نشرة الشروق الاقتصادية: ارتفاع عائدات قناة السويس إلى 5.1 مليار دولار في 10 أشهر - بوابة الشروق
السبت 4 ديسمبر 2021 5:55 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد قرار الفنان هاني شاكر نقيب المهن الموسيقية بمنع 19 من مطربي المهرجانات من الغناء؟

نشرة الشروق الاقتصادية: ارتفاع عائدات قناة السويس إلى 5.1 مليار دولار في 10 أشهر

إعداد- أميرة عاصي:
نشر في: الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 5:37 م | آخر تحديث: الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 5:40 م

تقدم لكم «الشروق» نشرة الخامسة مساءً، والتي تتناول أهم آخر أخبار الاقتصاد ومجتمع المال والأعمال التي حدثت على مدار اليوم.
وترصد نشرة الشروق الاقتصادية أهم الأخبار الاقتصادية اليوم الاربعاء 27 أكتوبر 2021، والتي جاء في مقدمتها:
43% ارتفاعاً في صادرات الصناعات الهندسية خلال 9 شهور
ارتفعت صادرات الصناعات الهندسية المصرية، بنسبة 43% خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي، لتسجل 2.284 مليار دولار، مقارنة بـ1.595 مليار دولار خلال نفس الفترة من 2020، وفقل للمجلس التصديري للصناعات الهندسية، الذى كشف، أن صادرات شهر سبتمبر الماضي ارتفعتً بنسبة 35%، لتسجل 320.6 مليون دولار، مقابل 237.8 مليون دولار فى سبتمبر 2020.
لمزيد من التفاصيل اضغط هنا:
11 ألف مستورد انضموا لمنظومة التسجيل المسبق بالجمارك
قال محمد معيط وزير المالية، إن هناك إقبالًا من المستوردين ووكلائهم من المستخلصين الجمركيين على الانضمام لمنظومة التسجيل المسبق للشحنات «ACI»، حيث تجاوز عدد المسجلين منهم ١١ ألفًا، وتم استصدار أكثر من ٨٠ ألف رقم «ACID»، وسجل أكثر من ٥٠ ألفًا من المصدرين الأجانب لمصر حسابات إلكترونية على منصة «بلوك تشين» منذ الإطلاق التجريبى لمنظومة التسجيل المسبق للشحنات «ACI» فى أبريل الماضى وحتى الآن.
لمزيد من التفاصيل اضغط هنا:
قطاع الأعمال تستهدف الترويج لـ 30 ألف منتج عبر كتالوج «جسور»
قال هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، إن شركة النصر للتصدير والاستيراد في شكلها الجديد "جسور"، تستهدف الترويج لـ 30 ألف منتج عبر الكتالوج الخاص بها، مضيفا أن الشركة تهدف إلى العبور بالمنتجات المصرية إلى مختلف دول العالم، من خلال نموذج عمل يقوم على عنصرين رئيسيين هما الوساطة والتسويق، والخدمات اللوجستية، بالإضافة إلى أي خدمات أخرى يحتاجها المنتج للتصدير منتجاته أو استيراد مدخلاتها.

قيمة السندات الخضراء تصل إلى تريليون دولار لأول مرة في 2021
قال نويل كوين، الرئيس التنفيذي لبنك HSBC، إن سوق التمويل المستدام ارتفع بالفعل بنسبة 60% إلى 777 مليار دولار في أول 9 أشهر من العام الجاري 2021، وتوقع أن تزيد قيمة إصدارات السندات الخضراء إلى تريليون دولار لأول مرة مع نهاية العام، وأضاف انه سيحدث "تحول صناعي كبير" في العقد المقبل، مما يدفع الشركات إلى أن تصبح محايدة للكربون أو خفيفة الكربون، وهو ما سيخلق فرصة اقتصادية هائلة للاقتصادات
لمزيد من التفاصيل اضغط هنا:
انطلاق أولى الرحلات بين شرم الشيخ والأقصر بعد توقف ٦ سنوات
انطلقت اليوم الأربعاء، رحلة مصر للطيران رقم MS 202 من مطار شرم الشيخ الدولي، متجه إلى مطار الأقصر الدولي، لتكون أولي رحلات الشركة بعد فترة توقف دامت ٦ سنوات وبالتحديد منذ ديسمبر 2015، ويستمر تشغيل هذه الرحلة بواقع مرة واحدة أسبوعيا، قابلة للزيادة وفقا للعرض والطلب، بسعر تذكرة موحد ذهابا وعودة، شاملة الضرائب ١٨٠٠ جنيه.
لمزيد من التفاصيل اضغط هنا:
السعيد: البرنامج القُطري لمنظمة التعاون الاقتصادي يتيح لمصر الاستفادة من الدعم الفني في كل المجالات
قالت هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية أن إعداد البرنامج القطري لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية يتيح لمصر الاستفادة من الدعم الفني في مختلف المجالات، وتحسين مكانتها في مختلف المؤشرات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية، كما يمنح الوصول إلى شبكة من الخبراء الدوليين وأفضل الممارسات الدولية، بما يدعم جهود مصر للحصول على العضوية الكاملة في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، تعليقا على توقيع رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، مذكرة تفاهم عن البرنامج القطري بين مصر والمنظمة، خلال زيارته وأعضاء الحكومة المصرية لفرنسا.
لمزيد من التفاصيل اضغط هنا:
صادرات مصر لرومانيا ترتفع بنسبة 51.1% خلال 6 أشهر
ارتفعت قيمة الصادرات المصرية إلى رومانيا بنسبة 51.1% خلال النصف الأول من العام الجاري 2021، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، لتصل إلى 100.4 مليون دولار في مقابل 66.5 مليون دولار، وفقا للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، الذي أضاف أن قيمة الواردات المصرية من رومانيا انخفضت بنسبة 18.9% لتبلغ 339.5 مليون دولار خلال النصف الأول من عام 2021 مقابل 418.3 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي.
لمزيد من التفاصيل اضغط هنا:
الإحصاء يعلن انطلاق العمل الميداني للمسح الصحي للأسرة 2021
أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، بدء العمل الميداني للمسح الصحي للأسرة المصرية 2021، بالتنسيق مع وزارة الصحة والسكان، مؤكدا أن المسح يوفر المؤشرات التي تساعد متخذي القرار في رسم السياسات والبرامج السكانية، والصحية، وكذلك المؤشرات المطلوبة للتنمية المستدامة (رؤية مصر 2030) والمقارنات الدولية، يتم العمل بالمسح ميدانيًا في الفترة من 4 أكتوبر الحالي، وحتى منتصف يناير المقبل، بواسطة باحثين من الجهاز يحملون بطاقات تعريف معتمدة، وستكون مهامهم تجميع بيانات من الأسر بالوحدات السكنية طبقًا للاستمارات المعدة لذلك، فيما طالب الأسر بالتعاون مع مندوبي الجهاز وإعطاء البيانات المطلوبة.
لمزيد من التفاصيل اضغط هنا:
5.1 مليار دولار عائدات الملاحة بقناة السويس خلال 10 أشهر
قال أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، إن عائدات القناة شهدت ارتفاعًا ملحوظًا، حيث حققت إحصائيات الملاحة بداية من يناير وحتى 25 أكتوبر الجاري 5.1 مليار دولار مقابل 4.53 مليار دولار خلال الفترة ذاتها العام الماضي بزيادة 12.6%، وذلك خلال لقائه اليوم الأربعاء وفدًا من سفراء عدد من الدول الأعضاء بالمنظمة البحرية الدولية IMO.
لمزيد من التفاصيل اضغط هنا:
تعيين 7028 شابا بالقاهرة
أعلن وزير القوى العاملة محمد سعفان، تعيين 7028 شابا بمحافظة القاهرة، منهم 48 من ذوي الهمم والقدرات، بمنشآت القطاع الخاص والاستثماري، وذلك من خلال شهادات القيد المرتدة "كعب العمل"، بمكاتب التشغيل التابعة للمديرية، مشيرا إلى بلوغ عدد المسجلين من راغبي العمل بتلك المكاتب 29893 شابا، وتوفير 59 فرصة عمل، واستخراج 1806 شهادة قياس مستوى مهارة، و1989 رخصة مزاولة حرفة.
لمزيد من التفاصيل اضغط هنا:
18 سفينة إجمالي الحركة الملاحية بموانئ بورسعيد
أعلنت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، أن موانئ بورسعيد سجلت دخول وخروج 18 سفينة خلال عمليات التداول، حيث شهد ميناء شرق بورسعيد دخول 5 سفن حاويات وخروج 3 سفن، ومتواجد على الأرصفة 5 سفن، ومن المنتظر وصول 3 سفن، فيما يتواجد على أرصفة ميناء غرب بورسعيد سفينة بضائع عامة، ومن المنتظر دخول سفينة حاويات.
لمزيد من التفاصيل اضغط هنا:
الذهب ينخفض 4 جنيهات ويسجل 780 جنيها
تراجعت أسعار الذهب خلال تعاملات اليوم فى أسواق الصاغة المحلية بنحو 4 جنيهات لصيل سعر الجرام عيار 21 الأكثر مبيعا فى مصر إلى نحو 780 جنيها مقارنة بـ 784 جنيها بنهاية تعاملات أمس، وانخفض الجرام عيار 18 إلى 668 جنيها، وسجل الجرام عيار 24 نحو 892 جنيها، كما هبط الجنيه الذهب بنحو 32 جنيها ليصل إلى 6240 جنيها، نتيجة لانخفاض أسعار المعدن الأصفر فى البورصات العالمية، بحسب نادي نجيب، سكرتير عام شعبة المشغولات الذهبية بغرفة القاهرة التجارية السابق.

البورصة ترتفع بـ 0.96% في نهاية التعاملات
تباينت مؤشرات البورصة المصرية، فى نهاية تعاملات اليوم الاربعاء، حيث زاد المؤشر الرئيسى «إيجى إكس 30» بنسبة 0.96% ليغلق عند مستوى 11364.2 نقطة، فيما هبط المؤشر «إيجي إكس 100» بنسبة 0.49% ليغلق عند مستوى 3230.02 نقطة، وتراجع مؤشر «إيجي إكس 70» بنسبة 0.54% ليغلق عند مستوى 2249.08 نقطة.

تراجع النفط بسبب زيادة المخزونات الأمريكية
تراجعت أسعار النفط، اليوم الأربعاء، بعد زيادة في مخزونات الخام والوقود بأمريكا، والتي تعتبر أكبر مستهلك للنفط ومشتقاته في العالم، وانخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بـ 1.2% إلى 83.6 دولار للبرميل بعد إغلاقها مرتفعة 1.1% في الجلسة السابقة. ولم تكن العقود الآجلة لخام برنت أحسن حظا من سابقتها، إذ انخفضت هي الأخرى بـ 1% إلى 85.47 دولار للبرميل بعد أن أغلقت عند أعلى مستوياتها في 7 سنوات في تعاملات الثلاثاء.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك