محمد ناير مؤلف «وراء الشمس»: أردت تقديم عمل أعبر فيه عن نفسى دون تدخل أو ضغط من «النجم» - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 6:29 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

محمد ناير مؤلف «وراء الشمس»: أردت تقديم عمل أعبر فيه عن نفسى دون تدخل أو ضغط من «النجم»

كتبت ــ إيناس عبدالله:
نشر في: الخميس 23 نوفمبر 2017 - 10:14 ص | آخر تحديث: الخميس 23 نوفمبر 2017 - 10:14 ص

• يوسف معاطى أستاذ فى منطقته ولم أقم بأى تعديلات على مسلسل «الزعيم»
• لم يتم تأجيل «شمس وقمر» لأجل غير مسمى وسوف يتم تنفيذه قريبًا

«نمت أسبوعا كاملا.. حتى أستطيع خوض التجربة».. كانت هذه هى إجابة المؤلف محمد ناير الغريبة عن سؤاله كيف استعد لكتابة مسلسله «ورا الشمس» الذى يعد أول عمل درامى طويل يكتبه بعد أن قدم 6 مسلسلات تدور أحداثها فى 30 حلقة، وبذلك يكون «ناير» أحدث المنضمين لقائمة المؤلفين الذين سايروا الموضة الجديدة فى كتابة المسلسلات الطويلة.

وقال ناير: لا أبالغ حقا فى كلامى، فلقد شعرت أننى بحاجة للنوم وقتا طويلا، حتى أهيئ نفسى لهذا العمل الضخم، ففى مسلسل «ورا الشمس» لا أقدم حدوتة اجتماعية كحال هذه النوعية من الاعمال، وإنما أقدم عملا بوليسيا مليئا بالاثارة والاكشن، وهو ما يتطلب منى جهدا جبارا فى الكتابة حتى لا يشعر المشاهد بأى لحظة ملل، والحمد لله لا يتبقى لى سوى 10 حلقات وأنتهى من كتابة المسلسل كاملا.

وعن سبب خوضه هذه التجربة قال:
منذ فترة طويلة وأنا أسعى لتقديم عمل درامى أقول فيه ما أريد، وأطرح أفكارى بكل حرية، خاصة أن بعض الاعمال التى كتبتها من قبل، منها ما كان ماخوذا عن نص روائى، وأخرى من أفكار بطل العمل، ومعظم المسلسلات التى كتبتها كنت أعرف أبطالها قبل تصويرها، ولكن هنا أردت أن أقدم عملا يحمل بصمة واضحة لى ولرؤيتى، لا أخضع فيها لتدخلات من أحد أو ضغط من بطل العمل، وأن أكتب، ثم تأتى مرحلة ترشيح الابطال، وهو ما كان بالفعل، ولم يكن فى بالى أن أقدمه فى 60 حلقة ولكن الاحداث دفعتنى لهذا فالمسلسل عبارة عن ماراثون كبير.

وأضاف: عرضت الفكرة على صديقى المخرج أحمد سمير فرج الذى تربطنى به علاقة صداقة قوية منذ أن عملنا معا فى فيلم «إذاعة حب» وللاسف لم يتصادف أن عملنا معا بالدراما التليفزيونية، وتحمس أحمد للفكرة، وبعد وقت وجدته يتصل بى وعرفنى بالمنتج إسلام مرسى الذى يخوض إنتاج أول عمل درامى له وتحمس الاثنان للفكرة، وعلى الفور بدأنا التنفيذ بسلاسة ومرونة رائعة.

وعن الازمة التى شهدها المسلسل فى البداية بانسحاب نيكول سابا والتعاقد مع لقاء الخميسى وتأثير هذا العمل خاصة لقاء مختلفة تماما عن نيكول قال: اعتذار الفنانين ليس أمرا جديدا، وكثيرا ما يتكرر فى معظم الاعمال، فنيكول كانت معنا فى البداية ثم اعتذرت، وحلت مكانها لقاء الخميسى، وإذا سألتى عن رأيى فأنا أرى أن لقاء الانسب فى هذا الدور تماما، رغم ما ذكرتيه من اختلاف فى المواصفات الفنية والشكلية للفنانتين، أما عن التأثير فأؤكد أن المسلسل لم يتأثر أبدا، بدليل أن أحمد سمير فرج لم يعطل التصوير يوما واحدا، فكان يسير فى اتجاهين متوازيين، فهو يصور المشاهد التى يتوفر فيها أبطالها، وكان يرشح باقى الأدوار، فنحن ملتزمون بحجوزات أماكن تصوير ومواعيد عرض، فالحمد لله المسلسل مطلوب وهو لا يزال مجرد فكرة.

وبمواجهته بأن الحدوتة العامة للمسلسل سبق وتم تقديمها فى أكثر من فيلم أجنبى قال معترفا:
هذا صحيح والاكثر من هذا أننى قدمت الفكرة نفسها فى «المواطن اكس» فالحدوتة العامة تدور حول مجموعة من الاصدقاء اقتربوا من بعضهم البعض وكانت لديهم أحلام وقت الجامعة، ووقعت جريمة قتل لم يتم الكشف عن مرتكبها، ليتفرق الاصدقاء بعدها لمدة 10 سنوات، إلا أن أمورا جديدة تحدث وتعود الجريمة للنور مرة أخرى وتنقلب حياتهم رأسا على عقب.... وهذا هو الخط العام للمسلسل الذى يوحى للبعض أنه مكرر، لكن أؤكد أن الاحداث مختلفة تماما.. فنحن نعيد البحث فى الماضى بشكل بوليسى ومشوق. والعمل ملىء بالشخصيات المحورية فنحن أمام 12 بطلا لكل منهم شخصيته وتاريخه الخاص.

بعيدا عن مسلسله سألته عن حقيقة العلاقة بينه وبين الفنان عادل إمام وصحة ما تردد أنه أعاد كتابة حلقات آخر مسلسلاته «عفاريت عدلى علام» تأليف يوسف معاطى قال: لقد سمعت هذا الكلام كأى أحد بالضبط، واندهشت كثيرا، فهذا الكلام غير صحيح بالمرة، وربما لأن علاقتى قوية بأسرة «الزعيم» وبأبنائه، اعتقد البعض وجود علاقة عمل معه، وبالطبع أنا يشرفنى العمل مع هذا الفنان صاحب القامة والقيمة والتاريخ المشرف، لكن أؤكد أننى لم أقم بعمل أى تعديلات ولا يجوز لى، فيوسف معاطى كاتب محترم وأستاذ فى منطقته ولا يمكن أن أفعل هذا معه أبدا.

وعما إذا كان هذا الكلام له تأثير على علاقته بأسرة الزعيم، خاصة بعد أن تردد تأجيل فيلمه «شمس وقمر» لأجل غير مسمى، والذى كان من المفترض أن ينتجه رامى إمام ويلعب بطولته محمد إمام قال: لم تؤثر هذه الضجة على علاقتى بأسرة آل إمام بالمرة، والفيلم لم يتم تأجيله لأجل غير مسمى، ولكن ما حدث أننا ارتبطنا بأعمال أخرى سواء محمد أو رامى أو أنا فقررنا أن نركز فى أعمالنا ثم نعود لتنفيذ الفيلم، فالسيناريو مكتمل، وقريبا سنعلن موعد التصوير.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك