، موضحة أنه بالنسبة للصفوف من الرابع إلى السادس الابتدائى، سيكون الامتحان بواقع 10 أسئلة فى اللغة العربية بـ100 درجة للنهاية العظمى، وفى الرياضيات 7 أسئلة بـ80 درجة وفى العلوم 4 أسئلة بـ 40 درجة وفى اللغة الإنجليزية 5 أسئلة بـ 40 درجة وفى الدراسات الاجتماعية 4 أسئلة بـ 40 درجة، أي أن مجموع أسئلة الامتحان الموحد للصفوف بالمرحلة الابتدائية من رابعة حتى سادسة ابتدائى 30 سؤالا بواقع 300 درجة كنهاية عظمى.

وأوضحت الوزارة أنه فى الصفوف الدراسية الأول والثانى الإعدادى يتكون الامتحان من اللغة العربية 10 أسئلة بـ 80 درجة، وفى الرياضيات 8 أسئلة جبر وهندسة بـ 60 درجة، والإنجليزي 6 أسئلة بـ 60 درجة، والعلوم 6 أسئلة بـ 40 درجة، والدراسات 5 أسئلة بـ 40 درجة، أي أن مجموع الأسئلة 35 سؤالا بـ 280 درجة.

وحددت الوزارة عدد الأسئلة فى امتحان الشهادة الإعدادية بـ 10 أسئلة فى اللغة العربية بـ 80 درجة، والرياضيات 8 أسئلة بـ 60 درجة، واللغة الإنجليزية 6 أسئلة بـ 60 درجة، والعلوم 6 أسئلة بـ 40 درجة، والدراسات 5 أسئلة بـ 40 درجة، ليصبح إجمالي عدد الأسئلة فى الامتحان الموحد للشهادة الإعدادية 35 سؤالا بمجموع درجات 280 درجة.

إلى ذلك، سادت حالة من الرضا بين أولياء أمور وطلاب الشهادة الإعدادية بعد قرار الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم؛ بإلغاء دمج امتحانات الشهادة الإعدادية، وعقد امتحان في منهج الفصل الدراسي الأول 7 مارس دون أن يدخل في المجموع الكلي للطلاب، حيث دشن أولياء الأمور هاشتاج على جميع الجروبات الخاصة بهم بمواقع التواصل الاجتماعي "شكرا طارق شوقي".

وطالب البعض منهم أن يكون هناك نماذج استرشادية للامتحان المجمع للتعرف على شكل الامتحان، فيما طالب أولياء أمور طلاب الصفين الأول والثاني الثانوي الوزير بالموافقة على عقد امتحانات نصف العام من المنزل، كما سيحدث خلال شهور مارس وأبريل ومايو.

كما أعلن الدكتور محمد مجاهد نائب وزير التربية والتعليم للتعليم الفنى تفاصيل امتحانات التعليم الفني، وقال إن الامتحانات تشتمل على شقين وهما (الامتحانات العملية والمعملية – الامتحانات التحريرية ) مما يستوجب زيادة الفترة المخصصة لأداء هذه الامتحانات مع تخفيض الزمن المخصص لأدائها حتى يتم الانتهاء من هذه الامتحانات بمعدل زمني يومي لا يتعدى الثلاث ساعات يوميا، في الفترة من يوم السبت 27 فبراير حتي يوم الخميس 11 مارس على أن يكون أداء هذه الامتحانات بنظام التبادل اليومي بين صفوف النقل بمدارس التعليم الفني لإتاحة الفرصة للطلاب لمراجعة المادة العلمية بالمنزل لأداء هذه الامتحانات، وذلك بمدارس التعليم الفني (نظام السنوات الثلاث – نظام إعداد مهني – نظام التعليم والتدريب المزدوج – نظام السنوات الخمس).

وأضاف أنه يتم أداء طلاب كل صف الامتحانات في الأيام المحددة لهم، على أن يكون الزمن المخصص لكل امتحان (ساعة واحدة فقط) مع مراعاة وضع الامتحانات التحريرية لتتناسب مع الزمن المخصص لكل مادة، مع عدم احتواء ورقة أسئلة الامتحان التحريري على أكثر من مادة واقتصارها على مادة الامتحان فقط على أن تتنوع الأسئلة بين اختيار من متعدد والصواب والخطأ وأسئلة إعادة الترتيب والإقلال بقدر المستطاع من أسئلة المقال.

وبالنسبة لامتحانات المواد التى لا تضاف إلى المجموع يتم تسليم الطالب ورقة الأسئلة وكراسة الإجابة الخاصة بالمادة وذلك في نهاية اليوم الأول من الامتحانات المخصصة لكل صف، على أن يقوم الطالب بتسليمها بعد الإجابة عليها في بداية الأسبوع الثانى من بدء الامتحانات مع عمل كشوف لتوقيع الطلاب بالتسليم والتسلم.

وبالنسبة لمدارس التعليم الفني المطبق بها البرامج المطورة والمناهج المبنية على منهجية الجدارات المهنية، فسوف يتم استكمال مخرجات التعلم والتقييمات الخاصة بها والتي لم يتم الانتهاء منها خلال الفصل الدراسي الأول، بعد انتهاء اختبارات المواد الثقافية مباشرة وخلال الفترة من يوم السبت 27 فبراير وحتي يوم الخميس 11 مارس.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك