مستشار «روحاني» لشؤون الأقليات الدينية: انتهاكات حقوق الإنسان في إيران عمل «متطرفين» - بوابة الشروق
الإثنين 29 أبريل 2024 3:11 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مستشار «روحاني» لشؤون الأقليات الدينية: انتهاكات حقوق الإنسان في إيران عمل «متطرفين»

حسن روحاني
حسن روحاني
طهران - الفرنسية
نشر في: الخميس 26 فبراير 2015 - 10:00 م | آخر تحديث: الخميس 26 فبراير 2015 - 10:00 م

أقر أحد مستشاري الرئيس الإيراني حسن روحاني، أن انتهاكات لحقوق الإنسان ارتكبت في إيران، مشيرًا إلى أن عناصر "متطرفة" داخل النظام ارتكبتها لكن البلد برمته يدفع ثمنها على الساحة الدولية.

وأعلن علي يونسي وزير الاستخبارات السابق (2000-2005) ومستشار روحاني لشؤون الأقليات الدينية والاتنية، "اليوم أيضًا هناك الكثير من الانتهاكات في السجون والمحاكم وأماكن أخرى حيث نشهد نفوذ عناصر متطرفة، ينبغي أن تكون الجمهورية الإسلامية قادرة على التخلص منهم".

وإيران تواجه باستمرار انتقادات الأمم المتحدة والمنظمات الدولية للدفاع عن حقوق الإنسان بسبب انتهاكاتها، وخصوصًا في المجال القضائي حيال المعارضين السياسيين والصحفيين وأفراد المجتمع المدني.

وترفض طهران هذه الاتهامات، معتبرة أنها منحازة ومسيسة.

وقال يونسي، في مقابلة مع وكالتي الأنباء الرسمية والطلابية، نشرتها الخميس صحف عدة، "هناك متطرفون لا أحد يسيطر عليهم، والكثيرون منهم تسللوا إلى مراكز السلطة ويعملون وكانهم يستمعون إليها، لكن إيران هي من يتحمل المسؤولية بالتأكيد".

وأخذ يونسي، مثال المصورة الصحفية الكندية من أصل إيراني زهرة كاظمي، التي قضت في العاشر من يوليو 2003 جراء نزيف دماغي إثر ضربات تعرضت لها أثناء احتجازها. وأدت وفاتها إلى تدهور كبير في العلاقات الدبلوماسية بين طهران وأوتاوا.

وعوقب المسؤولون عن وفاتها، لكن "هذا الحادث وقع بإرادة شخصية لا تزال الجمهورية تدفع ثمنه اليوم"، بحسب يونسي.

ونددت صحيفة "جوان" المحافظة، بهذه التصريحات. وعنونت الصحيفة "يونسي يتفق مع أحمد شهيد ومناهضي الثورة"، في إشارة إلى مقرر الأمم المتحدة حول حقوق الإنسان في إيران.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك