العراق يطلب دعم الشركات المصرية في تنفيذ مشروعات عمرانية ضخمة - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 2:21 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

العراق يطلب دعم الشركات المصرية في تنفيذ مشروعات عمرانية ضخمة

عاصم الجزار، وزير الاسكان
عاصم الجزار، وزير الاسكان
محمد علاء
نشر في: الثلاثاء 25 أغسطس 2020 - 2:23 م | آخر تحديث: الثلاثاء 25 أغسطس 2020 - 2:23 م
التقى وزير الإسكان، الدكتور عاصم الجزار، رئيس الاتحاد العربي لمقاولي التشييد والبناء، على السنافي، رئيس اتحاد المقاولين العراقيين؛ لبحث سبل التعاون المشترك، ونقل الخبرات والتجارب المصرية في مجال البناء والتنمية العمرانية للدولة العراقية، وذلك بحضور المهندس حسن عبدالعزيز رئيس الاتحاد الإفريقى لمقاولي التشييد والبناء، والمهندس محمد سامي سعد، رئيس الاتحاد المصري لمقاولي التشييد والبناء.

ورحب الدكتور عاصم الجزار، بالتعاون المشترك بين الجانبين في جميع المجالات، ونقل الخبرات المصرية في مجال إنشاء الوحدات السكنية لمختلف شرائح المجتمع، سواءً محدودي أو متوسطي الدخل، أو أصحاب الدخول المرتفعة، وذلك من خلال العمل على ثلاثة محاور، وهي: دعم محدودي الدخل، ومساندة متوسطي الدخل، وإتاحة الوحدات لأصحاب الدخل المرتفع، وذلك تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى بتوفير وحدة سكنية تناسب كل مواطن.

وأكد وزير الإسكان أن الدولة المصرية تمتلك خبرة كبيرة في مجال التنمية العمرانية، وتوفير الوحدات السكنية لجميع المواطنين، من خلال تنفيذها مئات الآلاف من الوحدات السكنية، بالمشروع القومي العملاق "الإسكان الاجتماعي"، وكذا وحدات متوسطي الدخل، أو وحدات الإسكان الفاخر.

وأوضح أن الدعم المصري للجانب العراقي لن يقتصر على الدعم الفني في البناء فقط، بل يشمل نقل الخبرة المصرية في تنظيم عملية توزيع تلك الوحدات على مستحقيها، وآليات الدعم الممنوحة للمستحقين.

وأكد وزير الإسكان أن الدولة المصرية تمد أياديها للتعاون المشترك مع أشقائنا العراقيين، ونقل خبراتنا إليهم، من خلال تنفيذ خطوات عملية مشتركة بين الجانبين، مشيراً إلى أن الشركات المصرية أصبحت تتمتع بخبرة كبيرة في تنفيذ المشروعات المختلفة بأسرع وقت وبأقل تكلفة، وذلك نتيجة مشاركتها في عملية التنمية الضخمة التي تشهدها الدولة المصرية في السنوات الأخيرة، ولا سيما في قطاع التنمية العمرانية، فهو القطاع الرائد فى التنمية والمحرك للعديد من الأنشطة.

وأشار الوزير إلى أن الدولة المصرية تدعم شركاتها العاملة بالخارج، لما تمثلة من قوة تنفيذية للدولة المصرية، كما نعمل على تذليل أى عقبات، ونوفر الغطاء الحكومي للشركات من أجل العمل في المحيط العربي والإفريقي.

من جانبه، توجه علي السنافي، رئيس اتحاد المقاولين العراقيين، بالشكر لوزير الإسكان على حسن الاستقبال، ونقل له تحيات وزيرة الإسكان العراقية، مؤكداً أن العراق يحتاج إلى دعم شركات المقاولات المصرية في تنفيذ المشروعات المختلفة، نظراً لأن مصر من الدول المتقدمة في مجال التنمية العمرانية، ونرغب في نقل الخبرة والنجاحات المصرية للدولة العراقية.

وعبر رئيس اتحاد المقاولين العراقيين، عن سعادته بالتعاون مع الدولة المصرية وشركات المقاولات المصرية، حيث إن العراق يحتاج إلى تنفيذ حجم ضخم من المشروعات العمرانية والتنموية المختلفة، مقترحاً تنفيذ مؤتمر في مصر لإعادة إعمار العراق بمشاركة الشركات المصرية.

وفى ختام اللقاء، قدم الدكتور عاصم الجزار، هدية تذكارية، للسنافي، رئيس اتحاد المقاولين العراقيين، مؤكدا أن البلدين لهما تاريخ كبير في التعاون المشترك، وبهما أقدم الحضارات التي عرفتها الإنسانية على مر الزمان.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك