وكيلة الشيوخ: سننتهي من إعداد لائحة المجلس قبل مدة الشهر.. ولجان مصغرة للتدقيق - بوابة الشروق
الأربعاء 25 نوفمبر 2020 11:51 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

من سيفوز في النهائي التاريخي لدوري أبطال أفريقيا يوم الجمعة؟

وكيلة الشيوخ: سننتهي من إعداد لائحة المجلس قبل مدة الشهر.. ولجان مصغرة للتدقيق

أحمد عويس
نشر في: الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 4:38 م | آخر تحديث: الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 4:38 م

عقدت اللجنة الخاصة لإعداد اللائحة الداخلية لمجلس الشيوخ، اجتماعها الثانى، أمس، لاستكمال مناقشة باقى مواد المسودة المُعدة من قبل الأمانة العامة للمجلس، وذلك للتعديل عليها سواء بالحذف أو الإضافة.

وقالت وكيلة مجلس الشيوخ، النائبة فيبى فوزى: إن هناك مجهودات كبيرة يتم بذلها من أجل إعداد لائحة متكاملة، تليق بمجلس الشيوخ، متوقعة خلال تصريحات خاصة لـ«الشروق» أن يتم الانتهاء منها قبل مدة الشهر المقررة لإعداد اللائحة.

وأضافت فوزى أن جميع الأعضاء يريدون الخروج بأفضل صيغة ونصوص ممكنة، يمكن من خلالها تحديد عدد وقوام اللجان النوعية، ومهام الأعضاء وصلاحياتهم، وواجبات العضو وطريقة تأدية المطلوب منه وأدواته المستخدمة داخل أروقة المجلس.

ولفتت إلى أن لجنة إعداد وصياغة اللائحة الخاصة بمجلس الشيوخ، تضم بين صفوفها مجموعة من القامات المتخصصة فى مجالاتها، وعلى رأسهم المستشار عبدالوهاب عبدالرازق رئيس المجلس، بخلاف المستشار بهاء أبو شقة، وسامح عاشور نقيب المحاميين السابق، وهى أسماء تنبئ بما سيكون عليه تشكيل لائحة مجلس الشيوخ.

وتابعت وكيل مجلس الشيوخ: «شكلنا لجنة خاصة داخل اللجنة المعنية بوضع وصياغة اللائحة، وقد تكون أكثر من لجنة داخلية أو منبثقة، يتولى كل منها مسألة ما بهدف تحقيق أقصى درجات التدقيق والتعمق دون أن يفوتنا شىء، وهو الأمر الذى يستغرق منا وقتا ومجهودا فى بعض الأحيان من أجل ضبط وحسم صياغة مادة أو مغزى ما، مبدية تفاؤلها بما سيصبح عليه الشكل النهائى للائحة، فى ظل المرونة الواضحة فى طريقة العمل بين أعضاء اللجنة».

وأشارت إلى هناك تكثيف للأعمال فى النقاشات، وأن معدلات المجهود المبذول فى صياغة لائحة المجلس، بناء على النسخة التى تقدمت بها الأمانة العامة لا يستهان بها، وأن العمل المكثف سيؤدى بنا إلى نصوص على أعلى مستوى، تدفع مجلس الشيوخ لإثراء الحياة النيابية.

ونوهت إلى أنه فى ظل الجلسات المتواصلة للجنة إعداد اللائحة، لا يمكن تفويت المجهود المساعد الذى تتكفل به الأمانة العامة لمجلس الشيوخ من أجل تسهيل أية صعاب وإزالة العراقيل أمام الأعضاء، كدور لا يمكن بدونه أن يتم إنجاز اللائحة الجديدة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك