متحدث الوزراء: الإفراج فورا عن أي سلعة مستوردة بمجرد الانتهاء من أوراقها الجمركية - بوابة الشروق
الأحد 16 يونيو 2024 7:23 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

متحدث الوزراء: الإفراج فورا عن أي سلعة مستوردة بمجرد الانتهاء من أوراقها الجمركية

محمد شعبان
نشر في: السبت 28 يناير 2023 - 11:56 م | آخر تحديث: السبت 28 يناير 2023 - 11:56 م
قال السفير نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، إن إعلان رئيس مجلس الوزراء اليوم؛ الإفراج عن جميع البضائع المتراكمة بالموانئ، والعودة إلى وضع ما قبل الأزمة؛ سينعكس أثره بشكل إيجابي على الأسعار، وإعادة التوازن إلى الأسواق مرة أخرى.

وأكد خلال مكالمة هاتفية ببرنامج «مساء دي إم سي» المذاع عبر فضائية «دي إم سي» مساء السبت، أن الحكومة بإعلان اليوم؛ تخطت مرحلة الأولويات والإفراج عن السلع ذات الأهمية مثل الغذاء والمواد الخام الأدوية والوقود، وذلك عقب الانتهاء من مشكلة نقص توفر العملة الصعبة.

وأوضح أن الأولوية الآن؛ أصبحت للسلع التي انهت إجراءاتها الجمركية، متابعا: «أي سلعة تم استيرادها وتتواجد حاليا بالجمارك.. سيتم الإفراج عنها فورا أيا كانت هذه السلعة عقب الانتهاء من أوراقها الجمركية».

وأضاف أن الدولة انتهت من مشكلة تراكم السلع القديمة، كما أصبح لدى القطاع المصرفي من العملة الصعبة؛ ما يمكنه من توفير العملات اللازمة للإفراجات الجمركية.

وأشار إلى أن تكدس البضائع بالموانئ على مدار الأشهر الماضية؛ أثر بالسلب على عمل المصانع بطاقتها الإنتاجية القصوى، كما أدى إلى ارتفاع تكلفة الإنتاج، وتمرير الزيادات إلى المستهلك، فضلا عن انخفاض نسبة المعروض من السلع في الأسواق.

وأكد أن انتهاء الحكومة من أزمة السلع المتراكمة في الجمارك والعودة إلى المعدل الطبيعي لكميات البضائع الموجودة قياسا بوضع ما قبل الحرب الروسية – الأوكرانية، سوف ينعكس بشكل تدريجي على انخفاض الأسعار، لافتا إلى عودة المصانع للعمل بكامل طاقتها مرة أخرى، عقب توفير الحكومة مخزون كافٍ من المواد الخام يصل إلى شهرين.

وأشار إلى أن السبب الرئيسي وراء مشكلة ارتفاع الأسعار؛ هو نقص المعروض من السلع في الأسواق، مؤكدا أن زيادة المعروض تيمكن السوق من تحقيق التوازن مرة أخرى بشكل تدريجي.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك