«الشروق» تنشر ملامح مشروع «السيفير» للنشر البحثي باللغة العربية بـ«سكوبس» لخدمة أساتذة الجامعات - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 7:29 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الشروق» تنشر ملامح مشروع «السيفير» للنشر البحثي باللغة العربية بـ«سكوبس» لخدمة أساتذة الجامعات

عمر فارس:
نشر في: الجمعة 22 مارس 2019 - 2:19 م | آخر تحديث: الجمعة 22 مارس 2019 - 2:19 م

سلامة: «إحنا عايزين نعمل تصنيف عربي مثل تصينف شنغهاي وQS الإنجليزي».. ومجلس عربي لاعتماد جودة مؤسسات التعليم العالي
المشد: ضم 10 جامعات جديدة لاتحاد الجامعات العربية من بينهم دمياط والعريش
انتهى اتحاد الجامعات العربية، من صياغة مشروع اتفاقية "السيفير"؛ لنشر الأبحاث العلمية بتقديم الدعم الفني، وتطوير برامج مجلات النشر العلمي باللغة العربية، حفاظا على التراث وتسهيلاً على الباحثين العرب وأساتذة الجامعات الذين يجرون أبحاثًا باللغة العربية ولا يستطيعون نشرها دوليًا.

ومن المفترض أن يبدأ اتحاد الجامعات العربية تأسيس منصة إلكترونية لاستضافة وإدارة ونشر المجلات العلمية في الوطن العربي، من خلال برنامج "Digital commons"، بالإضافة إلى مواكبة القائمين على المجلات العلمية للمتطلبات التقنية من خلال المنصة واستيفاء معايير الجودة لإدراجها في قاعدة بيانات سكوبس العالمية.

ووضع المشروع، شروط لاختيار المجلات العربية التي سيتم العمل عليها، ومن ثم إدخالها في قاعدة بيانات سكوبس أبرزها، أن تكون المجلة محكمة، وأن تكون آلية التحكيم واضحة بشفافية، وأن تصدر بشكل منتظم، بالإضافة إلى أن يكون هيئة تحرير المجلة من أساتذة الجامعات المشهود لهم علميا بالكفاءة وموزعين من مناطق جغرافية مختلفة، فضلاً عن وضع بيان الأخلاقيات بشكل واضح والالتزام به، والالتزام بقواعد تعيين أعضاء هيئة تحرير، وأن تكون المجلة قادرة على إرسال محتواها إلكترونيًا.

بدوره، قال الدكتور عمرو عزت سلامة، أمين اتحاد الجامعات العربية، إن هذه الخطوة الفريدة تهدف إلى الوصول الفعال إلى المجلات العربية، وتوفير آليات إدارتها بكفاءة وفعالية، والعمل مع هذه المجلات للارتقاء بخدمة النشر، وإعطائها أكبر فرصة للدخول في قاعدة بيانات سكوبس.

وأوضح "سلامة" خلال تصريحات لـ"الشروق"، أنه سيتم تقييم مضمون المجلات العلمية من خلال اتحاد الجامعات العربية وفي حالة التقييم الإيجابي، سيتم إدراج المجلة ضمن المرحلة الأولى للاستضافة في المنصة الإلكترونية، وفي حالة التقييم السلبي سيتم إرسال تقرير بالسلبيات لتلافيها، ومن ثم إرسالها مرة أخرى لاتحاد الجامعات العربية.

وتابع: "إحنا عايزين نعمل تصنيف عربي مثل تصينف شنغهاي وQS الإنجليزي ويكون مظلة عربية لجامعاتنا، ولا يقتصر فقط على تصنيف الجامعات العربية، وإنما يتعامل مع كل الجامعات العالمية".

وأكد أهمية وجود معامل تأثير عربي وتطوير نموذج عربي علمي لتقييم جودة المجلات العربية والإنتاج العلمي كمًا ونوعًا، مشيرا إلى أن هذا المشروع سينعكس على الأبحاث المنشورة باعتماد المجلة عالميا وبالتالي سيكون لها رقم تصنيف دولي.

وكشف عن شهادة جودة البرنامج الأكاديمي التي سيصدرها اتحاد الجامعات العربية كإحدى شهادات الاعتماد والجودة، بهدف خلق تقييم عربي على مستوى العالم العربي وسيكون هناك مجلس يتولى التقييم والمعايرة، تحت مسمى "مجلس جودة التعليم الجامعي باتحاد الجامعات العربية"، مشيرًا إلى أنه لن يمنح شهادات الجودة لمؤسسات التعليم العالي فقط ولكن سيقدم خدمات التأهيل وبناء القدرات ودليل لتحسين التعليم.

وأضاف أنه بالفعل تقدمت جامعات للحصول على شهادة جودة التعليم العالي، وحصلت إحدى كليات جامعة العراق على شهادة الجودة.

من جهته، أعلن الدكتور يحيى المشد، رئيس جامعة الدلتا، عن موافقة اللجان العلمية على ضم 10 جامعات جديدة لاتحاد الجامعات العربية من بينها جامعتي دمياط والعريش من مصر.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك