تطعيم 10 ملايين طالب خلال العام الدراسى الجديد - بوابة الشروق
الجمعة 17 مايو 2024 7:47 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

تطعيم 10 ملايين طالب خلال العام الدراسى الجديد

أسماء سرور
نشر في: السبت 23 سبتمبر 2017 - 4:41 م | آخر تحديث: السبت 23 سبتمبر 2017 - 4:41 م

أعلنت وزارة الصحة، عن وضع خطة للوقاية والتعامل مع الأمراض المعدية والشروط الصحية الواجب توافرها بالمنشآت التعليمية، وتطعيم 10 ملايين طالب وطالبة خلال العام الدراسى الجديد.

وقال وكيل وزارة الصحة للشئون الوقائية، علاء عيد، إن الخطة تتضمن التنسيق مع الهيئة العامة للتأمين الصحى والإدارة المركزية للرعاية الصحية المتكاملة ومديرية التربية والتعليم والمعاهد الأزهرية، بمجالات الوقاية والتعامل مع الأمراض المعدية والشروط الواجب توافرها على مستوى المنشآت التعليمية سواء تابعة لوزارة التربية والتعليم أو قطاع المعاهد الأزهرية.

وأشار «عيد»، فى تصريح له، السبت، إلى إتباع نظام ترصد الأمراض المعدية بين تلاميذ المدارس، وتنفيذ إجراءات النظافة العامة، والإشراف على إجراءات مكافحة العدوى داخل المنشآت التعليمية، والتأكد من وجود مياه جارية وصابون فى دورات المياه، والتهوية الجيدة للفصول والاهتمام بنظافتها، بالإضافة إلى الاهتمام بصحة البيئة المدرسية من نظافة عامة داخل وخارج أسوار المنشآة التعليمية.

من جهته، قال المتحدث باسم وزارة الصحة خالد مجاهد، إن الخطة تتضمن تطعيمات المدارس «التطعيم بطعم الالتهاب السحائىAC، التطعيم بطعم الثنائى D.T» لتطعيم أربعة ملايين ومائة ألف طالب وطالبة بالصف الأول والرابع الابتدائى سنويا بجرعة منشطة من طعم (D.T) الدفتريا والتيتانوس.

وأضاف أنه سيتم تطعيم 6 ملايين طالب وطالبة آخرين من الصف الأول بمراحل «الحضانة، الابتدائى، الإعدادى، الثانوى» سنويا بجرعة منشطة من طعم (A.C) السحائى الثنائى، لافتا إلى اتخاذ جميع الاجراءات الوقائية التى تضمن سلامة الوجبة الغذائية لتلاميذ المدارس وضمان تطبيق الاشتراطات الصحية الواجب توافرها سواء بمخازن الأغذية بالمنشآت التعليمية أو العاملين بها.

ولفت إلى إجراء الكشف المبدئي على الطلاب المستجدين وعمل الفحص الدورى لهم خلال الأسبوع الأول من الدراسة، مشيرا إلى توقيع طبيب المنشآة التعليمية الكشف الطبي على أي حالات مشتبهة ومراقبة المخالطين لتلك الحالات والبحث على مصادر العدوى، كما سيتم المرور على الطلاب خلال طابور الصباح بشكل يومى ومتابعة نسب الغياب لمن يغيب لأكثر من يومين للاستفسار عن أسبابه.

وأكد إجراء فحص ظاهري للتلاميذ والمدرسين يوميا، وإعطاء إجازات إجبارية للحالات المشتبهة إصابتها بمرض الإنفلونزا أو أي مرض معدٍ، من خلال أطباء التأمين الصحى والرعاية الأساسية والزائرات الصحيات، مشيرا إلى حصر الطلاب المصابين بأمراض «السكر، والقلب، والصدر، والدم وضعف المناعة والذين يحضعون للعلاج بالكورتيزون»، ومتابعتهم وسرعة التعامل معهم بإحالتهم إلى المستشفيات حال ظهور أى من أعراض الأمراض المعدية عليهم، وكذلك متابعة تغيبهم عن فصول الدراسة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك