مصر تشارك فى ساعة الأرض: «طفوا النور» - بوابة الشروق
الخميس 18 أبريل 2024 4:36 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مصر تشارك فى ساعة الأرض: «طفوا النور»

فعاليات حملة «ساعة الأرض»
فعاليات حملة «ساعة الأرض»
كتب ــ أحمد عبدالحليم:
نشر في: الجمعة 24 مارس 2017 - 10:32 م | آخر تحديث: الجمعة 24 مارس 2017 - 10:32 م
«البيئة» تنظم احتفالية بمتحف الفسطاط للتأكيد على اهتمام مصر بالبيئة والحفاظ عليها
تشارك مصر فى فعاليات حملة «ساعة الأرض»، من الساعة 08:30 إلى 09:30 مساء اليوم، والتى تهدف إلى توفير استهلاك الطاقة ورفع الوعى بظاهرة التغيرات المناخية ودعم المشاركة الإيجابية للمجتمع فى حماية البيئة من خلال إطفاء الأضواء والأجهزة الإلكترونية غير الضرورية لمدة ساعة.

وتنظم وزارة البيئة، اليوم، احتفالية بمناسبة «ساعة الأرض»، وإطفاء الأنوار لعام 2017، وذلك بالمتحف القومى للحضارة بالفسطاط، والذى يهدف إلى تسليط الضوء على قضية تغير المناخ وتشجيع الأفراد حول العالم لاتخاذ إجراءات تظهر دعمهم للقضية، والتشجيع على ترشيد استهلاك الطاقة.

وتحتفل الوزارة، بالتنسيق مع العديد من الوزارات هذا العام فى شتى محافظات مصر بإطفاء الإضاءات الخارجية للمعالم الأثرية والسياحية، مثل الأهرامات وبرج القاهرة وقلعة صلاح الدين ومكتبة الإسكندرية ومعابد الأقصر وأسوان وغيرها، بالإضافة إلى المبانى الحكومية والجامعات والنوادى خلال ساعة الأرض.

ودعت الوزارة كل المصريين للمشاركة بهذا الحدث البيئى المهم بإطفاء الإضاءة غير الضرورية وتخفيف الأحمال خلال تلك الساعة لإرسال رسالة للعالم أن مصر وشعبها العظيم يهتموا بتلك الرسائل البيئية وحريص على صون البيئة والحفاظ عليها.

ويعد الهدف الأساسى من إطفاء الأنوار ليس فقط ترشيد استهلاك الطاقة لمدة ساعة ولكن توحيد الشعوب فى مهمة حماية الكوكب بحيث يكون كل فرد فى العالم جزءا من تلك المهمة، حيث إن المبادرة بدأت عام 2007 بمدينة واحدة فى دولة واحدة لتصل المشاركة فى عام 2015 إلى ملايين البشر فى أكثر من 7 آلاف مدينة فى أكثر من 172 دولة حول العالم.

و«ساعة الأرض» هى مبادرة تقوم بها دول العالم تطوعا، وانطلقت المبادرة من الصندوق العالمى لصون الطبيعة «ساعة الأرض» عام 2007 من مدينة سيدنى الأسترالية، حيث استخدمت المطاعم شموعا للإضاءة وأطفأت الأنوار فى المنازل والمبانى البارزة بما فيها دار الأوبرا، وجسر هاربور.

وشاركت مصر فى الحملة خلال الأعوام السابقة بإطفاء أنوار عدد من المعالم الثقافية والسياحية المهمة ومنها الأهرامات، أبى الهول، قلعة صلاح الدين، برج القاهرة، إضافة إلى عدد من الفنادق والمعالم السياحية المهمة بالتعاون مع وزارتى الثقافة والسياحة ومحافظات القاهرة والجيزة كمشاركة إيجابية فى هذا الحدث العالمى المهم، كما شارك الأفراد بأنشطة مختلفة منها استبدال الأضواء الكهربية بالشموع وركوب الدراجات الهوائية، والتقليل من استخدام السيارات.

وأتت نتائج مشاركة مصر خلال الأعوام الماضية إلى تخفيض حجم استهلاك الكهرباء بأكثر من 100 ميجاوات بما يوازى الطاقة الكهربائية المنتجة من محطتين كهرباء صغيرة، حيث شاركت مصر رسميا للمرة الأولى عام 2009 كثانى دولة عربية بعد دبى وانخفض استهلاك الكهرباء حينها 50 ميجاوات تضاعفت فى العام التالى، ما يشير إلى تنامى الوعى لدى المواطنين بأهمية المشاركة الإيجابية فى هذا الحدث العالمى المهم.

وتم إطفاء الأنوار خلال الأعوام الماضية فى 929 من المعالم الشهيرة حول العالم، ومنها الأهرامات وأبو الهول ومعبدالأقصر ومكتبة الإسكندرية فى مصر وقبة كنيسة القديس بطرس فى الفاتيكان وبرج إيفل بباريس ومبنى الأمبايرستيت فى نيويورك، ودار أوبرا سيدنى الشهيرة وجسر الميناء فى أستراليا واستاد عش الطائر الشهير فى العاصمة الصينية بكين، وشارع فاوسان المالى الشهير بتايلاند، وبرج خليفة بدبى.

ويتم إضاءة الشموع كرسالة رمزية اكتسبت تأييدا عالميا واصبحت احتفالا سنويا لكل المهتمين بالبيئة فى 7000 مدينة بـ 172 دولة حول العالم بمشاركة ما يزيد على مليارى شخص على ظهر الكوكب.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك