امتداد للفارابي وابن سينا.. ماذا قيل عن المفكر الراحل حسن حنفي؟ - بوابة الشروق
الثلاثاء 7 ديسمبر 2021 10:37 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

برأيك.. إلى أي مرحلة سيصل المنتخب المصري في كأس العرب؟


امتداد للفارابي وابن سينا.. ماذا قيل عن المفكر الراحل حسن حنفي؟

الدكتور حسن حنفي
الدكتور حسن حنفي
عبدالله قدري
نشر في: الخميس 21 أكتوبر 2021 - 9:43 م | آخر تحديث: الخميس 21 أكتوبر 2021 - 9:43 م

غيَّب الموت مساء اليوم الخميس، الدكتور حسن حنفي، أستاذ الفلسفة بجامعة القاهرة، عن عمر ناهز 86 عامًا، وهو أحد أشهر أساتذة الفلسفة في مصر، ومن أهم المفكرين والفلاسفة في عصرنا الحالي، وله العديد من الإسهامات الفكرية في تطورِ الفكرِ العربي الفلسفي، وصاحب مشروع فلسفي متكامل.

وتنشر "الشروق" أهم ما قاله مفكرون وشخصيات دينية عن المفكر حسن حنفي سواء في حياته أو بعد مماته.

الإمام أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف: قضى عمره في محراب الفكر والفلسفة، وزخرت المكتبات العربية والعالمية بمؤلفاته وتحقيقاته، وأذكر له مطالبته الغربَ والمستشرقين بإنصاف الشرق والحضارة الشرقية والقيم الإنسانية النبيلة.

مفتي الجمهورية الدكتور شوقي علام: الراحل له جهود عظيمة في إثراء الثقافة والفكر والمكتبات، ليس في عالمنا العربي فحسب، بل في العالم الغربي كذلك.

الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة: لم يكن يحمل أي شيء في نفسه مني عندما كنت أختلف معه في الرأي اختلافا كبيرا، وأنا لا أزال معيدًا وهو كان رئيسا للقسم في الثمانينيات، وكان يقتطع جزءً كبيرًا من وقته وراحته وهو خارج مصر لكي يحضر لي شخصيًا المراجع.

مصطفى النشار رئيس مجلس إدارة الجمعية الفلسفية: الدكتور حسن حنفي علامة فارقة في الفكر المصري والعربي والإسلامي المعاصر، وهو يكاد يكون الشخصية الأهم في كل أرجاء العالم في مجال الفلسفة الإسلامية بسبب الحجم الكبير لمؤلفاته داخل المكتبات العالمية، فهو امتداد للفارابي وابن سينا.

الكاتب والروائي عمار علي حسن: كل مرة قابلت فيها الفيلسوف الكبير حسن حنفي، الذي فارقنا اليوم، حرصت على مشاكسته، فهذه طريقة جيدة لإخراج بعض الساكن في رؤوس العلماء، كان رحب الصدر معي محبا، وكنت قد تعلمت من كتبه، وأعرف قدره، وأن تأثيره في شرق آسيا كبير.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك