الأحد.. «مستقبل وطن» يستأنف جلسات الحوار الوطنى للتشاور حول قوانين الانتخابات - بوابة الشروق
الأربعاء 29 يناير 2020 1:41 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل ستحرص على زيارة معرض القاهرة الدولي للكتاب هذا العام؟

الأحد.. «مستقبل وطن» يستأنف جلسات الحوار الوطنى للتشاور حول قوانين الانتخابات

حزب مستقبل وطن
حزب مستقبل وطن
 على كمال:
نشر فى : الخميس 26 ديسمبر 2019 - 9:09 م | آخر تحديث : الخميس 26 ديسمبر 2019 - 9:09 م


الأمين: اتفاق مبدئى فى «نادى الأحزاب الدستورية» على إجراء الانتخابات بالقائمة النسبية
تستأنف أحزاب الحوار الوطنى، الأحد المقبل، اجتماعاتها بحزب مستقبل وطن، لاستكمال المشاورات حول قوانين انتخابات «المحليات ــ مجلس النواب ــ الشيوخ»، بحضور عدد من الأحزاب، منها «الوفد» و«المؤتمر» و«الحرية» و«المصرى»، حسبما صرح نائب رئيس حزب المحافظين محمد الأمين.
وكان حزب «مستقبل وطن» برئاسة النائب أشرف رشاد الشريف عقد جلستين للحوار مع الأحزاب المصرية، لاستكمال مناقشة رؤية الأحزاب فى مشروعات قوانين الانتخابات المقبلة، فى إطار إعادة خلق مناخ سياسى جيد خلال الفترة المقبلة.
وأضاف الأمين، لـ«الشروق»، أنه سوف يحدث مشاورات بين أعضاء «نادى الأحزاب الدستورية» قبل لقاء أحزاب الحوار الوطنى بـ«مستقبل وطن» للاتفاق على رؤية موحدة حول قوانين الانتخابات الثلاثة، لعرضها أثناء اللقاء.
وأشار الأمين إلى أن أحزاب «المصرى الديمقراطى الاجتماعى» و«العدل» و«الإصلاح والتنمية» و«الناصرى» و«المحافظين»، عقدت الثلاثاء الماضى، اجتماعا فى بيت الخبرة البرلمانية بالمحافظين، لاستكمال المشاورات حول إعداد مشروع قانون خاص بالانتخابات الثلاثة (النواب والشيوخ والمحليات) المقبلة، والوقوف على أكبر مساحة توافق حول هذه القوانين، واختيار النظام الانتخابى الأمثل لها.
وتابع: من المقرر عقب انتهاء اللجنة الفنية للأحزاب الـ 5 المعروفة باسم «نادى الأحزاب الدستورية» من إعداد مشروع قانون خاص بالانتخابات الثلاثة أن يتم عرضه على رؤساء الأحزاب الخمسة المذكورة أعلاه، تمهيدا لتقديمه إلى اللجنة الخبراء المشكلة من أحزاب الحوار الوطنى، الذى يستضيف اجتماعاته حزب مستقبل وطن.
وكشف الأمين أن أعضاء «نادى الأحزاب الدستورية» اتفقوا بشكل مبدئى على أن تجرى انتخابات «الشيوخ والنواب»، بالقائمة النسبية المفتوحة وليست المغلقة على مستوى الجمهورية، بدون وجود للمقاعد الفردية التى تقلصت المنافسة لصالح رجال الأعمال وأصحاب النفوذ القادرين على حسم المراكز، وتكرس فى الوقت نفسه تهميش الأحزاب.
وأشار الأمين إلى أن «نادى الأحزاب الدستورية» دعا فريد زهران رئيس الحزب «المصرى الديمقراطى الاجتماعى» وأكمل قرطام رئيس حزب «المحافظين»، للتواصل مع الدكتور عمرو هاشم ربيع لمناقشة الطرح المتعلق بالقائمة النسبية، وإمكانية تحقيق تمثيل الفئات المنصوص عليها دستوريا من ذوى الإعاقة والمرأة والشباب.
ومن جانبه، أعلن حزب «الإصلاح والتنمية» برئاسة محمد أنور السادات تلقيه دعوة من حزب «مستقبل وطن» لاستكمال المشاورات حول القوانين الانتخابية للمرحلة القادمة بحضور ومشاركة مجموعة من الأحزاب.
وأكد السادات، فى بيان رسمى له، أن اللقاء يأتى فى إطار التمهيد لبدء عمل اللجنة القانونية والفنية السابق الاتفاق عليها لمناقشة اقتراحات القوانين المقدمة، مع التأكيد على أهمية أن تكون هناك ضمانات تتعلق بالإجراءات والمناخ الذى يسبق الانتخابات حتى نشجع الناس على النزول والمشاركة فى الاستحقاقات القادمة.
وأشار السادات إلى ضرورة التطرق لما أبدته القيادة السياسية من عمل حوار مجتمعى حول قانون المحليات حتى يخرج بتوافق مجتمعى ويلبى تطلعات وآمال الجميع، موضحا أن ما يتم الآن من إعادة هندسة النظلم الانتخابى سواء فيما يخص المحليات أو قانون مجلس الشيوخ أو إجراء تعديلات على قانون مجلس النواب فيما يخص نسب القائمة والفردى، والتوجه العام نحو الزيادة الكبيرة فى نسبة القوائم المطلقة وليست النسبية لن يصب فى صالح الحياة السياسية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك