وزير الصناعة: معدلات النمو بلغت 4%.. والبطالة انخفضت لـ8% - بوابة الشروق
الثلاثاء 16 أبريل 2024 9:53 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير الصناعة: معدلات النمو بلغت 4%.. والبطالة انخفضت لـ8%

طارق قابيل وزير التجارة والصناعة
طارق قابيل وزير التجارة والصناعة
إيفون مدحت
نشر في: الخميس 24 أغسطس 2017 - 1:34 ص | آخر تحديث: الخميس 24 أغسطس 2017 - 1:34 ص
قال المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، إن الاقتصاد العالمي يشهد نوعًا من التباطؤ في معدلات النمو وحركة التجارة الدولية، متابعًا أن هناك زيادة في معدلات الإغراق والدعم نتيجة سعي الدول لترويج منتجاتها.

وأضاف «قابيل»، خلال لقائه ببرنامج «مساء دي إم سي»، المذاع عبر فضائية «دي إم سي»، مع الإعلامي أسامة كمال، مساء الأربعاء، أنه وزارته حققت نتائج جيدة مقارنة بدول العالم، موضحًا أن معدلات النمو بلغت 4%، بالرغم من الحالة السيئة للسياحة.

وتابع أن معدل البطالة انخفض من 12% إلى 8%، والاحتياطي النقدي تضاعف من 16 مليار دولار إلى 36 مليار دولار، مشيرًا إلى وجود منتجات مصرية جيدة جدًا، ولا يعلم مستخدميها أنها محلية الصنع، مثل صناعة الأثاث، حيث إن 95% من استهلاك المصريين من الأثاث يأتي من الصناعة المحلية.

وأشار قابيل إلى أن الدولة تعمل على تقنين الاستيراد وليس منعه، مؤكدًا أن الاتحاد الأوروبي وجميع دول العالم تضع قيود لحماية أسواقها.

وأضاف أن حجم الواردات انخفض بنسبة 29%، وارتفع حجم الصادرات بنسبة 8% خلال الفترة الماضية، موضحًا أن حجم الواردات منذ بداية 2017 بلغ 23.8 مليار دولار، بينما بلغ حجم الصادرات 12.8 مليار دولار.

وتابع أنه: «لم يكن لدينا أراض صناعية، والواردات كانت تقتل الصناعة الوطنية، والميزان التجاري كان به عجز يبلغ 52.9 مليار دولار، لذا لزم وضع ضوابط للاستيراد؛ في محاولة لتنشيط الصناعة المحلية، وتنشيط التجارة الداخلية، التي نهدف تطويرها إلى العالمية».

واستطرد أنه: «تم طلب تسجيل المصانع التي يتم الاستيراد منها للتأكد من سلامة منتجاته ومطابقتها للمواصفات»، مؤكدًا أن: «تسجيل المصانع المصدرة لنا، أدى لانخفاض عجز الميزان التجاري بقيمة 10 مليار دولار في عام واحد».


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك