تحالف «كويتى - إسبانى» ينافس على مشروع القطار المكهرب «العلمين - السخنة» باستثمارات 8.5 مليار دولار - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 10:37 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

تحالف «كويتى - إسبانى» ينافس على مشروع القطار المكهرب «العلمين - السخنة» باستثمارات 8.5 مليار دولار

يوسف مجدى:
نشر في: السبت 26 يناير 2019 - 6:57 م | آخر تحديث: السبت 26 يناير 2019 - 6:57 م

يتنافس تحالف يضم 5 شركات إسبانية ومجموعة الخرافى الكويتية على تنفيذ مشروع القطار السريع التى يربط بين محطتى العين السخنة والعلمين بطول 534 كم باستثمارات تقدر بنحو 8.5 مليار دولار ــ حسب معين شناعة المدير الإقليمى لشركة imihia» الإسبانية.

قال شناعة لـ«مال وأعمال ــ الشروق» إن شركته تقود تحالفا يضم 5 شركات إسبانية أبرزها «أندرا» وتالس من إسبانيا، بالإضافة إلى مجموعه الخرافى الكويتية للمنافسة على المشروع.

وتمكن التحالف ــ حسب شناعة ــ من اجتياز المناقصة التأهيلية التى طرحتها اللجنة الوزارية من وزارتى النقل والإسكان المشرفة على اختيار العرض الفائز.

وذكر أن 8 تحالفات عالمية تتنافس على الفوز بالمناقصة التى طرحتها وزاتا النقل والإسكان بشأن تنفيذ المشروع.

وطالب شناعة اللجنة الوزارية تأجيل تسلم العروض الفنية والمالية من التحالفات المقرر لها نهاية الشهر الجارى بسبب صعوبة تجهيزها لضيق الوقت.

ولفت إلى أنه سافر إلى إسبانيا لتجهيز العروض الفنية والمالية بهدف تقديمها إلى اللجنة الوزارية المسئولة عن اختيار العرض الفائز.

وسيتم تنفيذ المشروع على مرحلتين، حيث تتضمن الأولى الربط بين العاصمة الإدارية الجديدة ومدينة 6 أكتوبر بتكلفة مبدئية 4 مليارات دولار تقريبا ــ بحسب شناعة.

وتتضمن المظاريف التى تتقدم بها التحالفات الفنى والمالى والثالث التمويلى للمشروع، بحيث تختار اللجنة العرض الأفضل من الناحية الفنية والمالية ــ وفقا لشناعة.

وطالبت اللجنة الوزارية المشرفة على المشروع التحالفات بضرورة تنفيذ المشروع فى غضون 30 شهرا، منذ توقيع التعاقد مع العرض الفائز.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك