مسئول فى «الزراعة»: لحوم برازيلية فاسدة تغرق الأسواق الشعبية - بوابة الشروق
السبت 18 مايو 2024 12:14 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مسئول فى «الزراعة»: لحوم برازيلية فاسدة تغرق الأسواق الشعبية

كتب ــ السيد علاء ومصطفى أمير:
نشر في: الأربعاء 22 مارس 2017 - 8:30 م | آخر تحديث: الأربعاء 22 مارس 2017 - 8:30 م
- لجان تحقيق حكومية لفحص الشحنات المستوردة.. وحملات أمنية مكثفة لضبط المخالفين

قال مصدر مسئول فى وزارة الزراعة إن هناك كميات كبيرة من اللحوم البرازيلية الفاسدة دخلت مصر خلال الفترة الماضية، ووزعت على الأسواق المحلية والشوادر الشعبية نظرا لانخفاض أسعارها.

وأضاف المصدر لـ«الشروق» أن مصر تستورد من البرازيل نحو 25% من إجمالى اللحوم التى تستوردها من الخارج سنويا، وهى نسبة كبيرة جدا، مطالبا بسرعة إحصاء جميع كميات اللحوم التى دخلت البلاد وتحديد مصادرها وأماكن توزيعها، قبل حدوث كارثة بسبب فساد هذه اللحوم، التى سيزيد الإقبال عليها خلال الأيام المقبلة نتيجة انتهاء صيام الأقباط وبدء دخول شهر رمضان.

وكشف المصدر عن أن الحكومة كلفت لجانا من عدة وزارات معنية بعمل تحقيق شامل عن مدى الرقابة والكشف والفحص الذى تم على شحنات اللحوم التى دخلت البلاد فى الفترة الأخيرة الماضية، ومعرفة مدى وجود تقصير من الجهات المسئولة عن دخولها، مع حصر جميع الكميات المستوردة من البرازيل وأنواعها.

وأوضح أن هذه اللجان ألزمت باتخاذ الإجراءات البيطرية والصحية على جميع أنواع شحنات المستوردة من الخارج، مع تشديد الرقابة على المنافذ الجمركية للحد من دخول شحنات فاسدة مرة أخرى.

فى سياق متصل، شنت الإدارة العامة لمباحث التموين فى وزارة الداخلية، برئاسة اللواء ياسر صابر، حملات تموينية مكبرة فى عدد من المحافظات، اليوم، للبحث عن اللحوم البرازيلية فى الأسواق والتأكد من تاريخ استيرادها.

وشددت وزارة الداخلية ومديريات ومباحث التموين الرقابة على الأسواق والتجار ومنافذ التوريد، منعا لاستيراد هذه اللحوم تنفيذا لقرار الحكومة، وحماية لصحة المواطنين.

وركزت حملات مباحث التموين على اللحوم المستوردة، وأسفرت عن ضبط عشرات القضايا المتنوعة منها عرض سلع غذائية مجهولة أوغير صالحة، كما تم القبض على عدد من تجار التجزئة بتهمة شراء اللحوم المستوردة وإزالة آثار التجميد عنها وبيعها على أنها لحوم بلدية.

وأوضح مصدر أمنى أن الحملات جاءت فى إطار استراتيجية وزارة الداخلية بتكثيف الرقابة التموينية على الأسواق لمحاربة الغلاء والاحتكار وضبط الأسعار، والحفاظ على استقرار السلع والمواد التموينية والبترولية، لتخفيف ورفع العبء والمعاناة عن كاهل المواطنين، مشيرا إلى تشديد الرقابة على منافذ التوريد لوقف استيراد اللحوم البرازيلية.

كان رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية فى وزارة الزراعة الدكتور إبراهيم محروس، قرر إيقاف الموافقات الاسترادية لشحنات اللحوم القادمة من البرازيل لحين ورود الرد الرسمى من السفارة البرازيلية فى القاهرة، حول طريقة ذبح الماشية والدواجن الحية فى المجازر البرازيلية، ومدى مطابقتها للمواصفات القياسية المصرية.

واتهمت الشرطة البرازيلية أكثر من 30 شركة لتجهيز اللحوم بدفع رشاوى لمفتشين صحيين من أجل منح شهادات للحوم فاسدة على أنها صالحة للاستهلاك الآدمى، وداهمت أكثر من 10 مراكز لتجهيز اللحوم فى 6 ولايات للبحث عن أدلة إدانة فى ملف فضيحة الفساد التى ضربت أكبر قطاعات التصدير فى الاقتصاد المحلى، الذى تعتمد عليه البلاد فى التصدير إلى أكثر من 100 دولة.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك