النقل: توقيع 6 اتفاقيات في مجالات السكك الحديدية والمترو والجر الكهربائي - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 9:31 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

النقل: توقيع 6 اتفاقيات في مجالات السكك الحديدية والمترو والجر الكهربائي

المترو - ارشيفية
المترو - ارشيفية
أ ش أ
نشر في: الإثنين 23 نوفمبر 2020 - 5:20 م | آخر تحديث: الإثنين 23 نوفمبر 2020 - 5:20 م
شهد وزير النقل المهندس كامل الوزير، اليوم الاثنين، توقيع ٦ اتفاقيات في مجال السكك الحديدية ومترو الانفاق والجر الكهربائي، وذلك خلال فعاليات اليوم الثاني من الدورة الثالثة لمعرض ومؤتمر تكنولوجيا النقل (2020 Trans Mea).

جاء ذلك بحضور الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي،التي شهدت توقيع اتفاقيتي تنفيذ المرحلتين الثانية والثالثة من مشروع القطار الكهربائي السلام/ العاشر مـن رمضان/ العاصمة الإدارية الجديدة مع تحالف شركات أفيك الصينية، وقام بتوقيع عقد المرحلة الثانية كل من الدكتور المهندس عصام والي رئيس الهيئة القومية للأنفاق، ويانج جينشان من شركة أفيك الصينية، بينما قام والي وجينشان بتوقيع عقد المرحلة الثالثة من المشروع بالإضافة إلى لي ويدنج من شركة كريك الصينية.

وأكد وزير النقل أنه يجري حاليا تنفيذ المرحلة الأولى من المشروع والتي تمتد من محطة عدلي منصور وحتي محطة العاصمة الإدارية ١ بطول ٦٦.٣ كم بواقع ١١ محطة بقيمة ١.٦٥ مليار دولار ممولة من خلال قرض صيني بقيمة ١.٢ مليار دولار والباقي من الخزانة العامة للدولة.

وأوضح أن المرحلة الثانية تمتد من محطة العاصمة الإدارية ١ حتى محطة العاصمة الإدارية ٢ بطول ٣.٩ كم إلى جانب محطة عاصمة الإدارية ٢ بقيمة تقديرية ١٣٠ مليون دولار ممولة من خلال قرض صيني بقيمة ٦٠ مليون دولار والباقي من الخزانة العامة للدولة، موضحاً أن نسبة التنفيذ الكلية للأعمال الإنشائية للمرحلتين (مدني وتشطيبات) بلغت ٦٥٪.

أما بالنسبة للمرحلة الثالثة فأوضح الوزير أنها تمتد من محطة العاصمة الإدارية ٢ جنوباً حتى محطة المدينة الرياضية بطول ١٤.٧ كم وشمالاً من محطة العاشر من رمضان ١ حتى محطة العاشر من رمضان ٢ بطول ٥.٣ كم وبقيمة تقديرية ٤٠٠ مليون دولار ممولة بالكامل من خلال قرض صيني، ويجري حالياً تنفيذ الأعمال التمهيدية ومجسات التربة، لافتاً إلى أنه من المخطط الانتهاء من تنفيذ المشروع بالكامل بطول ٩٠ كم وبواقع ١٦ محطة وافتتاحه في احتفالات أكتوبر ٢٠٢١.

وأضاف الوزير أن القطار الكهربائي يحقق خدمة تبادل الركاب مع الخط الثالث لمترو الأنفاق عدلي منصور/ جامعة القاهرة في محطة عدلي منصور التي يجري حالياً تنفيذ أعمال تطوير المنطقة حولها لتنفيذ مجمع نقل متكامل الخدمات على مساحة ١٥ فداناً ليتم تبادل الخدمة بين خمس وسائل نقل مختلفة هي مترو الأنفاق والقطار الكهربائي والسكك الحديدية خط السويس/ القاهرة والسوبرجيت وحافلات المطار وموقف الحافلات الترددية عدلي منصور/ السلام، كما سيتبادل خدمة نقل الركاب مع مونوريل العاصمة الإدارية في محطة العاصمة الإدارية، ومع القطار الكهربائي السريع العلمين/ العين السخنة في محطة العاصمة الادارية للقطار الكهربائي السريع.

وأشار الوزير إلى أنه بافتتاح مشروع القطار الكهربائي يكون قد تحقق ربط العاصمة الإدارية الجديدة حلم مصر قيادةً وشعباً لتنفيذ أول مدينة عالمية على أرض مصر، والذي تم تخطيطه وتنفيذه ليكون أكبر مركز سياسي واقتصادي رائد بمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا حيث سينقل الخط نحو ٥٠٠ ألف راكب يومياً عند بداية تشغيله.

من ناحيتها، أكدت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، على أهمية مشروع القطاع الكهربائي الممول من البنك الصيني للاستيراد والتصدير بقيمة ١.٢ مليار دولار، حيث يعتبر أحد المشروعات الهامة لتطوير البنية التحتية لقطاع النقل والربط بين المحافظات في مصر بما يشجع الاستثمار وفرص التشغيل، ويحقق أهداف التنمية المستدامة لا سيما الهدف التاسع الخاص بالصناعة والابتكار والبنية التحتية.

وأضافت المشاط أن وزارة التعاون الدولي بالتنسيق مع وزارة النقل قامت بتعديل بعض بنود الاتفاقيات الدولية للسماح للقطاع الخاص المصري بالدخول في تنفيذ المشروعات والاستفادة من الخبرات الأجنبية وتبادل المعرفة مع شركاء التنمية.

وأشادت وزيرة التعاون الدولي بالعلاقات المصرية الصينية، حيث تسجل محفظة التعاون الإنمائي الجارية مع الجانب الصيني نحو ١.٨ مليار دولار في العديد من القطاعات الحيوية من بينها النقل والبحث العلمي وعلوم الفضاء، مشيرة إلى انضمام مصر لمبادرة الحزام والطريق منذ إطلاقها عام ٢٠١٧ والتي تتضمن مشروعات عديدة للربط البحري والبري على حد سواء.

وأوضحت أن الوزارة اتفقت على تمويلات تنموية بقيمة ٧.٣ مليار دولار في العديد من القطاعات الحيوية منذ يناير ٢٠٢٠، من بينها ١.٣ مليار دولار لقطاع النقل والمواصلات، مع العديد من شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين، هم الوكالة الفرنسية للتنمية وبنك الاستثمار الأوروبي والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية.

من جهة أخرى، شهد الوزير والمشاط والمهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، والسفير الياباني بالقاهرة توقيع عقد تنفيذ الأعمال المدنية للجزء الغربي من المرحلة الأولى من الخط الرابع لمترو الأنفاق حدائق الأشجار/ عمرو بن العاص، في المسافة من محطة المساحة وحتى محطة حدائق الاشجار بطول ١٣.٧ كم مع تحالف شركات مصرية بقيادة شركة المقاولين العرب ويضم شركات كونكورد وبتروجيت وأبناء حسن علام (المجموعة التخصصية CP401)، وكذلك عقد تنفيذ الأعمال الكهروميكانيكية والسكة والورش.

قام بالتوقيع الدكتور عصام والي رئيس الهيئة القومية للأنفاق والمهندس سيد فاروق رئيس شركة المقاولين العرب والمهندس وليد لطفي رئيس شركة بتروجيت والمهندس حسن علام رئيس شركة أبناء حسن علام والمهندس أحمد العبد رئيس شركة كونكورد.

كما تم توقيع اتفاقية المجموعة التخصصية CP411 للمرحلة بالكامل مع تحالف شركات يابانية مصرية ميتسوبيشي/ أوراسكوم، وقام بالتوقيع رئيس الهيئة القومية للانفاق وجوشي هاتاجاوا عن شركة ميتسوبيشي والمهندس أسامة بشاي عن شركة أوراسكوم.

وأكد وزير النقل أن هذا التوقيع يأتي في إطار توجيهات القيادة السياسية باستكمال تنفيذ خطوط شبكة مترو الأنفاق وفقاً لأحدث نظم التكنولوجيا بما يساهم في تعظيم منظومة النقل الجماعي في مصر، مشيراً إلى الأهمية الكبيرة لتنفيذ الخط الرابع الذي يمتد بطول ٤٢ كم ويشمل ٣٨ محطة؛ والذي سيتم تنفيذه على مرحلتين تمتد الأولى من محطة حدائق الأشجار وحتى محطة عمرو بن العاص بطول ١٩ كم وتشمل ١٧ محطة، بينما تمتد المرحلة الثانية من محطة عمرو بن العاص وحتى محطة القاهرة الجديدة بطول ٢٣ كم وتشمل ٢١ محطة.

وأضاف أن إجمالى قيمة العقد الموقع لتنفيذ الأعمال المدنية للجزء الغربي من المرحلة الأولى من الخط الرابع ما يعادل نحو ٢٦ مليار جنيه مصري؛ يتم تمويل الشق الأجنبي منها من قرض ياباني والشق المصري من الخزانة العامة للدولة، وتبلغ قيمة العقد الموقع لتنفيذ عقد الأعمال الكهروميكانيكية وأعمال السكة والورشة للمرحلة بالكامل ما يعادل نحو ١٥.٣ مليار جنيه مصري يتم تمويل الشق الأجنبي منها من قرض ياباني والشق المصري من الخزانة العامة للدولة.

وأفاد الوزير بأنه يجري حالياً التفاوض مع الشركات المصرية لتنفيذ الأعمال المدنية للجزء الشرقي من المرحلة الذي يمتد في المسافة من محطة المساحة وحتى محطة عمرو بن العاص بطول ٥.١ كم، كما تجري حالياً أعمال دراسة العرض الفني المقدم من شركة ميتسوبيشي اليابانية لتنفيذ أعمال تصنيع وتوريد الوحدات المتحركة للمرحلة الأولى بالكامل.

جدير بالذكر أنه يجري حالياً الانتهاء من تنفيذ أعمال تحويلات المرافق المتعارضة مع مسار المرحلة الأولى من الخط الرابع والتى تمتد من غرب الطريق الدائري على حدود مدينة ٦ أكتوبر مروراً بمحطة المتحف المصري الكبير ثم ميدان الرماية فشارع الهرم ليتبادل خدمة نقل الركاب مع الخط الثاني للمترو في محطة الجيزة، ثم يمتد بعد ذلك إلى محطة الملك الصالح ليتبادل خدمة نقل الركاب مع الخط الأول للمترو، ثم يمتد حتى محطة عمرو بن العاص بالفسطاط، وبذلك يكون قد تحقق الربط بين محافظتي القاهرة والجيزة ومدينة السادس من أكتوبر، وتبلغ القيمة التقديرية لتنفيذها نحو 70 مليار جنيه مصرى يتم تمويل جزء من الشق الأجنبي بقيمة ١.٢ مليار دولار قرض من الحكومة اليابانية، وقد أبدت الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا) استعدادها لتمويل باقى قيمة الشق الأجنبي وسيتم تمويل ٥٠.٨ مليار جنيه من الخزانة العامة الدولة.

ويعتبر الخط الرابع هو أساس ربط مدينتي السادس من أكتوبر والقاهرة الجديدة بشبكة مترو أنفاق، كما أنه يقدم خدمة لنقل الركاب للمناطق ذات الكثافة السكانية العالية في مناطق الهرم وفيصل والعمرانية والجيزة ومدينة نصر وجامعة الأزهر والقاهرة الجديدة، ومن المتوقع أن ينقل الخط حوالي ٢ مليون راكب يومياً كما سيتبادل الخدمة مع مونوريل السادس من أكتوبر.

من ناحيتها قالت الدكتورة رانيا المشاط إن الجانب الياباني يوفر الشريحة الأولى من التمويل التنموي بقيمة ٤٠٠ مليون دولار لمشروع الخط الرابع لمترو أنفاق القاهرة (المرحلة الأولى) من خلال الوكالة اليابانية للتعاون الدولي، بما يدعم الجهود الوطنية للتنمية المستدامة، من خلال تطوير البنية التحتية لقطاع النقل.

وأشادت وزيرة التعاون الدولي ببرامج التعاون الإنمائي مع الجانب الياباني حيث تصل المحفظة الجارية للتعاون نحو ٢.٥ مليار دولار في مجالات حيوية من بينها النقل والتعليم والآثار، موضحةً أن وزارة التعاون الدولي بالتنسيق مع وزارة النقل عدلت الاتفاقيات الدولية بما يسمح للقطاع الخاص المصري بالدخول في تنفيذ المشروعات والاستفادة من الخبرات الأجنبية وتبادل المعرفة مع شركاء التنمية. وأوضحت أن الوزارة اتفقت على تمويلات تنموية بقيمة ٧.٣ مليار دولار في العديد من القطاعات الحيوية منذ يناير الماضي، من بينها ١.٣ مليار دولار لقطاع النقل والمواصلات، مع العديد من شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين هم الوكالة الفرنسية للتنمية وبنك الاستثمار الأوروبي والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية.

كما شهد وزير النقل توقيع مذكرة التفاهم الثلاثية لإعداد دراسات الجدوى لإنشاء مشروع القطار الكهربائي لنقل البضائع والركاب لربط ميناء غرب بورسعيد بميناء أبو قير بالإسكندرية بين الهيئة القومية للأنفاق والهيئة العامة للموانئ البرية والجافة وتحالف شركات الديدى جروب وجاما للإنشاءات.

وقام بتوقيع العقد من جانب الهيئة القومية للأنفاق الدكتور المهندس عصام والي، رئيس الهيئة القومية للأنفاق، ومن جانب الهيئة العامة للموانئ البرية والجافة واللواء عمرو اسماعيل رئيس الهيئة، والمهندس عبد الفتاح الديدي ممثل تحالف شركات الديدي جروب وجاما للإنشاءات. وصرح وزير النقل بأن المشروع سيساهم في تسهيل حركة نقل الركاب والبضائع بالطريق الساحلي الدولي مما سيكون له مردوداً إيجابياً على النشاط الإقتصادى والتجاري بالمدن والمناطق الصناعية والموانئ التى يربط بينها، إذ يساعد في حركة الصادرات والواردات وكذلك في طرح المنتجات بالسوق المحلي، كما سيساهم في زيادة النشاط الاقتصادي والتجاري وزيادة حركة التداول لنقل حاويات البضائع بهذه الموانئ وكذلك الموانئ الأخرى من خلال ربط الخط بشبكة السكك الحديدية الحالية.

وأكد الوزير أن مسار القطار الكهربائي يمتد ليربط ميناء غرب بورسعيد بميناء أبو قير بالإسكندرية بطول ٢٥٠ كم ماراً بمدن بورسعيد ودمياط ودمياط الجديدة وجمصة والمنصورة الجديدة وبلطيم وإدكو وأبو قير، وماراً كذلك بالموانئ المطلة على الساحل وهي ميناء غرب بورسعيد وميناء دمياط البحري وميناء أبو قير، كما سيتم ربطه بالميناء الجاف المقرر إنشاؤه بمدينة دمياط، وربطه مع شبكة السكك الحديدية القائمة.

وأضاف أنه سيتم تنفيذ المشروع على مراحل على أن يبدأ التنفيذ بالربط بين مدينة دمياط ومدينة المنصورة الجديدة، كما سيتم تنفيذ ممرات للربط بين المحطات والموانئ الموجودة على مسار المشروع لتسهيل نقل البضائع من وإلى الموانئ، كذلك سيتم تنفيذ كباري سيارات عند تقاطع مسار القطار الكهربائي مع مداخل المدن لتسهيل حركة المرور من وإلى المدن، ومن المخطط أن يصل عدد الركاب المنقول إلى ٥٠ ألف راكب/ساعة في الاتجاه الواحد كما سيسهم في زيادة حركة التداول لنقل حاويات البضائع بالموانئ التي يربط بينها، ومن المتوقع أن تصل السرعة القصوى للقطار إلى ١٢٠ كم/ساعة وزمن التقاطر يصل إلى ١٥ دقيقة في أوقات الذروة.

كما شهد وزير النقل توقيع اتفاقية إطار عمل لإنشاء مركز تدريب مهني مصري صيني مشترك لتكنولوجيا السكك الحديدية بين الهيئة القومية لسكك حديد مصر (المعهد الفني لتكنولوجيا السكك الحديدية) ومعهد ناجينغ لتكنولوجيا السكك الحديدية (NIRT) وشركة أفيك الصينية في مجال التدريب ونقل المعرفة وتبادل الخبرات في مجال السكك الحديدية.

وقام بتوقيع العقد من الجانب المصري المهندس أشرف رسلان، رئيس الهيئة القومية لسكك حديد مصر، ومن الجانب الصيني يانج جينشان ممثل شركة أفيك.

وأوضح وزير النقل أن الاتفاقية تهدف إلى إنشاء مركز للتدريب على تكنولوجيا السكك الحديدية بالمعهد الفني لتكنولوجيا السكك الحديدية وذلك لتعليم وتدريب حوالي ٥٠ طالباً كل عام بقسم الإشارات بالمعهد في المرحلة الأولى للمشروع والتى تتعلق بإشارات بالسكك الحديدية وتكنولوجيا صيانتها، ومن المقرر إدراج تكنولوجيا الوحدات بالمرحلة الثانية وذلك لمواكبة التطور العالمي في قطاعات السكك الحديدية.

وأشاد الوزير بالتعاون بين المعهد الفني فوق المتوسط لتكنولوجيا السكك الحديدية بوردان الذي يعد الأول من نوعة بالشرق الأوسط وأفريقيا الذي يتخصص في المجالات المتعلقة بالسكك الحديدية بهدف تطوير العامل البشري داخل الهيئة لمواكبة التطورات في الناحية التكنولوجية وشركة أفيك انترناشيونال إحدى الشركات الرائدة عالمياً في مجال السكك الحديدية والعاملة داخل مصر والتى تقوم بتنفيذ مشروع القطار الكهربائي السلام/ العاشر من رمضان/ العاصمة الإدارية، حيث يعد معهد ناجينج أحد أهم المعاهد التعليمية المتخصصة في مجال السكك الحديدية بجمهورية الصين الشعبية.

وقال إن هذا التعاون سيكون له تأثيراً إيجابيً كبيراً في تأهيل وتدريب العنصر البشري في مجال السكك الحديدية بما يساهم في استمرار تحسين الخدمة المقدمة لجمهور الركاب وبما يساهم في خلق أجيال من الفنيين المتخصصين وفقاً لأحدث نظم التكنولوجيا العالمية.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك