كامل الوزير: 1.6 تريليون جنيه إجمالي تكلفة مشروعات النقل من 2014 حتى 2024 - بوابة الشروق
السبت 27 نوفمبر 2021 4:35 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد قرار الفنان هاني شاكر نقيب المهن الموسيقية بمنع 19 من مطربي المهرجانات من الغناء؟

كامل الوزير: 1.6 تريليون جنيه إجمالي تكلفة مشروعات النقل من 2014 حتى 2024

وزير النقل المهندس كامل الوزير
وزير النقل المهندس كامل الوزير
أحمد كساب
نشر في: الثلاثاء 19 أكتوبر 2021 - 2:11 م | آخر تحديث: الثلاثاء 19 أكتوبر 2021 - 2:11 م

• الوزير: رؤيتنا تتخطى مجرد نقل الركاب والبضائع.. ومصر استطاعت بفضل جهود الحكومة ووعي الشعب أن تتجاوز فترة الإغلاق بسبب كورونا

قال وزير النقل كامل الوزير، إن مصر تولى اهتماما كبيرا بتعزيز التعاون مع الدول العربية الشقيقة في كل المجالات وفى مقدمتها قطاع النقل، مشيرا إلى أن إجمالي تكلفة مشروعات الوزارة في إطار رؤيتها الاستراتيجية خلال الفترة من 2014 إلى 2024، يبلغ 1.6 تريليون جنيه على مستوى قطاعات النقل المختلفة البحري والنهري والبرى والسككي.

وأضاف، خلال كلمته في اجتماع الدورة 34 لمجلس وزراء النقل العرب، اليوم، أن النقل أصبح من أهم عناصر التطور في العالم حاليًا، بل هو العامل الرئيسي المؤثر على النمو الاقتصادي والاجتماعي، حيث تعتمد كل القطاعات الإقتصادية على البنية التحتية لنظم النقل المختلفة وتوفير الشبكات والربط بينها وتسهيل إجراءات حركة نقل البضائع وزيادة التبادل التجاري.

ونوه بأن ذلك يساعد على التنمية الاقتصادية ويشجع انتقال رؤوس الأموال للاستثمار فى منطقتنا العربية، كما يساهم فى تيسير حركة المواطنين فى التنقل فيما بين دولنا العربية لكل الأغراض الاقتصادية والتجارية والسياحية والتثقيفية والترفيهية والدينية والعلاجية.

ولفت إلى أن رؤية وزارة النقل تتخطى مجرد نقل الركاب والبضائع إلى المشاركة الفعالة فى ترسيخ مفهوم التنمية المستدامة للدولة لتحقيق التوازن المطلوب بين المتطلبات الاجتماعية والاقتصادية والبيئية، وأنه لتنفيذ هذه الرؤية تم اتباع سياسات مرنة ومتطورة شاملة تشمل التوسع فى وسائل النقل لربط مصر بمحيطها الإقليمى والدولى من خلال تطوير الموانئ البحرية وطرق الربط البرى والسككى مع الدول العربية والإفريقية المجاورة ونقل الخبرات المصرية فى تنفيذ المشروعات القومية الكبرى.

وأكد أن جائجة كورونا لازالت متفشية فى كثير من مناطق العالم وخلفت آثاراً اقتصادية واجتماعية كبيرة، وتفاوتت الخسائر بحسب القطاعات، وكان لقطاع النقل والسياحة النصيب الأكبر من الخسائر، ويظل النجاح رهناً بقدرتنا على التأقلم مع الأوضاع الجديدة والاستفادة من الفرص التى تتيحها التطورات الجارية.

وأوضح أن مصر استطاعت بفضل جهود الحكومة ووعى الشعب المصرى أن تتجاوز فترة الإغلاق، حيث فتحت أبوابها لعودة الحياة الطبيعية فى مختلف المجالات بما فيها السياحة مع اتخاذ الاحتياطات والإجراءات الاحترازية اللازمة لاستمرار دورة النشاط الاقتصادي بكل قطاعاته.

وأشار إلى تطور منظومة النقل فى إطار رؤية مصر 2030، حيث تم تحقيق العديد من الإنجازات غير المسبوقة فى كل القطاعات شهدت بها المؤسسات الدولية.

وأكمل أنه من أهم هذه المشروعات تنفيذ أول منظومة للقطار الكهربائي السريع، ومشروع المونوريل لخدمة حركة النقل بالقاهرة الكبرى، كما يتم العمل حاليا على تنفيذ الخط الأول من مشروع شبكة القطار السريع، بالإضافة إلى إنشاء العديد من الطرق والمحاور الجديدة فى اطار المشروع القومى للطرق.

ولفت إلى أن التعاون بين مصر والسودان في مجال النقل، تضمن الاتفاق لوضع خطة عاجلة لرفع كفاءة الرصيف الحالي لميناء وادي حلفا لرفع كفاءة هيئة وادي النيل، وكذلك مشروع الربط السككى الذى انتقل من مرحلة الدراسات إلى مرحلة التنفيذ، كما أن هناك تعاون وثيق مع الأشقاء في الأردن والعراق في إطار آلية التعاون الثلاثى في عدد من المشروعات.
التصنيفات
|



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك