الاستحمام بالماء الدافئ.. طريقة العناية بالبشرة والشعر أثناء تلقي علاج السرطان - بوابة الشروق
الإثنين 19 أبريل 2021 4:22 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد قرار تدريس اللغة الهيروغليفية بالمدارس؟

الاستحمام بالماء الدافئ.. طريقة العناية بالبشرة والشعر أثناء تلقي علاج السرطان

العناية بالبشرة والشعر
العناية بالبشرة والشعر
منار محمد
نشر في: الجمعة 26 فبراير 2021 - 9:45 م | آخر تحديث: الجمعة 26 فبراير 2021 - 9:45 م
يؤثر العلاج الكيميائي للسرطان على جميع خلايا الجسم وليس فقط الخلايا السرطانية، ويظهر هذا التأثير بشكل واضح على البشرة والشعر، حيث يبدأ تساقط الشعر من الأسبوع الثاني أو الثالث بعد تلقي العلاج، وبعض المرضى يفقدون الشعر بالكامل، والبعض الآخر يتوقف الأمر عند التساقط بغزارة فقط.

وبحسب مستشفى " كليفلاند كلينك" الأمريكية، فإن تأثر الجلد بالعلاج يظهر على هيئة تهيج وحكة وقروح ملتهبة وجفاف، وقد يصل الوضع في بعض الأحيان للإصابة بالإكزيما وفرط التصبغ، ولهذا يحتاج مرضى السرطان أثناء العلاج والفترة التي تلي الشفاء إلى العناية بالشعر والجلد والأظافر لحمايتهم قدر الإمكان من تأثير العلاج الكيميائي.

وقالت جيسيكا مولوني، أخصائية التجميل، وأحد العاملين في شركة " بوتس" البريطانية المتخصصة في منتجات الصحة والجمال، إن مريض أو مريضة السرطان عليهم الاعتناء بأنفسهم بمجرد البدء في تلقى العلاج، لتقليل الآثار السلبية قدر الإمكان.

وأضافت أن حماية الجلد من الجفاف والحكة والتهيج، يمكن أن يتم من خلال ترطيب الجسم مرتين على الأقل يوميًا، باستخدام الزيوت الطبيعية، مل السمسم والزيتون، والاستحمام بالماء الدافئ وليس الساخن، واستخدام الإسفنج الناعم لتنظيف البشرة مع تجنب اللوف، لأن الجلد ضعيف وعند تنظيفه بالطرق المعتادة، سيزيد ذلك من تهيجه.

وأوضحت أن مريض السرطان يجب أن يهتم بشرب الماء على مدار اليوم، لأنه من أفضل وسائل الترطيب، وتجنب استخدام أي كريمات لتقشير البشرة، ووضع واقي عند التعرض للشمس، مع تجديد طبقة الكريم كل ساعتين في حالة التعرض للشمس طويلًا.

وأشارت إلى أنه في حالة رغبة المرأة المصابة بالسرطان في استخدام منتجات تجميل لإخفاء أضرار العلاج، فيجب عليها وضع بلسم على البشرة قبل تطبيق المكياج، لحماية الجلد من التهيج والاحمرار- وففًا لموقع "هير" الأيرلندي الخاص بالمرأة.

وعن طرق العناية بالشعر، فقالت أخصائية التجميل، إنه يجب استخدام شامبو لطيف على الشعر وخالي من العطور، مع تجنب تنظيفه يوميًا، وتجفيف الخصلات بلطف باستخدام "فوطة" وليس الحرارة، وتمشيط الشعر بفرشاة ناعمة مع تجنب شده، إضافة إلى عدم استخدام الصبغات بجميع أنواعها خلال العلاج.

وأضافت أن من طرق العناية أيضًا، استخدام بلسم لطيف لترطيب فروة الرأس، ووضعه لمدة 30 ثانية فقط ثم شطف الشعر بالماء الدافئ.

أما عن العناية بالأظافر، أكدت أن المريضة عليها تجنب الباديكير وأي عملية لتجميل الأظافر، وارتداء قفازات خلال استخدام منتجات التنظيف بالمنزل، واستشارة طبيب في حالة الشعور بألم في الأظافر.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك