الأزهر والفاتيكان يتفقان على عقد مؤتمر عالمي للسلام - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 10:16 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الأزهر والفاتيكان يتفقان على عقد مؤتمر عالمي للسلام

أحمد الطيب
أحمد الطيب
أ ش أ
نشر في: الثلاثاء 24 مايو 2016 - 7:08 ص | آخر تحديث: الثلاثاء 24 مايو 2016 - 7:08 ص

 

اتفق الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر رئيس مجلس حكماء المسلمين، وبابا الفاتيكان فرانسيس الأول على عقد مؤتمر عالمي للسلام، واستئناف الحوار بين الأزهر والفاتيكان.

جاء ذلك في بيان عقب انتهاء لقاء القمة التاريخية بين الجانبين بالمقر البابوي في الفاتيكان وسط ترحيب عالمي واسع بزيارة شيخ الأزهر حيث ركز اللقاء الذي جمعهما على تنسيق الجهود بين الأزهر الشريف والفاتيكان من أجل ترسيخ قيم السلام ونشر ثقافة الحوار والتسامح، والتعايش بين مختلف الشعوب والدول، وحماية الإنسان من العنف والتطرف والفقر والمرض.

ورحب بابا الفاتيكان بفضيلة بشيخ الأزهر والوفد المرافق له، معربا عن تقديره الكبير لهذه الزيارة الكريمة، مضيفا" لدينا رسالة مشتركة وهي رسالة السلام والتسامح والحوار الهادف، ويعلق العالم آماله على رموز الدين وعلمائه ورجاله، ويقع على المؤسسات الدينية العالمية مثل الأزهر، والفاتيكان عبء كبير في إسعاد البشرية ومحاربة الفقر والجهل والمرض".

وأشار البابا إلى أنه متابع لدور الأزهر الشريف في نشر ثقافة السلام، والتعايش المشترك، وجهوده في مواجهة الفكر المنحرف، مشددا على أن دور الأزهر في هذه الفترة من تاريخ العالم مهم ومحوري.

وأكد الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر رئيس مجلس حكماء المسلمين الحاجة إلى مواقف مشتركة من أجل إسعاد البشرية لأن رسائل الأديان السماوية لم تنزل إلا لإسعاد الناس لا إشقائهم، مبينا أن الأزهر يعمل بكافة هيئاته على نشر وسطية الإسلام، ويبذل جهودا حثيثة من خلال علمائه المنتشرين في أرجاء العالم من أجل إشاعة السلام، وترسيخ الحوار، ومواجهة الفكر المتطرف.

وأشار إلى دور مجلس حكماء المسلمين في إرسال قوافل سلام تجوب العالم، وتنشر قيم الإسلام الصحيحة.

وأهدى بابا الفاتيكان في ختام الزيارة هدية تذكارية لشيخ الأزهر تقديرا لجهوده.

ووصل الدكتور أحمد الطيب صباح اليوم إلى العاصمة الإيطالية روما وكان في استقباله والوفد المرافق له في المطار عدد من القيادات الدينية في الفاتيكان.

يرافق شيخ الأزهر خلال الزيارة التاريخية التي تعد الأولى من نوعها، وفد أزهري رفيع المستوى.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك