الرئيس الكوري الجنوبي يعبرعن أمله في تأسيس علاقة التعاون بين الشركات الكورية والسعودية - بوابة الشروق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 12:46 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الرئيس الكوري الجنوبي يعبرعن أمله في تأسيس علاقة التعاون بين الشركات الكورية والسعودية

سول - أ ش أ
نشر في: الأربعاء 26 يونيو 2019 - 7:06 م | آخر تحديث: الأربعاء 26 يونيو 2019 - 7:06 م

عقد الرئيس الكوري الجنوبي مون جيه-إن محادثات مع ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود في القصر الرئاسي في سول اليوم الأربعاء، وعبر عن أمله في رفع العلاقة القائمة بين البلدين الى درجة أعلى.

وقال الرئيس مون في كلمة رئيسية في المحادثات -حسبما ذكرت وكالة أنباء "يونهاب" الكورية الجنوبية "احتفظ البلدان بعلاقة الود والتعاون المميزة خلال أكثر من نصف القرن منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية بينهما عام 1962م، وأن أول زيارة ولي العهد السعودي للبلاد لها مغزى كبير ونتطلع إلى أن تتطور العلاقة بين البلدين نحو الازدهار المشترك.

وأكد الرئيس مون على أهمية المملكة العربية السعودية لكوريا واصفا إياها بأنها المورد الأول للنفط الخام لكوريا وأنها الدولة الأكبر حجما من حيث مشاريع الإنشاءات التي تضطلع بها الشركات الكورية في الخارج فضلا عن أنها أكبر دولة مستثمرة في كوريا.

وشرح مون أيضا أن كوريا الجنوبية بكونها دولة شريكة في رؤية 2030 السعودية، ظلت توسع آفاق التعاون مع المملكة في مجالات تقنيات المعلومات والاتصالات والبنية التحتية الذكية والدفاع والصحة والطب والتعليم وغيرها.

واقترح على الجانب السعودي بذل المزيد من الجهد للتعاون لنجاح " رؤية 2030 السعودية " مع الإشارة الى وجود قواسم مشتركة في سياسة الإصلاح والتقارب التي تنتهجها حكومة سول ورؤية 2030 التي تسعى لتنفيذها الحكومة السعودية.

وتقدم الرئيس مون بتهانيه بمناسبة استضافة السعودية لمؤتمر قمة العشرين في العام القادم، معبرا عن استعداد بلاده لتقديم أي مساعدة في هذا الشأن.

وعبر عن أمله في أن زيارة ولي العهد هذه تكون فرصة لتعزيز الصداقة والثقة بينه وبين سموه. وطلب نقل تحياته الخاصة لوالده الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز آل سعود.

وبدوره، عبر ولي العهد محمد عن شكره وامتنانه على الترحيب والحفاوة من كوريا الجنوبية باعتبارها دولة حليفة للمملكة ، موضحا أن البلدين احتفظا بعلاقة الأخوة لفترة طويلة.

وقال ولي العهد الأمير محمد، إن البلدين شريكين في جميع المجالات سواء كان في السياسة والأمن والدفاع والثقافة وغيرها، موضحا أنه يتطلع الى تأسيس علاقة التعاون الاستراتيجي والمهم التي تنتج القيم المضافة من خلال أعمال الشراكات الحيوية بين شركات البلدين.

وقال إن المملكة وضعت رؤية 2030 وهي برنامج إصلاحي مهم تاريخيا. وتهدف من خلالها لإحداث التغيير المتكامل، وهي تنطوي على خطط لبناء الاقتصاد المزدهر والمجتمع النشط والدولة الطموحة.

وقال، إنه سعيد بتحقيق كوريا الجنوبية العديد من الإنجازات عبر الخطة الخمسية للتنمية الاقتصادية خلال الـ50 عاما الماضية. وأعرب عن تقديره لما تتمتع به كوريا من امكانيات وقدرات.

وأشار إلى التوصل إلى العديد من مذكرات التفاهم من أجل تعزيز التعاون المتبادل.

وتوقع ولي العهد محمد تعزيز علاقة البلدين في التجارة والاستثمار مشيرا الى استعداد بلاده للتعاون في مختلف المجالات منها الطاقة والسيارات والسياحة والصحة وغيرها.

وأكد على أن شعبي البلدين سيتمتعان بالازدهار والحياة المستقرة أكثر عبر التعاون الاقتصادي والدفاعي معبرا عن أمله في تعزيز العلاقات بين البلدين وأن يرى المزيد من الكوريين وهم يحققون نجاحات في المملكة كما حدث في الوقت السابق.

وحول الوضع الأمني في شبه الجزيرة الكورية، قال إنه يعلم أن كوريا الجنوبية تبذل جهودا كبيرة لحل المواجهة مع كوريا الشمالية، وأن بلاده تقدر تقديرا عاليا مثل هذه المساعي، موضحا أن اهتمام كوريا بالسلام والأمن يتطابق مع روح القيادة لخادم الحرمين الشريفين.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك