أنورا.. يتوج بالسعفة الذهبية في الدورة 77 من مهرجان كان السينمائي الدولي - بوابة الشروق
الخميس 20 يونيو 2024 12:29 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

أنورا.. يتوج بالسعفة الذهبية في الدورة 77 من مهرجان كان السينمائي الدولي

خالد محمود
نشر في: السبت 25 مايو 2024 - 11:23 م | آخر تحديث: السبت 25 مايو 2024 - 11:23 م

أعلن مهرجان كان السينمائي الدولي في دورته الـ77، جوائزه بحفل الختام الذي أقيم مساء اليوم السبت، بقصر المهرجانات في منطقة كروازيت المرصعة بالنجوم على شاطئ الريفييرا الفرنسية. وجاءت جوائز المسابقة الرسمية التي رأست لجنة تحكيمها المخرجة الأمريكية جريتا جيرونج في معظمها حسب توقعات النقاد، بينما جاء بعضها مخالفا لتلك التوقعات.

وبين هذا وذاك، فإن دورة هذا العام جاءت حافلة بمجموعة من الأفلام المهمة والمتميزة، التي تبارى فيها المخرجون والنجوم لتقديم أدوار وقصص وحكايات ورؤى فنية عميقة وجديدة وكاشفة عن أبعاد جديدة لفن السينما - بحسب إيريس نوبلوخ رئيسة المهرجان، وتييرى فريمو المندوب العام . وحصد فيلم "أنورا" للمخرج شون بيكر جائزة السعفة الذهبية.

فيما فاز بجائزة لجنة التحكيم الكبرى فيلم "كل ما نتخيله كالنور" -إخراج بايال كاباديا. وذهبت جائزة أفضل مخرج إلى ميجال جوميز عن فيلمه "جولة كبرى". وحصدت جائزة أفضل ممثلة مناصفة بين كارلا صوفيا جاسكون وسيلينا جوميز عن فيلم "إميليا بيريز".

وفاز بجائزة أفضل ممثل جيسى بليمنز عن دورة بفيلم أنواع اللطف وذهبت جائزة أفضل سيناريو إلى أندريا أرنولد عن فيلم "الطائر" - ، وفاز بجائزة لجنة التحكيم الخاصة فيلم إيميليا بيريز للمخرج جاك أوديار.

وكانت المسابقة الرسمية قد شهدت منافسة ساخنة بين 21 فيلما، طرحت العديد من القضايا الاجتماعية والسياسية المعاصرة.

وفى مسابقة "نظرة ما"، فاز بجائزة المسابقة الكبرى الفيلم الصيني "كلب أسود" إخراج جوان هو، وفاز بجائزة لجنة التحكيم الفيلم الفرنسى "قصة سليمان" إخراج بوريس لوجكين. فيما حصد الفيلم الفرنسي "عشرون إلهًا" إخراج لويز كورفوازييه على جائزة الشباب، وفازت بجائزة أفضل ممثلة "أناسويا سينجوبتا" عن فيلم "الوقح"، وأفضل ممثل "أبو سنجاريه" عن فيلم قصة سليمان، وفاز بجائزة أفضل مخرج كل من روبرتو مينيرفيني. وعن فيلم " للملعونين"، ورونجانو نيوني عن فيلم "أن تصبح دجاج غينيا".

فيما حصل الفيلم السعودي "نورا" للمخرج توفيق الزيدي على تنويه خاص في أول مشاركة للسينما السعودية في مهرجان كان السينمائي. وكان الفيلم المصري "رفعت عيني للسما" للمخرجين ندى رياض، وأيمن الأمير قد توج بجائزة العين الذهبية كأفضل فيلم تسجيلى بالمهرجان وسط احتفاء كبير بابطاله وقدرتهم على تقديم عمل فني إبداعي يتناول قضايا إنسانية مهمة بطريقة مؤثرة، وهذا الفوز يعزز مكانة مصر على خريطة السينما العالمية، ويؤكد قدرة السينما المصرية على المنافسة بقوة في المحافل الدولية".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك