فيديو.. علي جمعة: لا يجوز للمسافر بعد آذان الفجر الإفطار في رمضان - بوابة الشروق
الثلاثاء 17 سبتمبر 2019 5:29 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

بعدما أعلن الاتحاد المصري لكرة القدم عن ترشيح 5 أسماء لتدريب المنتخب .. من تختار؟



فيديو.. علي جمعة: لا يجوز للمسافر بعد آذان الفجر الإفطار في رمضان

أحلام المنسي
نشر فى : الأربعاء 22 مايو 2019 - 9:46 م | آخر تحديث : الأربعاء 22 مايو 2019 - 9:46 م

قال فضيلة الإمام علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء، في شرح حديث «إن الله وضع عن المسافر الصوم، وشطر الصلاة، وعن الحامل أو المرضع الصوم»، إن الرسول يوضح منة الله على الناس، وأن الأمور إذا ضاقت اتسعت.

وأضاف خلال حديثه ببرنامج «أحاديث الصيام»، المذاع عبر فضائية «الحياة»، مساء الأربعاء، أن كلما اشتد التكليف خفف الله عن المرء، فكما أمر المسلمين بالصيام، أجاز لهم الإفطار في حالة المرض والسفر وغيرها.

وتابع أن حكم جواز الإفطار في السفر، مشروط بأن يدخل السفر على الصوم، ضاربًا المثال بمن سافر قبل الفجر، له أن يفطر، لأن لما أذن المؤذن كان متلبسًا بالسفر، أما من سافر العاشرة صباحًا مثلًا فليس له أن يفطر، لأن السفر هو الذي دخل على الصيام.

وأردف أن المسافر لابد أن يحسب مسافة سفره، حيث تقدر المسافة التي يجوز الإفطار عندها هي 85 كيلو متر، مثل: السفر من القاهرة إلى بنها على سبيل المثال لا يفطر، ولكن المسافر إلى طنطا أو الإسكندرية وغيرهما، فيمكنه الإفطار.

وأشار إلى أن الإمام الشافعي نصح المسلمين بالصيام لأنه خير حتى في حالة السفر، لافتًا إلى آية: «وأن تصوموا خير لكم»، ورغم ذلك فينبغي ألا يعيب المسافر الصائم على أخيه المفطر.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك