بعد اختياره شخصية الدورة 51 لمعرض الكتاب.. 8 اقتباسات لجمال حمدان عن مصر - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 11:51 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بعد اختياره شخصية الدورة 51 لمعرض الكتاب.. 8 اقتباسات لجمال حمدان عن مصر

محمد حسين
نشر في: الخميس 23 يناير 2020 - 4:21 م | آخر تحديث: الخميس 23 يناير 2020 - 4:21 م

استقر اختيار الهيئة العامة للكتاب على اسم المفكر الدكتور جمال حمدان؛ ليكون شخصية الدورة الـ51 من معرض القاهرة الدولي للكتاب 2020، والذي انطلقت فعالياته 22 يناير الجاري، ويستمر حتى 4 فبراير المقبل.

ويعد الدكتور جمال حمدان، أحد أعلام الجغرافيا المصريين؛ حيث درسها في كلية الآداب بجامعة القاهرة فترة الأربعينيات، وبعد تخرجه حصل على منحة دراسية في بريطانيا؛ ليعود بالدكتوراه في فلسفة الجغرافيا من جامعة "ريدنج" عام 1953.

وتعتبر من أشهر المؤلفات لجمال حمدان موسوعة "شخصية مصر"، والتي صدرت أول مرة عام 1967 عن دار الهلال في 4 أجزاء.

وتستعرض "الشروق" أبرز الاقتباسات التي ذُكرت في "شخصية مصر".

1- "لقد قيل بحق أن التاريخ ظل الإنسان على الأرض، بمثل ما أن الجغرافيا ظل الأرض على الزمان".

2- "منذ عرفت مصر العواصم الموحدة والعاصمة فيها تحقق حجما هائلا بالنسبة لمجموع حجم الدولة وعلى حسابه، والمركزية تورث الحجم. ولقد كانت المعادلة الإقليمية في مصر تتألف تقليديا من رأس كاسح وجسم كسيح. وسواء كانت دائما تسود الحياة المصرية بصورة طاغية غير عادية. وقد لا نبالغ إذا قلنا إن تاريخ مصر ليس إلا تاريخ العاصمة أو يكاد. والمتصفح لتاريخ الجبرتي مثلا ومن قبله السيوطي أو ابن إياس، لا يمكن أن يخطئ هذا الإحساس".

3- "لا شك أن القناة التي اختزلت كل موقع مصر الجغرافي والاستراتيجي أو جوهره في شريط مائي حتى أصبح مرادفا للقناة أو أوشك، لا شك أنها جددت شباب موقعنا. لكنها أصبحت بوابة ذهبية تجاريا فالبقناة لم يعد موقع مصر أخطر موقعا استراتيجيا في العالم العربي وحده، وإنما في العالم القديم برمته على أرجح الظنون".

4- "البيئة قد تكون في بعض الأحيان خرساء، ولكنها تنطق خلال الإنسان، وربما تكون الجغرافيا صماء، ولكن ما أكثر ما كان التاريخ لسانها".

5- "إنها المركزية العارمة الطاغية بأمر التاريخ وبحكم الجغرافيا. وهكذا تظل المركزية ملمحا تاريخيا أساسيا في شخصية مصر".

6- "فرعونية هي بالجد، ولكنها عربية بالأب، ثم إنها بجسمها النهري قوة بر، ولكنها بسواحلها قوة بحر، وتضع بذلك قدما في الأرض وقدما في الماء".

7- "وهي بجسمها النحيل تبدو مخلوقا أقل من قوي، ولكنها برسالتها التاريخية الطموح تحمل رأسا أكثر من ضخم، وهي بموقعها على خط التقسيم التاريخي بين الشرق والغرب تقع في الأول، ولكنها تواجه الثاني وتكاد تراه عبر المتوسط".

8- "إن ما تحتاجه مصر أساسا إنما هو ثورة نفسية، بمعنى ثورة على نفسها أولا، وعلى نفسيتها ثانيا، أي تغيير جذري في العقلية والمثل وأيديولوجية الحياة قبل أي تغيير حقيقي في حياتها وكيانها ومصيرها. ثورة في الشخصية المصرية وعلى الشخصية المصرية. ذلك هو الشرط المسبق لتغيير شخصية مصر وكيان مصر ومستقبل مصر".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك