صباحي: المرأة المصرية مازالت في حاجة إلى مزيد من الإنصاف.. تعبت أكثر من الرجل في مسيرة البشرية - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 9:29 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

صباحي: المرأة المصرية مازالت في حاجة إلى مزيد من الإنصاف.. تعبت أكثر من الرجل في مسيرة البشرية

أسماء الدسوقي
نشر في: الجمعة 27 مايو 2022 - 11:02 ص | آخر تحديث: الجمعة 27 مايو 2022 - 11:02 ص

قال السياسي حمدين صباحي، المرشح الرئاسي الأسبق مؤسس حزب الكرامة والتيار الشعبي، إنه رجل بسيط ويحب الناس بغض النظر عن جنسهم، معقبًا: «سلمى بنتي أول فرحتي، والمصريين بيقولوا يا بخت اللي أول خلفته بنت، لأن المرأة فيها حنان عظيم جدا».

وأضاف، في لقاء ببرنامج «مصر جديدة»، الذي يقدمه ضياء رشوان عبر فضائية «etc»، مساء اليوم الخميس، أنه يجل المرأة لأنها في مسيرة البشرية تعبت أكثر من الرجل، متابعًا: «يكفي أنها تحمل عبء الخلق والتوالد والتكاثر والحفاظ على النوع».

وأكد أن السيدات في كل البيوت المصرية هن من يتحملن مسؤولية إدارة المنزل، من عبء الأبناء والغذاء والمصروفات، قائلا: «الأب يكدح لكن الأم تعاني معاناة عظيمة».

وأعرب عن فخره بابنته سلمى، وزوجته سهام التي شاركته مسيرته الصعبة بأصالة وجمال ومحبة، وبكل امرأة، مضيفًا أن المساواة بين الرجل والمرأة في السياسة ليس تفضلا من أحد، بل حق طبيعي.

وتابع: «نحتاج إلى سياسات جادة للمساواة بين المرأة والرجل، وبشكل عام نحتاج إلى مكافحة التمييز في هذا البلد بجدية»، داعيًا إلى إنشاء المفوضية المصرية لمناهضة التمييز، وهذا سيكون مطروحًا على جدول أعمال الحوار المنتظر.

وذكر أن «كل سياسة تمكن المرأة من حق وتساويها بالرجل وتجعل المصريين رجل أة امرأة يعاملوا باعتبارهم إنسان، وكل المصريين سيدات ورجال يعاملوا باعتبارهم مواطنين يتساوون في حقوق المواطن، تقرب من الدولة الوطنية الديموقراطية التي نص عليها الدستور»، مواصلا: «مازلنا نحتاج خطوات كثيرة في هذا الاتجاه، نثمن ما قطع منها وهذا سيفتح لنا باب الأمل في استكمالها».

وأكد أن المرأة المصرية مازالت في حاجة إلى مزيد من الإنصاف، على المستويين المعنوي والإجرائي وما يسمى بالتمكين كمفهوم واسع، مستكملا: «أميل دائما للاعتقاد بأن واجب تمكين المرأة جزء لا يتجزأ من واجب تمكين المواطن، رجل كان أم امرأة، في الحقوق المنصوص عليها في الدستور، سواء اقتصادية أو اجتماعية أو مدنية وسياسية».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك