بدعوة رسمية.. 7 قمم شارك فيهم الرئيس السيسي خلال 2019 - بوابة الشروق
السبت 18 مايو 2024 7:24 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بدعوة رسمية.. 7 قمم شارك فيهم الرئيس السيسي خلال 2019

منال الوراقي
نشر في: الأحد 25 أغسطس 2019 - 5:45 م | آخر تحديث: الأحد 25 أغسطس 2019 - 5:45 م

تلبيةً للدعوة الرسمية التي تلقاها من الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون، شارك الرئيس عبدالفتاح السيسي في النسخة الثالثة والأربعين من قمة مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى "G7"، التي بدأت صباح اليوم الأحد، في مدينة بياريتس الفرنسية المطلة على المحيط الأطلسي.

وألقى الرئيس السيسي كلمة عن جهود تمكين المرأة ومكافحة الفساد ومحاربة الإرهاب والتنظيمات الإرهابية، خلال أعمال القمة التي ستختتم أعمالها غدا الاثنين.

وعلى هامش قمة ال "G7"، ترصد "الشروق" في التقرير التالي، أبرز القمم التي شارك الرئيس فيها بدعوات رسمية خلال العام 2019.

-مؤتمر ميونخ للأمن في ألمانيا
في 15 فبراير الماضي، شارك الرئيس السيسي في أعمال مؤتمر ميونخ للأمن لعام 2019، وذلك تلبية للدعوة الموجهة إليه من قبل المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل.

وألقى الرئيس السيسي كلمه خلال الجلسة الرئيسية للمؤتمر بمشاركة المستشارة الألمانية، ليكون أول رئيس دولة غير أوروبية يشارك بكلمة في الجلسة الرئيسية منذ تأسيس المؤتمر عام 1963.


- القمة العربية في تونس
في 31 مارس الماضي، شارك الرئيس عبد الفتاح السيسي في القمة العربية بدورتها الثلاثين المنعقدة في تونس، بعد تلقيه رسالة خطية من الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي، لدعوته للمشاركة في القمة، التي انعقدت بحضور الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس.

وناقشت القمة عدة قضايا بما فيها القضية الفلسطينية والأزمات في اليمن وسوريا وليبيا، كاعتراف الرئيس الأميركي دونالد ترامب بسيادة إسرائيل على الجولان السورية المحتلة، وذلك بحضور عدد من الزعماء والقادة العرب؛ على رأسهم العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز وأمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح، والعاهل الأردني عبد الله الثاني والرئيس العراقي برهم صالح والرئيس اللبناني ميشال عون.


-القمة العربية في مكة المكرمة
وفي 31 مايو الماضي، وصل السيسي أراضي المملكة العربية السعودية للمشاركة فى القمة العربية الطارئة، التي انعقدت في قصر الصفا، بمكة المكرمة، حيث كان فى استقباله الملك سلمان بن عبد العزيز.

وخلال قمة مكة المكرمة الثانية في تاريخها، ألقي الرئيس السيسي كلمة تضمنت رؤية شاملة لمحاور الحفاظ على أمن واستقرار المنطقة في مواجهة التحديات الراهنة، وذلك بحضور عددا من القادة والرؤساء والملوك العرب.


-القمة الإسلامية في مكة المكرمة
وفي 31 مايو الماضي، ترأس الرئيس السيسي الوفد المصري المشارك في أعمال الدورة الرابعة عشرة لمؤتمر القمة الإسلامية في مكة المكرمة، تحت شعار "يدا بيد نحو المستقبل"، وذلك بمشاركة قادة وممثلي 57 دولة من دول العالم الإسلامي.

جاءت مشاركة الرئيس السيسي عقب تلقيه دعوة من قبل الملك سلمان بن عبد العزيز، خادم الحرمين الشريفين، نقلها سفير المملكة العربية السعودية بالقاهرة أسامة بن أحمد نقلي.


-قمة مجموعة العشرين في اليابان
في 28 يونيو الماضي، شارك الرئيس السيسي في القمة الاقتصادية لمجموعة العشرين G20، التي انعقدت في مدينة اوساكا اليابانية، بعد تلقيه دعوة رسمية رئيس وزراء اليابان شينزو آبي، أوصلها السفير الياباني في القاهرة، ممثلا عن حكومته.

وتتكون المجموعة التي انعقدت قمتها في دورتها الـ14 من الولايات المتحدة- كندا- المكسيك- البرازيل- الأرجنتين- فرنسا- بريطانيا- ألمانيا- إيطاليا- جنوب إفريقيا- تركيا- السعودية- روسيا- الصين- اليابان -كوريا الجنوبية- الهند- إندونيسيا- أستراليا- فضلًا عن الاتحاد الأوروبي.


-القمة الأفريقية الأمريكية في موزمبيق
في 7 يوليو الماضي، شارك الرئيس السيسي في أعمال القمة الثانية عشر في تاريخ القمم الأمريكية الإفريقية، بعد تسلمه دعوة من قبل الرئيس الموزمبيقي "فيليب نيوسى" للمشاركة في قمة الأعمال الأفريقية الأمريكية.

وشهدت القمة التي جاءت بحضور 10 رؤساء دول وحكومات افارقة و70 وزير من أفريقيا والولايات المتحدة، إطلاق منطقة اتفاقية التجارة الحرة الأفريقية القارية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك