مخرج عرض النور: عالم بهاء طاهر محطة خاصة في حياتي - بوابة الشروق
السبت 15 يونيو 2024 11:59 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مخرج عرض النور: عالم بهاء طاهر محطة خاصة في حياتي

إيناس العيسوي
نشر في: الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 2:06 م | آخر تحديث: الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 4:45 م

قدم فريق جامعة الدلتا من إخراج السعيد منسي، العرض المسرحي "النور" على مسرح وزارة الشباب والرياضة، وهي عن رواية "نقطة النور" للكاتب بهاء طاهر، معالجة مسرحية شادي السعيد.

العرض يعكس الجوانب المظلمة في حياة البشر، وأن مهما اشتد الظلام، ووقع الإنسان في الآثام وانحرف عن طريقه، فدائمًا توجد في نفسه نقطة نور تجعله يوجه بصلته للصواب، وتقوده للطريق الصحيح، عندما يتمسك بذلك النور.

الموسيقى الحية والدراما الحركية كانا بطلا العرض، حيث كانت الموسيقى تجسد المشاهد التمثيلية بنغمات موسيقية، بتقنية الموسيقى المسجلة وروح الموسيقى اللايف، فلم يعلوا صوت آله على الأخرى، ولم يؤثروا على صوت الممثلين، هناك تناغم واضح بين الموسيقى والتمثيل، وجاءت معهم الدراما الحركية التي ربطت الاثنين معًا وتصدرت مع الموسيقى بطولة العمل.

هذه ليست التجربة الأولى التي يخرج سعيد منسي عرضًا عن رواية للكاتب بهاء طاهر، حيث قدم العام الماضي على نفس الخشبة العرض المسرحي "المنفى" عن رواية "الحب في المنفى" لبهاء طاهر، وشارك العرض في تسابق المهرجان القومي للمسرح المصري في دورته السادسة عشر، وفاز بجائزة أفضل دراماتورج لأحمد عصام.

يقول مخرج العرض عن تكرار إخراجه لنصوص عن روايات بهاء طاهر: الفكرة ليست اختياري لبهاء طاهر تحديدًا، ولكنني منذ فترة قررت أن اخوض تجربة "مسرحة الرواية"، وبدأتها بتجربة "العما" لجوزيه ساراماجو ثم قدمت "أيام الإنسان السبعة" لعبد الحكيم قاسم، ولكن بهاء طاهر كان له محطة خاصة بالنسبة لي، فرواية "الحب في المنفى" قرآتها من أكثر من 20 عامًا، وهي رواية استهوتني، بهاء طاهر من الكُتّاب المصريين، الذين يكتبون بحرفية شديدة.

وأضاف: وبالفعل أقدمت على تحويل رواية "الحب في المنفى" لعمل مسرحي العام الماضي، وهو عرض "المنفى" دراماتورج أحمد عصام، واستهواني عالم بهاء طاهر جدًا، وقرأت رواية "نقطة النور" وهي المحطة الثانية لي معه، وأعتقد أنني سأكتفي بذلك، ولن أخرج نصوص مسرحية أخرى من رواياته، لأنني دائمًا ابحث عن التغيير.

وأوضح منسي أن ما جذبه لرواية "نقطة النور"، هي الحالة الإنسانية للأبطال والربط غير المباشر بينهم وبين فكرة النقطة المضيئة، كل منهم يراها بشكل مختلف، بفلسفته هو وتفكيره واحتياجاته.

يشارك في بطولة العرض عددًا من فريق التمثيل بجامعة الدلتا، ومنهم مصطفى عادل والسعيد كامل وكريم السيد ومنار رشاد وطلعت حسين ويوسف بدران وأية مصطفى ومريم مصطفى وراما عماد وطارق السعدني والاء إسماعيل ومحمود عبد المعطي ويمنى محمد وكنزي نبيل ومنار أمين وعلي زيدان وصالح محمد صالح ومحمد زكريا وملك جمال ومحمد أبو ريا وعزة متولي وسيف عماد وعلي العباسي وفاطمة عبد المنعم، وصمم الديكور أحمد الشربي، والملابس لدينا عمران، وموسيقى وألحان زياد هجرس، وإضاءة أبو بكر الشريف، واستعراضات إبراهيم كابو، ومكياج سارة طارق، ومدرب تمثيل كريم عبد العليم، والمخرجان المنفذان نور إسماعيل ومحمد خالد الشهير بـ"كاظم".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك