رويترز: مصرع 672 حاجا مصريا خلال مناسك هذا العام - بوابة الشروق
الجمعة 19 يوليه 2024 5:37 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

رويترز: مصرع 672 حاجا مصريا خلال مناسك هذا العام

وكالات
نشر في: الأحد 23 يونيو 2024 - 5:29 م | آخر تحديث: الأحد 23 يونيو 2024 - 5:29 م

أفاد إحصاء لوكالة رويترز، بمصرع 672 حاجا مصريا وفقدان 25 آخرين خلال موسم حج هذا العام.

وقال الإحصاء إن ما لا يقل عن 1114 حاجا على الأقل - معظمهم مصريون - لقوا حتفهم خلال أداء نحو مليوني شخص لمناسك الحج هذا العام وسط ارتفاع شديد في درجات الحرارة.

وذكرت مصادر طبية وأمنية للوكالة، اليوم الأحد، أن عدد الحجاج المصريين الذين لقوا حتفهم بلغ 672 فيما لا يزال 25 آخرون في عداد المفقودين.

وتشير بيانات الحكومة الإندونيسية إلى أن 236 إندونيسيا توفوا. وقالت الوكالة الهندية المعنية بالشئون الخارجية إن 98 مواطنا هنديا لقوا حتفهم في أثناء الحج.

كما أعلنت تونس والأردن وإيران والسنغال أيضا عن مزيد من الوفيات، مما يجعل إجمالي عددهم يتجاوز 1114 على الأقل خلال موسم الحج هذا العام.

وأمس السبت، كلف الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، قد بسحب رخص 16 شركة سياحة وإحالة مسئوليها إلى النيابة العامة بتهمة التحايل لتسفير الحجاج بصورة غير نظامية.

وقال المجلس في بيان: «تم رصد عدد 16 شركة سياحة ـ بصورة مبدئية ـ قامت بالتحايل وتسفير الحجاج بصورة غير نظامية، ولم تقدم أي خدمات للحجاج، ومن هنا كلّف رئيس الوزراء، بسرعة سحب رخص هذه الشركات، وإحالة المسئولين إلى النيابة العامة، مع تغريم هذه الشركات لصالح أسر الحجاج الذين تسببوا في وفاتهم».

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة خلية أزمة الحجاج التي استعرضت تقرير الأمانة الفنية لخلية إدارة الأزمة، الذي أشار إلى أن ارتفاع حالات وفاة الحجاج المصريين غير المسجلين يعود لتنظيم بعض الشركات برامج حج بتأشيرة زيارة شخصية، مما يمنع دخولهم إلى مكة، ويتم التحايل على ذلك عبر التهرب داخل دروب صحراوية سيرًا على الأقدام، مع عدم توفير أماكن إقامة لائقة، مما تسبب في تعرض الحجاج للإجهاد نتيجة ارتفاع درجات الحرارة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك