«الآثار» إطلاق أول مدرسة حفائر متخصصة ودراسة المواد الأثرية المصرية المتقدمة - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 8:12 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الآثار» إطلاق أول مدرسة حفائر متخصصة ودراسة المواد الأثرية المصرية المتقدمة


نشر في: الأحد 23 سبتمبر 2018 - 1:41 م | آخر تحديث: الأحد 23 سبتمبر 2018 - 1:41 م

تبدأ وزارة الآثار أعمال أول مدرسة حفائر مصرية متخصصة ودراسة المواد الأثرية المصرية المتقدمة، بجبانة الأسرة الأولى بسقارة، والذي تنظمها إدارة التنمية البشرية والتدريب بالوزارة، مركز تدريب القاهرة والجيزة بسقارة بالتعاون مع قطاع الآثار المصرية، وذلك في الفترة من 23 سبتمبر إلى 15 نوفمبر.

وقال معاون وزير الآثار للتنمية البشرية والتدريب، باسم جهاد، إن هذه المدرسة تعد أول مدرسة متخصصة في مواد الآثار تنظمها إدارة التنمية البشرية والتدريب في منطقة جبانة الأسرة الأولى في سقارة، أحد أهم المواقع الأثرية بجبانه أمراء الأسرة الأولى والثانية بشمال سقاره وبداية الأسرات، حيث نظمت الإدارة من قبل مدرستان لمبادئ الحفائر في شمال سقاره ومدرستين لمبادئ الحفائر في كوم الرصرص بكوم آمبو وابيدوس وتل أبو مندور برشيد.

وأضاف جهاد، أن برنامج هذه المدرسة المتخصصة يتضمن تدريب 16 متدرب من الأثرين العاملين بالوزارة على تخصصات علمية مختلفة مثل دراسه العظام والمومياوات الحيوانية ودراسة الفخار الأثري وتصنيفه واستخدامه في تأريخ الموقع وكذلك علوم المساحة والمسح الأثري للمواقع، بالإضافة إلى مهارات الحفائر المختلفة.

وأكد معاون وزير الآثار، على أن الوزارة تحرص على اقامة برامج التدريب المختلفة للعاملين لرفع كفائتهم في مجال عملهم وتعليمهم تخصصات علمية مختلفة وتنمية مهاراتهم، بالإضافة إلى تغطية جميع المحافظات بشكل متكافئ.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك