المبعوث الأمريكى يضع شروطا لحكومة الوحدة الفلسطينية القادمة - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 4:56 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

المبعوث الأمريكى يضع شروطا لحكومة الوحدة الفلسطينية القادمة


نشر في: الخميس 19 أكتوبر 2017 - 9:33 م | آخر تحديث: الخميس 19 أكتوبر 2017 - 9:33 م
ــ جرينبلات يطالب بالاعتراف بإسرائيل ونزع السلاح.. و«حماس»: تدخل سافر فى الشأن الفلسطينى
أعلن مبعوث الرئيس الأمريكى دونالد ترامب إلى الشرق الأوسط جيسون جرينبلات، اليوم، أن حكومة الوحدة الفلسطينية التى يمكن أن تشكلها حركتا فتح وحماس يجب أن تتعهد بنبذ العنف وأن تعترف بإسرائيل.
وصرح جرينبلات فى بيان «الولايات المتحدة تؤكد من جديد أهمية التقيد بمبادئ اللجنة الرباعية للشرق الاوسط، وهى أن أى حكومة فلسطينية يجب أن تلتزم إلتزاما لا لبس فيه بنبذ العنف والاعتراف بدولة إسرائيل وقبول الاتفاقات السابقة الموقعة بين الطرفين، بما فى ذلك نزع السلاح والإلتزام بالمفاوضات السلمية»، وفقا لما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.
وأضاف جرينبلات أنه «إذا كانت حماس معنية بأى دور فى حكومة فلسطينية، فيجب عليها أن تقبل هذه المتطلبات الأساسية».
ويعد هذا أول رد فعل واضح من قبل الإدارة الأمريكية على اتفاق المصالحة الفلسطينية، الذى وقع الأسبوع الماضى فى القاهرة بين حركة فتح التى يتزعمها الرئيس الفلسطينى محمود عباس، وحركة حماس بهدف وضع حد للانقسام الفلسطينى المستمر منذ أكثر من عشر سنوات.
وبموجب الاتفاق يفترض أن تستعيد السلطة الفلسطينية السيطرة على قطاع غزة بحلول الأول من ديسمبر. كما سيسعى الطرفان أيضا إلى تشكيل حكومة وحدة، بينما يمكن لحماس أن تنضم فى نهاية المطاف إلى منظمة التحرير الفلسطينية، الشريك التفاوضى الرئيسى لإسرائيل فى محادثات السلام.
من جانبه، اعتبر القيادى فى حركة حماس باسم نعيم أن مطالب مبعوث الرئيس الأمريكى حول المصالحة الفلسطينية تشكل «تدخلا سافرا» بالشأن الفلسطينى، مشيرا إلى أنها جاءت بضغط من الحكومة الإسرائيلية اليمينية.
فى غضون ذلك، أعلنت شرطة الاحتلال الإسرائيلى، اليوم، عزمها نشر أجهزة تنصت فى مواقع عامة، بذريعة تعزيز مركز الخدمات التابع للشرطة، وزيادة سرعة رد الفعل.
وذكرت وزارة الأمن الداخلى الإسرائيلية أن الهدف من الخطة هو «تشخيص أحداث غير عادية بشكل فورى، وخاصة العمليات المعادية، التى تتميز بإطلاق نار أو صرخات أو تجمعات غير عادية»، بحسب ما نقله موقع «عرب 48» الإخبارى.
وفى سياق آخر، قالت صحيفة «هاآرتس» الإسرائيلية، إن 8 دول أوروبية، أعضاء فى «المجموعة الأوروبية للمساعدة الإنسانية»، أعدت رسالة احتجاج تتضمن مطالبة إسرائيل بدفع تعويضات بقيمة 30 ألف يورو، مقابل مصادرة وتدمير منشآت بنى تحتية، أقامتها فى مناطق «ج» فى الضفة الغربية، التى تتولى سلطات الاحتلال السيطرة الأمنية والمدنية الكاملة عليها.
ونقلت الصحيفة عن دبلوماسى أوروبى كبير قوله إن «الرسالة ستسلم إلى مسئولين فى الخارجية الإسرائيلية قريبا». كما أشار دبلوماسى بلجيكى إلى أن بلاده تقود هذه الخطوة، وتشاركها رسالة الاحتجاج فرنسا وإسبانيا والسويد ولوكسمبورج وإيطاليا وإيرلندا والدنمارك.
وأوضحت «هاآرتس» أن إسرائيل ترفض دفع تعويضات، بزعم أن «النشاط الأوروبى ليس جزءا من تقديم مساعدة إنسانية، وإنما هو نشاط يتم بشكل غير قانونى، وبدون تنسيق مع إسرائيل».

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك