واشنطن: مفاوضاتنا مع «طالبان» تحقق تقدما - بوابة الشروق
الجمعة 24 مايو 2024 6:08 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

واشنطن: مفاوضاتنا مع «طالبان» تحقق تقدما


نشر في: الإثنين 28 يناير 2019 - 1:14 ص | آخر تحديث: الإثنين 28 يناير 2019 - 1:14 ص

وزير الخارجية الأمريكى يعلن جدية بلاده فى سحب القوات من أفغانستان

كشف وزير الخارجية الأمريكى، مايك بومبيو، أن بلاده جادة فى سحب قواتها من أفغانستان وتحقيق السلام هناك، موضحا أن مبعوثه الخاص لأفغانستان، يحرز تقدما فى التفاوض مع حركة «طالبان» لتحقيق المصالحة.
وكتب بومبيو على صفحته على موقع «تويتر»، أمس: «إن الولايات المتحدة جادة فى إعادة القوات المسلحة إلى الوطن وملتزمة جديا بتحقيق السلام، مما يضع حدا للوضع الذى تظل فيه أفغانستان مرتعا للإرهاب الدولى. وستعمل بجد لتحقيق المصالحة والسلام فى أفغانستان».
ولفت بومبيو، الذى شغل سابقا منصب مدير وكالة المخابرات المركزية (CIA)، إلى أن الأخبار بشأن المفاوضات بين الأطراف المتصارعة فى أفغانستان مشجعة، مشيرا إلى أن المبعوث الأمريكى إلى أفغانستان، زلماى خليل زاد، يحرز تقدما فى المفاوضات مع طالبان، لتحقيق المصالحة.
وكتب بومبيو فى تدوينة أخرى: «أمريكا جادة بشأن تحقيق السلام فى أفغانستان، ومنع البلاد من أن تصبح ساحة للإرهاب الدولى، وهى جادة أيضا بشأن سحب قواتها» من هناك. وتابع: «نعمل مع الحكومة الأفغانية وجميع الأطراف المعنية، لأن الولايات المتحدة الأمريكية تريد تقوية سيادة أفغانستان واستقلالها».
ومساء أمس الأول، قالت مصادر من حركة طالبان: إنه من المتوقع مشاركة القائد السياسى الجديد لحركة «طالبان» قريبا فى اجتماعات مع مسئولين أمريكيين تعقد فى قطر، لإنهاء الحرب المستمرة فى أفغانستان منذ 17 عاما.
وتتواصل مفاوضات السلام، على الرغم من انسحاب ممثلين عن طالبان لفترة وجيزة، الجمعة الماضى، بسبب خلافات مع المبعوث الأمريكى الخاص زلماى خليل زاد.
وذكر مسئولان كبيران فى حركة طالبان مطلعان على سير المفاوضات، أن هناك زخما يتزايد منذ تعيين الملا عبدالغنى برادار مسئولا عن مكتب الحركة فى قطر، الخميس الماضى، وفق ما نقلت وكالة رويترز.
من جانبها، نقلت صحيفة «الأوبزرفر» البريطانية، أمس، عن مصادر، تأكيد أن المفاوضات بين واشنطن وطالبان «تقترب من تحقيق إنجاز كبير». وأرجعت الصحيفة، التقدم فى المفاوضات، إلى اختيار طالبان، واحدا من أبرز قياداتها لرئاسة وفد التفاوض، وهو الملا عبدالغنى بارادر.
ووفق الصحيفة، فإن رئاسة الملا برادر لوفد التفاوض سيجعل بمقدوره اتخاذ قرارات سريعة من دون الاضطرار للعودة إلى القيادات الأخرى فى طالبان خاصة وأنه عرف من قبل بجنوحه للتوصل إلى حل سلمى للحرب قبل اعتقاله عام 2010 فى باكستان.
وبدأت جولة جديدة من المفاوضات الثنائية بين طالبان الراديكالية والولايات المتحدة فى العاصمة القطرية الدوحة الاثنين الماضى.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك