ورشة عمل بأكاديمية البحث العلمي لمناقشة حملة النهوض بإنتاجية القمح - بوابة الشروق
السبت 11 مايو 2024 5:24 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

ورشة عمل بأكاديمية البحث العلمي لمناقشة حملة النهوض بإنتاجية القمح

عمر فارس
نشر في: الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 4:25 م | آخر تحديث: الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 4:25 م

افتتح الدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، والسيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والدكتور محمد سليمان، رئيس مركز البحوث الزراعية، وعلاء الدين خليل، مدير معهد بحوث المحاصيل الحقلية، اليوم الثلاثاء، ورشة عمل الحملة القومية للنهوض بإنتاجية محصول القمح، وهى إحدى المبادرات والمشروعات التي تدعمها وتمولها وتشرف على تنفيذها أكاديمية البحث العلمى سنويا منذ موسم 2011/2012 من خلال فريق بحثي من مركز البحوث الزراعية.

وقال الدكتور محمود صقر، إن ورشة العمل ناقشت إنجازات الحملة من فرص وتحديات خلال المرحلتين السابقتين، بحضور فريق العمل والجهات الداعمة والمنفذة والمعاونة والمستفيدة، ونخبة من الخبراء والمهتمين بتطوير وإنتاج وتصنيع القمح، والسادة المزارعين والمرشدين الزراعيين.

وأشار رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا إلى أن الحملات القومية هى أحد أهم آليات أكاديمية البحث العلمي لتطبيق مخرجات البحث العلمي وتحويلها إلى قيمة اقتصادية مضافة وساهمت الحملة طبقا لتقارير مركز البحوث الزراعية في زيادة إنتاجية محصول القمح في الحقول الإرشادية بمتوسط 24.5 أردب للفدان مقابل المتوسط العام للجمهورية بحوالي 18.50 أردب للفدان خلال موسم 2018/2019، إلى جانب توفير أكثر من 20% من كمية مياه الرى عند الزراعة على المصاطب، بالإضافة إلى توفير من 25-50 % من كمية التقاوي المستخدمة في الزراعة.

وأضاف "صقر" أن الأكاديمية خصصت للمبادرات والمشروعات التطبيقية منذ عام 2018 حتى الآن ما يقرب من 267 مليون جنيه وهو رقم وإن كان لايزال متواضعا، إلا أنه ضعف ما كان مخصص من قبل خلال خطة عامي 2017/2018، مؤكدًا أن كل ذلك ساعد في تحقيق إنجازات ملموسة على أرض الواقع ويمكن قياسها وساهم في تطوير دور الأكاديمية لتؤدي الدور الذي أُنشئت من أجله.

وتابع: "نناقش حاليا مع رئيس مركز البحوث الزراعية الملامح الرئيسية لحملة جديدة للارشاد الزراعى الالكترونى وكذلك إمكانية إنشاء شركات تكنولوجية ناشئة من شباب الخريجين من الزراعة والطب البيطرى والتجارة من أبناء القرى لتقديم خدمات الارشاد الزراعى بعد تأهليهم وتدريبهم واعتمادهم وتزويدهم بالمعلومات والبيانات والارشادات مقابل اشتراكات رمزية من المزارعين بشرط تحقيق زيادة معنوية فى الانتاجية يشعر بها الفلاح، وسيتم عرض الخطة فور الانتهاء منها على معالى وزير الزراعة".

من جانبه، أوضح الدكتور محمد سليمان، رئيس مركز البحوث الزراعية، إن عدد الحقول الارشادية على مستوى الجمهورية وصل لـ6387 حقلا إرشاديا، وتمول أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا 3700 حقل إرشادي منهم.

وكرم الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي المزارعين المتميزين والمرشدين الزراعيين المتميزين الذين حققوا انجازات خلال المرحلة السابقة في زيادة انتاجية الحقول الإرشادية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك