نسبة التعافي من فيروس كورونا في مصر تسجل 92.7% - بوابة الشروق
الخميس 26 نوفمبر 2020 11:11 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

من سيفوز في النهائي التاريخي لدوري أبطال أفريقيا يوم الجمعة؟

نسبة التعافي من فيروس كورونا في مصر تسجل 92.7%

وزارة الصحة المصرية
وزارة الصحة المصرية
منى زيدان
نشر في: الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 1:31 م | آخر تحديث: الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 1:31 م

وزيرة الصحة تشكل لجنة قومية للأمراض غير السارية
لأول مره في مصر.. استخدام منظار الأمعاء الدقيقة لتسليك القنوات المرارية
سجلت نسبة التعافي من فيروس كورونا المستجد في مصر 92.7 % من إجمالي الاصابات بحسب احصائيات وزارة الصحة والسكان، كما سجلت الوزارة خروج 78 متعافيا من فيروس كورونا من المستشفيات مساء الاثنين، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافيين من الفيروس إلى 98 الف 981 متعاف.

وبلغت نسبة الوفيات من الفيروس 5.8 % من إجمالي الاصابات، حيث سجلت الوزارة وفاة 12 حالات وفاة جديدة مساء الاثنين، ليرتفع إجمالي الوفيات إلي 6 آلاف 211 حالة وفاة، كما سجلت الوزارة أيضا 167 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تجريها الوزارة وفقا لإرشادات منظمة الصحة العالمية.

وبلغ إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا حتى مساء الاثنين، هو 106 الف 707 حالة من ضمنهم 98 الف 981 حالة تم شفاؤها، و 6الاف 211 حالة وفاة.

من ناحية أخري أصدرت وزيرة الصحة والسكان الدكتورة هالة زايد قرارا بتشكيل اللجنة القومية للأمراض غير السارية برئاسة الدكتور هشام الحفناوى أستاذ أمراض السكر بالمعهد القومي لأمراض السكر والغدد الصماء والعميد السابق للمعهد، وعضوية عدد من الأطباء في هذا المجال أبرزهم الدكتورة نهي عاصم مستشار الوزيرة للبحوث والتنمية، والدكتورة جيهان العسال أستاذ الأمراض الصدرية بكلية الطب بجامعة القاهرة وعضو اللجنة العلمية لفيروس كورونا.

وأكد قرار الوزيرة علي أن تقوم مهام اللجنة بمباشرة، تفعيل الخطة القومية لمكافحة الأمراض غير السارية، بمشاركة جميع القطاعات المعنية في الدولة، والمشاركة في وضع السياسات والإجراءات العامة المتعلقة بمكافحة الأمراض غير السارية.

كما نص القرار علي أن تتضمن مهام اللجنة العمل لوضع بروتوكولات وأدلة العمل الاكلينكية والبدء في برامج تدريبية للأطباء، والمشاركة فى إجراء الأبحاث والمسوحات اللازمة لتحديد حجم المشاكل الصحية الناجمة عن هذه الأمراض.

وفي سياق آخر أعلن الدكتور محمد فوزي السوده رئيس الهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية عن نجاح فريق العمل بوحدة مناظير الجهاز الهضمي بمستشفي أحمد ماهر التعليمي في إجراء عمليه تسليك انسداد للقنوات المرارية بإستخدام منظار الأمعاء الدقيقة بديلا عن التدخل الجراحي، ويعد هذا التدخل هو الاول من نوعه في مصر.

وأضاف فوزي أن هذا التدخل تم بوحدة مناظير الجهاز الهضمي بمستشفي أحمد ماهر بعد تطويرها وتجهيزها بأحدث أجهزه مناظير الأمعاء الدقيقة ومناظير الموجات الصوتية ومناظير الجهاز الهضمي، وذلك لتصبح أحدث وحدة لتشخيص وعلاج أورام ونزيف الجهاز الهضمي.

وقال الدكتور محمد مصطفي عبد الغفار رئيس وحدة مناظير الجهاز الهضمى بمستشفي أحمد ماهر إن المريض سبق وأن أجرى العديد من العمليات الجراحية في القنوات المرارية أدت الي الإنسداد ولم يكن أمامه إختيار إلا إجراء تدخل جراحي عالي الخطورة، إلا أن توافر التجهيزات الحديثة بالوحدة وفريق عمل عالي الخبرة بقيادة الدكتورهاني أبو طالب أتاح للمريض فرصة العلاج بالمناظير كسابقة هي الأولى من نوعها في مصر.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك