الاتحاد الأوروبي يسعى للتوصل لاتفاق مع لبنان للحد من تدفق اللاجئين السوريين - بوابة الشروق
الخميس 23 مايو 2024 6:06 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الاتحاد الأوروبي يسعى للتوصل لاتفاق مع لبنان للحد من تدفق اللاجئين السوريين

بروكسل - د ب ا
نشر في: الأحد 21 أبريل 2024 - 5:13 م | آخر تحديث: الأحد 21 أبريل 2024 - 5:13 م

قال الرئيس القبرصي نيكوس خريستودوليدس، إنه يتم العمل للتوصل لاتفاق مع لبنان، التي تتشارك الحدود مع سوريا وإسرائيل، من أجل منع تدفق مزيد من اللاجئين السوريين إلى الاتحاد الأوروبي عبر لبنان.

وأضاف خريستودوليدس لمجموعة "ار ان دي" الألمانية في حوار نُشر اليوم الأحد، أن قبرص تريد مساعدة لبنان في التعامل مع اللاجئين بحيث لا يأتي المزيد منهم إلى قبرص.

وأوضح أنه يعتزم السفر إلى لبنان في الثاني من مايو المقبل مع رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين للإعلان عن حزمة مالية ملموسة من الاتحاد الأوروبي.

ومع ذلك، أكد خريستودوليدس أن الحزمة لن تتضمن فقط مساعدات مالية، ولكن أيضا دعما لمؤسسات لبنانية مثل القوات المسلحة، التي تعتبر عاملا باعثا للاستقرار في البلاد.

ووصف خريستودوليدس الوضع الراهن في قبرص بالحرج.

ويذكر أنه منذ بداية العام، وصل 4000 مهاجر إلى قبرص، مقارنة بـ 78 فقط خلال الربع الأول من العام الماضي.

وتعاني لبنان، التي تقع على بعد نحو 160 كيلومترا من قبرص، من أسوأ أزمة اقتصادية في تاريخها، وواحدة من أسوأ الأزمات في العالم منذ منتصف القرن الـ19، بحسب البنك الدولي. وفقدت العملة المحلية اللبنانية أكثر من 95% من قيمتها.

ويحاول المهاجرون عادة الوصول إلى قبرص بحرا من مدينة طرابلس بشمال لبنان. ومعظم من يصلون إلى قبرص هم من اللاجئين السوريين الذين عاشوا في السابق في لبنان.

وقال الرئيس القبرص إن بلاده دعت بصورة صريحة لتوصيف مناطق معينة في سوريا على أنها مناطق آمنة.

وكان الاتحاد الأوروبي قد توصل مؤخرا لاتفاقيات تعاون ودعم جديدة مع مصر وتونس، من شأنها تقديم مساعدات مالية تقدر بالمليارات للدولتين.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك