المخرج السوداني صهيب قسم الباري يتسلم جائزة فارايتي بمهرجان الجونة - بوابة الشروق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 10:47 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

المخرج السوداني صهيب قسم الباري يتسلم جائزة فارايتي بمهرجان الجونة


نشر في: السبت 21 سبتمبر 2019 - 10:52 م | آخر تحديث: السبت 21 سبتمبر 2019 - 10:52 م

تسلم المخرج السوداني صهيب قسم الباري، جائزة مجلة فارايتي، ضمن فعاليات الدورة الثالثة لمهرجان الجونة السينمائي، والذي يشارك فيه صهيب بفيلمه الوثائقي "حديث عن الأشجار".

وخلال الحفل الذي أقيم مساء اليوم، سلم انتشال التميمي مدير مهرجان الجونة، الجائزة للمخرج بمشاركة مندوب مجلة فارايتي.

يذكر أن فيلم "حديث عن الأشجار" عرض للمرة الأولى في مهرجان برلين، ونال جائزتي الجمهور وأفضل فيلم وثائقي في قسم بانوراما في الدورة الـ69 لمهرجان برلين السينمائي، وجائزة لجنة التحكيم الخاصة في مهرجان إسطنبول السينمائي.

صهيب قسم الباري عمل مصورًا سينمائيًا ومونتيرًا، حيث تعاون مع العديد من الصحفيين في إعداد تقارير مصورة لعدة قنوات تلفزيونية، من بينها: "القارة" و"فرنسا 24". كتب قسم الباري وأخرج أفلامًا روائية قصيرة وأخرى وثائقية. فاز فيلمه "أفلام السودان المنسية" (2017) بجائزة العام للفنون والثقافة ضمن جوائز الصحافة الأجنبية لعام 2018.

في فيلمه حديث عن الأشجار يجمع صهيب أربعة أصدقاء سودانيين قدامى، من صناع الأفلام وبعد غياب دام سنوات بسبب بُعد المسافات والمنفى، من أجل تحقيق حلم حياتهم؛ جعل السينما من جديد واقعًا في السودان. يصممون مجددًا على إحياء علاقتهم بالشاشة الكبيرة، عبر تأهيلهم دارًا قديمة للعرض في الهواء الطلق.

الجدير بالذكر أن المهرجان منح في دورته الثانية المخرج أبو بكر شوقي، جائزة أفضل موهبة عربية في الشرق الأوسط التي تقدمها مجلة “فارايتي"، وفي دورته الأولى منحها للمخرج اللبناني زياد دويري الذي رُشح فيلمه "القضية ٢٣" لجائزة أوسكار لأفضل فيلم بلغة أجنبية في حفل توزيع جوائز الأوسكار التسعين.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك