وزارة النقل: الجرارات الأمريكية الجديدة مطابقة لمعايير السلامة العالمية ومواصفات السكة الحديد - بوابة الشروق
الخميس 26 نوفمبر 2020 3:16 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

من سيفوز في النهائي التاريخي لدوري أبطال أفريقيا يوم الجمعة؟

وزارة النقل: الجرارات الأمريكية الجديدة مطابقة لمعايير السلامة العالمية ومواصفات السكة الحديد

أحمد سعداوي
نشر في: الأحد 25 أكتوبر 2020 - 7:59 م | آخر تحديث: الأحد 25 أكتوبر 2020 - 8:10 م

أكدت وزارة النقل اليوم الأحد أن الجرارات التي تم توريدها لهيئة السكة الحديد من قبل شركة چنرال إلكتريك الأمريكية مطابقة تماماً للمواصفات الفنية التي وضعتها الهيئة والتي تم التقييم الفني على أساسها، كما أن هذه الجرارات مناسبة تماماً لاحتياجات الهيئة ومتطلبات التشغيل على الخطوط.
جاء ذلك في بيان أصدرته وزارة النقل رداً على ما أثير في بعض وسائل الإعلام المغرضة بشأن القيام بشراء صفقة جرارات قطارات أمريكية غير مطابقة لمعايير السلامة العالمية.
وأوضحت الوزارة أنها في إطار سعيها نحو تطوير مرافق النقل وخصوصاً مرفق السكة الحديد ليصبح في مصاف وسائل النقل الأسرع والأكثر أماناً، اتجهت السكة الحديد للتعاقد مع شركة چنرال إلكتريك الأمريكية لتوريد ١١٠ جرارات جديدة وفق الاشتراطات القانونية التي حددها القانون المصري. وأشارت إلى أن شركة چنرال إلكتريك الأمريكية هي أكبر مُصنع على مستوى العالم لهذه النوعية من الجرارات، وهي الشركة صاحبة الخبرات في مجال تصنيع الجرارات الديزل وتوريد الجرارات التي تتميز بالصيانة السهلة وباقتصادها في استهلاك الوقود.
وأفادت الوزارة بأن هيئة السكة الحديد قامت بالإعداد والتجهيز الجيد لاستقبال وتشغيل هذه الجرارات بما يضمن رفع إتاحية أسطول الجرارات بالهيئة وتحقيق عائد اقتصادي ناتج عن تشغيل إضافي للرحلات وانتظام الخدمة على الخطوط.
ولفتت إلى أن أعطال هذه الجرارات قليلة وبسيطة وتمثل نسبتها النسبة المسموح بها طبقاً لمؤشرات الاتحاد الدولي للسكك الحديدية، كما أنه يتم التعامل مع أي عطل فور حدوثه من خلال لجان وفرق فنية مشكلة ومهيأة للتعامل اللحظي لإزالة أي عارض بتلك الجرارات أثناء مسيرها.
وذكرت النقل أن بعض القنوات الإعلامية المغرضة قامت بتناول عطل الجرار ٢٥٠٢ بتاريخ ١٧ أكتوبر الجاري وأسباب توقف المحرك؛ بهدف التقليل من إنجازات الدولة ووزارة النقل، وأن لجنة فنية مشكلة من الهيئة وشركة (چنرال إلكتريك) الأمريكية عاينت الجرار، وتبين بالفحص وجود كسر في ناقل الحركة (البي إل) الخاص بالبستم رقم ٢ بالجرار وليس انفجار كما ادعت هذه القنوات.
وفي هذا الصدد قام الفريق المعين من قبل الهيئة والشركة بفحص الجرار من خلال تحميل جميع البيانات والمعلومات من كمبيوتر الجرار دون الاستعانة بأي خبراء من الخارج، وتم إرسالها إلى الشركة الأم في الولايات المتحدة لتحليل البيانات للوقوف على سبب هذا الكسر.
وأوضحت الوزارة أن وزير النقل المهندس كامل الوزير اجتمع بممثلي شركة چنرال إلكتريك الأمريكية بمقر وزارة النقل يوم الإثنين الماضي لمناقشة آلية الشركة الخاصة بالتعامل مع مثل هذه الأعطال بالجرارات الموردة حديثاً لهيئة السكة الحديد.
وتم خلال الاجتماع التوجيه لكل من هيئة السكة الحديد وشركة چنرال إلكتريك بتنفيذ عدد من الإجراءات، في مقدمتها قيام الشركة باستبدال محرك الجرار المعطل بآخر جديد طبقاً لبند الضمان بالعقد المبرم مع الشركة، والإفادة بتقرير رسمي عن سبب العطل واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لعدم حدوث مثل هذه الأعطال مرة أخرى، مع إعداد تقرير فني متكامل لمعرفة السبب في كسر البيل الخاص بالبستم رقم ٢ بالجرار، كما تم توجيه الشركة لإصلاح أي عطل يظهر بالجرارات الموردة حديثا فورا. وذكرت الوزارة أن هذه الرحلة للجرار لم تكن الأولى له، حيث أن الجرار قيد التشغيل منذ يونيو الماضي، وقد تضمنت كافة التقارير الصادرة عن تشغيل الجرار عدم تعرضه لأي عارض أو عطل من قبل. وأفادت وزارة النقل بأن الشركة تعهدت باستبدال محرك الجرار المعطل بآخر جديد طبقاً لبند الضمان بالعقد المبرم مع الشركة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك