«دور الابتكار في تعزيز الاقتصاد».. فعاليات اليوم الثاني في «مصر تخترع» بجامعة طنطا - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 10:09 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«دور الابتكار في تعزيز الاقتصاد».. فعاليات اليوم الثاني في «مصر تخترع» بجامعة طنطا

علاء شبل
نشر في: الإثنين 24 سبتمبر 2018 - 7:47 م | آخر تحديث: الإثنين 24 سبتمبر 2018 - 7:47 م

استكملت جامعة طنطا، اليوم الاثنين، فعاليات المؤتمر الدولي "مصر تخترع".

وشهدت فاعليات اليوم الثاني، عقد جلسة علمية بحضور الدكتور مصطفى الشيخ، نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، والدكتور محمد عاطف نوير، نقيب العلميين بوسط الدلتا، والدكتورة هبة الرحمن أحمد نقيب المخترعين، واللواء أركان حرب فؤاد فيود، رئيس مجلس إدارة جمعية علماء مصر، وياسر خطاب رئيس الوفد الأردني.

وتناول خلال الجلسة الدكتور رمضان معن الأستاذ بكلية التجارة، دور الابتكار في تعزيز الاقتصاد المصري، مشيرًا إلى أن ذلك يمكن تحقيقه من خلال إرساء بيئة وتشريعات محفزة للابتكار.

وأوضح، أن الأفكار الإبداعية تصدر من الأفراد ولكن الابتكار يأتي من المؤسسات المحتضنة لتلك الأفكار الإبداعية، مطالبًا بالاهتمام بالمخترعين وتهيئة البيئة الملائمة لهم.

وأكد على أهمية تحويل الهياكل الاقتصادية، التى تعتمد على الزراعة إلى هياكل اقتصادية تعتمد على الصناعة، بالإضافة إلى دعم المؤسسات التعليمية لمساعدة المبتكرين.

وعقب الدكتور مصطفى الشيخ، مؤكداً على ضرورة تسويق الابتكارات والمخترعات ودعم المبتكرين، ووجود وسيط يعمل كحلقة وصل بين مركز البراءات والاختراعات ورجال الأعمال لتبني تلك الابتكارات.

وناقش الدكتور محمد عصام البعلي، الأستاذ المساعد للإرشاد الزراعي، فكرة تبني المبتكرات الزراعية، منوهًا بضرورة البحث العلمي في خدمة المجتمع.

وأشار إلى أنه علينا جميعًا أن ندرك لماذا نخترع؟، وماذا نخترع؟، ومن الذي يخترع؟، وكيف يتفاعل الإنسان مع تلك المخترعات؟.

وأكد المهندس أحمد عزت رئيس قسم الإدارة الهندسية بتروجاس بالهيئة العامه للبترول، على عدم وجود استراتيجية للبحث العلمي في مصر، مطالبًا كل الجهات بتوجيه البحث العلمي واستغلال الفكر الإبداعي الابتكاري، في حل مشكلات المجتمع من خلال العمل كفريق للاستفادة من الخبرات والتجارب المختلفة، مشيرًا إلى أن جهاز مكافحة بقع الزيت فى البحار والأنهار يعد من أهم اختراعاته.

وألقى اللواء أركان حرب فؤاد فيود، محاضرة بعنوان "مصر أم الدنيا وهتبقى أد الدنيا"، وذلك في ضوء تاريخها وحضارتها العظيمة، مؤكدًا أن مصر هى أولى الحضارات في الابتكار والاختراع.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك