وزير خارجية تركيا: تأجيل الاعتراف بفلسطين سيكسب إسرائيل مزيدا من الوقت - بوابة الشروق
الإثنين 17 يونيو 2024 7:39 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير خارجية تركيا: تأجيل الاعتراف بفلسطين سيكسب إسرائيل مزيدا من الوقت

أنقرة- الاناضول
نشر في: الإثنين 27 مايو 2024 - 10:43 ص | آخر تحديث: الإثنين 27 مايو 2024 - 10:43 ص

أكد وزير الخارجية التركية هاكان فيدان، ضرورة الاعتراف بدولة الفلسطينيين، وأن تأخير الاعتراف لن يحل المشكلة وسيكسب إسرائيل مزيدا من الوقت.

جاء ذلك بحسب المعلومات التي حصلت عليها الأناضول من مصادر دبلوماسية تركية، حول الرسائل التي طرحها وزير الخارجية التركي في الاجتماعات التي عقدت بالعاصمة البلجيكية بروكسل حول فلسطين.

وشارك فيدان في اجتماعين بعنوان "اجتماع الشركاء الدوليين" وآخر بعنوان "تنفيذ حل الدولتين، بما في ذلك الاعتراف بفلسطين".

وشارك في الاجتماع الدول والمؤسسات التي تقدم المساعدات لفلسطين، وقدم خلالها رئيس الوزراء الفلسطيني محمد مصطفى عرضا حول أولويات حكومته وخططها، وعرض توقعات حكومته على الشركاء الدوليين.

وفي الاجتماع الثاني تمت مناقشة جهود إيجاد حل سياسي للمسألة بين إسرائيل وفلسطين وإقامة دولة فلسطين على أساس حلّ الدولتين.

وبحسب المصادر الدبلوماسية، أشار الوزير فيدان إلى أن تجميد إسرائيل للإيرادات المالية لفلسطين يعدّ أحد وسائل الضغط على السلطة الفلسطينية، مشددا على ضرورة ضمان التمويل المستدام للسلطة الفلسطينية.

وشدّد على أن إسرائيل في ظل حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو "الأصولية" عازمة على استكمال خططها لتدمير الفلسطينيين والقضاء عليهم بأي ثمن، وذكر أن "خطة التدمير الوحشية" هذه تسري من غزة إلى الضفة الغربية والقدس الشرقية".

وذكر أن كل الجهود التي بذلت من أجل فلسطين منذ اتفاق أوسلو محط للتقدير مستدركا بأنه لا يمكن التوصل لنتائج مختلفة بالإصرار على اتباع نفس النهج.

وأوضح أنّ المجتمع الدولي اختار تسمية فلسطين بـ"إدارة" بدلا من "حكومة" منذ اتفاقية أوسلو، وذكر أن هذا في حد ذاته يخل بالتوازن ويؤدي إلى استمرار الاحتلال الإسرائيلي.

ومن الرسائل التي شدّد عليها فيدان في الاجتماعين، السماح لفلسطين بالعمل كدولة كاملة الأركان من أجل التغلب على التحديات، وشدّد على أن فلسطين يجب أن يكون لديها مؤسساتها لإدارة نظامها الخاص.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك