«التموين»: زيادة إنتاج الخبز لـ360 مليون رغيف يوميا.. وحملات رقابية على المخابز لمتابعة وزنه - بوابة الشروق
الثلاثاء 30 أبريل 2024 6:31 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«التموين»: زيادة إنتاج الخبز لـ360 مليون رغيف يوميا.. وحملات رقابية على المخابز لمتابعة وزنه

محمد علي مصيلحي وزير التموين
محمد علي مصيلحي وزير التموين
كتبت - وفاء فايز:
نشر في: الإثنين 23 يناير 2017 - 2:22 م | آخر تحديث: الإثنين 23 يناير 2017 - 2:22 م

• «الشروق» ترصد غلق بقالة تموين بـ«الشرابية» بعد ضبط كميات مخزنة من السكر ومنع صرفها لحاملي البطاقات
قال محمد علي مصيلحي وزير التموين، إن معدلات إنتاج الخبز المدعم زادت مؤخرا، لتصل إلى 360 مليون رغيف يوميا، بزيادة 50 مليون رغيف عن المعدلات الطبيعية؛ وذلك لمواجهة الإقبال المتزايد على شراء الخبز، لافتا إلى أنه يتم تحديد كميات الدقيق التي يتم توزيعها على المخابز، ومنظومة إنتاج الخبز كما هي ولم يتم تعديلها، وأن المخابز حرة في صرف أي كميات من الدقيق طبقا لمعدلات الإنتاج والنشاط.

وأضاف «مصيلحي»، في بيان له اليوم، أن المطاحن ملزمة بتوفير أي كميات من الدقيق للمخابز، وإنه تم إصدار تعليمات إلى مديري التموين والتجارة الداخلية بالمحافظات والأجهزة الرقابية، بتقديم كافة التيسيرات لأصحاب المخابز، ومساعدتهم على الاستمرار في إنتاج الخبز المدعم للمواطنين بمواصفات جيدة.

وأشار «مصيلحي» إلى إصدار تعليمات إلى مديري التموين والتجارة الداخلية بالمحافظات والأجهزة الرقابية، بتنظيم لجان للمرور على المخابز والمطاحن على مستوي الجمهورية؛ لمراجعة كميات الدقيق التي يتم توزيعها يوميا، وسحب عينات من الدقيق الموجود بالمطاحن؛ للتأكد من مواصفاته وجودته، بالإضافة إلى مراجعة سجلات الصرف سواء بالمطاحن أو المخابز، على أن يتم إتخاذ الاجراءات اللازمة ضد المخالفين والمتلاعبين.

وأوضح الوزير، أنه أصدر إلى الأجهزة الرقابية وقطاع الرقابة والتوزيع، للتنسيق مع المحافظين لضبط عمليات الطحن والصوامع، بما يضمن تخصيص السعات التخزنينة للقمح والدقيق والطحن بكل محافظة، طبقا لمعدلات الاستهلاك من الخبز؛ لتيسير توفير الخبز، على أن يتم التنسيق مع أصحاب المخابز والمطاحن؛ لضبط المنظومة التي تحدد نسب الخلط القمح المحلي مع المستورد.

وفي سياق متصل، شهدت عدد من محلات البقالات التموينية والمخابز بمناطق وسط البلد وشبرا والشرابية، اليوم الإثنين، حملات تفتيش مشددة من مسئولي الجهات الرقابية، لمتابعة صرف الخبز بالبطاقات التموينية بالأسعار المحددة دون زيادة، ومطابقة أوزان الأرغفة المقررة قانوناً، ومطابقة أرصدة الدقيق في الفرن وعدم الإتجار به في السوق السوداء، ومناقشة المواطنين.

ورصدت « الشروق» قيام مسئولي الجهات الرقابية بغلق عدد من بقالات التموين بمنطقتي شبرا والشرابية، وتحرير محاضر لأصحابها بعد ضبطهم بتخزين كميات كبيرة من السكر والزيت وعدم صرفها لحاملي البطاقات التموينية وبيعها بأسعار مرتفعة عن المقررة لها.

وطالب المسئولون، المواطنين، بسرعة الإبلاغ عن أي صاحب مخبز يقوم ببيع أسعار الخبز المدعم بسعر أعلى من 5 قروش أو تقليل حجمه، والتقدم بشكاوى للجهات المختصة للتعامل مع مثل هذه الحالات.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك