كيف يؤثر العنف المنزلي على صحة المرأة العقلية؟ أستاذ علم اجتماع تجيب - بوابة الشروق
الأربعاء 27 يناير 2021 5:35 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع وصول منتخب مصر لنهائي كأس العالم لكرة اليد؟

كيف يؤثر العنف المنزلي على صحة المرأة العقلية؟ أستاذ علم اجتماع تجيب

منار محمد:
نشر في: الثلاثاء 24 نوفمبر 2020 - 8:05 م | آخر تحديث: الثلاثاء 24 نوفمبر 2020 - 8:05 م

تحاول عدة جهات دولية وجمعيات حقوقية الدفاع عن حقوق المرأة بشكل مستمر، وعلى الرغم من حصول النساء على مميزات عديدة، إلا أنهن مازلن تتعرضن للعنف على يد الرجل، وهذا يؤثر على المرأة من الناحية العقلية والصحية؛ لأنها تتحمل عنف وإهانة من الزوج أو الأب أو الأخ وتضطر للتحمل.

وفي بعض الحالات لا يتوقف العنف ضد المرأة -الذي يصادف اليوم الثلاثاء اليوم العالمي للقضاء عليه- عند الضرب أو الإهانة اللفظية، بل يصل إلى القتل، وهذا ما يحدث في عدة دول مثل أستراليا، حيث تشهد أسبوعيًا مقتل سيدة على يد رجل، وفي الغالب يكون الشريك الحالي أو الذي يسبقه، بجانب العنف الجسدي الذي تتعرض له المرأة في هذه الدولة، حيث إن واحدة من كل 3 نساء تعرضن له منذ بلوغهن سن الـ15، ويكون من قبل رجل معروف لهن، وفقًا لتقارير صادرة عن جامعة ملبورن الأسترالية.

وأوضحت ريان باركر، أستاذ علم الاجتماع في جامعة كوينزلاند الأسترالية، أن الإساءة الجسدية والعاطفية التي تتعرض لها المرأة ليست ضارة نفسية فحسب، بل تزيد من خطورة الإصابة بمرض عقلي، وفق ما نشره موقع "ذا كونفرزيشن" الأسترالي.

وأكدت أن النساء اللواتي تعرضن للعنف المنزلي أو سوء المعاملة معرضات بشكل كبير لخطر الإصابة باضطراب ما بعد الصدمة والاكتئاب والقلق والانتحار وتعاطي المخدرات.

وأشارت إلى أن الدراسات التي سلطت الضوء على آثار العنف ضد المرأة، كشفت أن المرأة التي تعرضت للعنف المنزلي لديها احتمالية التعرض لاضطراب ما بعد الصدمة أعلى 7 مرات من المرأة التي لم تتعرض للعنف، أما الاكتئاب فكان أكثر بحوالي 3 مرات والقلق أكثر بـ4 مرات والمخدرات والكحول أكثر بـ6 مرات، والأفكار الانتحارية أكثر بحوالي 4 مرات، وهذه نسبة كبيرة ومرعبة لأنها لا تنتهي عند إصابة المرأة فقط بل سيمتد الضرر للأسرة بشكل كامل.

وقالت أستاذ علم الاجتماع، إن ما يزيد من تعرض المرأة الناجية من العنف المنزلي للإصابة بالمرض العقلي هو عدم سؤالها حول ما تشعر بها بعدما تعرضت له أو تقديم الدعم المعنوي والنفسي اللازم لها، بل في أغلب الحالات تترك للاعتماد على نفسها حتى تعود للحياة الطبيعية مرة ثانية، مضيفة أن المرأة عليها اللوم أيضًا في بعض الحالات لأنها تخفي تعرضها للعنف بحجة الخوف من تكرار الرجل له.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك