من أوراق مايو كلنيك.. مجموعة فيتامينات: هل تحتاجها بالفعل؟ - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 8:10 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

من أوراق مايو كلنيك.. مجموعة فيتامينات: هل تحتاجها بالفعل؟

إعداد: ليلى إبراهيم شلبي
نشر في: الجمعة 28 يناير 2022 - 7:08 م | آخر تحديث: الجمعة 28 يناير 2022 - 7:08 م

كثيرا ما يعطى تعبير Muhiuitamins: مجموعة فيتامينات الشعور بأنها الجن السحرية التى تضم الفيتامينات فى حزمة من المنفعة القادرة على بعث النشاط فى الجسد ومقاومة كل الأمراض!
قد يكون الأمر كذلك ولكن بالطبع إلى حد يضعه الجسد بحجم احتياجه وقدر استطاعته.
قد يكون من الأفضل بالفعل أن يتناول الإنسان مجموعة الفيتامينات مجمعة فى مواقف محددة مثل الحساسية لبعض أنواع الطعام التى تحد من اختيارات الإنسان فيفقد بالتالى فرصته فى الحصول على الفيتامينات والمعادن من مصادرها الطبيعية. يظهر هذا الاحتياج جليا لدى النباتيين الذين يفتقدون الفيتامينات من مصادرها الحيوانية تحديدا فيتامين ب ١٢ الذى يجب أن يتناولونه باستمرار إما فى صورة أقراص أو حقن. يعانى النباتيون أيضا من نقص الحديد والزنك والكالسيوم لذا لزاما عليهم أن يتناولونها فى صورة مختلفة مصنعة.
إذا تعديت الخامسة والستين فأنت أيضا بحاجة لتناول مجموعة الفيتامينات إذ إن بعد الستين هناك العديد من العوامل الطبيعية التى ستفقدك القدرة على الحصول على المعادن والفيتامينات سواء بعدم القدرة على امتصاصها أو أن احتياجاتك ستكون أكبر مما تحصل عليه.
إذا ما كنت سيدة فى شهور الحمل أو الرضاعة فأنت أيضا بحاجة للفيتامينات والمكملات الغذائية ومن الضرورى مناقشة ذلك مع طبيبك الذى يتابع حملك.
<< هناك عوامل يجب عند تناول الفيتامينات وشروط تضمن أن يستفيد منها الإنسان أقصى فائدة.
< الحديد: على أهميته للإنسان خاصة للسيدة الحامل أو عند الإصابة بالأنيميا ولدى كبار السن إلا أن جرعات زائدة منه قد تحمل الضرر للإنسان لذا يجب ألا تزيد جرعاته عن ٨ ميلجرامات فى اليوم.
< فيتامين ب ٦: الذى يدعم مناعة الإنسان ويحمى من الهوموستاين الذى يساهم فى نشأة أمراض شرايين القلب كثيرا ما يوصى به الأطباء خاصة لدى كبار السن لكن جرعة زائدة منه قد تصيب أعصاب الأطراف الأمر الذى يختفى إذا ما توقفت جرعات ب ٦.
< فيتامين ب ١٢: من أهم الفيتامينات التى يحرص عليها الإنسان لما له من علاقة وثيقة بنشاطات مهمة فى حياة الإنسان. جرعة يومية مقدارها ٢ ميكروجرام يوميا تعد كافية لاحتياجات الإنسان.
< فيتامين د: أو فيتامين الشمس المشرقة الذى يصنعه جسم الإنسان فى وجود أشعة الشمس. عدم التعرض لأشعة الشمس لفترات يعرض الإنسان لمظاهر نقص فيتامين (د) جرعة يومية فى حدود ٦٠٠ ــ ٨٠٠ وحدة عالمية منه كافية. فيتامين (د) يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم لذا فهو أساسى لسلامة العظام والأسنان.
< فيتامين E: جرعة يومية تتراوح بين ١٥٠ ــ ٤٠٠ وحدة من فيتامين E لها فوائد متعددة لكن فى المقابل يجب ألا تزيد عنها.
<< إذا شرعت فى شراء مجموعة فيتامينات: انبته للآتى:
ــ ليس من الضرورى على الإطلاق أن تلجأ للأغلى سعرا ظنا أنها الأفضل معظم الأسماء جيدة والفوارق طفيفة لا تستحق أن تنفق أكثر.
ــ ابحث دائما عما يفيد أن تلك المجموعة من الفيتامينات قد تخطت اختبارات جودة NSF أو USP.
ــ ارصد النسب التى توجد بها الفيتامينات وإذا ما كانت بالفعل تفى بالحاجة اليومية أو ربما تتخطاها بنسبة قد تعد مضرة.
ــ لك أن تتناول مجموعة الفيتامينات مع الطعام. انتبه إلى أن تناول الحديد مع الكالسيوم يفسد امتصاصه.
ــ التعبيرات المختلفة التى تضاف إلى المنتج قد تكون كما فى الكالسيوم Slow erlease orhigh patencey مجرد إعلانات تسويقية لزيادة السعر.
تناول مجموعة الفيتامينات والمعادن يجب أن يوضع فى الاعتبار عند الحاجة إليها فقط فى الصحة والمرض لكنك فى الأحوال العادية يجب أن تلجأ لألوان الطعام الصحى المختلفة التى تمدك بالفيتامينات والمعادن وكل المكملات الغذائية بصورة طبيعية طازجة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك