وزير الخارجية الإيراني: العلاقات مع أذربيجان ستنمو في ظل الاحترام المتبادل - بوابة الشروق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 10:31 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير الخارجية الإيراني: العلاقات مع أذربيجان ستنمو في ظل الاحترام المتبادل

د ب أ
نشر في: الأحد 24 أكتوبر 2021 - 9:15 ص | آخر تحديث: الأحد 24 أكتوبر 2021 - 9:15 ص

 أكد وزير الخارجية الإيراني حسین أمیرعبداللهیان أن العلاقات بين طهران وباكو ستنمو في ظل الاحترام المتبادل.

وكتب عبداللهیان في تغريدة اليوم الأحد أن البلدين "جارتان مسلمتان، وبينهما الكثير من المشتركات".

وقال إنه أجرى محادثات هاتفية "صريحة وودية وبناءة" أمس مع نظيره الأذربيجاني جيحون بابراموف حول خارطة الطريق للعلاقات الشاملة بين البلدين.

وأشاد الوزير الإيراني أمس بالإفراج عن سائقي شاحنات إيرانيين كانوا محتجزين في أذربيجان، ودعا إلى اتخاذ المزيد من الخطوات الإيجابية الرامية لتسهيل تنقل الشاحنات الايرانية في المناطق الحدودية بين البلدين.

وتصاعدت التوترات مؤخرا بين إيران وأذربيجان عندما زعمت إيران أن أذربيجان تسمح بتواجد للجيش الإسرائيلي بالقرب من الحدود الإيرانية الأذربيجانية.

ورغم أن إيران وأذربيجان دولتان مسلمتان بهما أغلبية شيعية وتربطهما علاقات عرقية ولغوية وتاريخية قوية، هناك توترات بينهما منذ الحرب التي دارت العام الماضي بين أذربيجان وأرمينيا المجاورة على صلة بمنطقة ناجورنو كاراباخ.

وأسفرت تلك الحرب عن استعادة أذربيجان مناطق على امتداد 130 كيلومترا (81 ميلا) من حدودها مع إيران، والتي كانت أرمينيا تسيطر عليها منذ التسعينيات. كما استعادت جزءا من الطريق السريع الرئيسي الذي يربط إيران بأرمينيا عبر أذربيجان، وهو طريق تجاري مهم إلى البحر الأسود وروسيا.

وقامت أذربيجان بفرض ضريبة عالية على الشاحنات الإيرانية التي تنقل البضائع إلى أرمينيا، وهو ما أثار غضب إيران، حيث أنه أدى في الواقع إلى شل حركة التجارة بينهما وقوّض وصول إيران إلى الأسواق الأبعد.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك