أشهر مؤلفات طه حسين في السينما والإذاعة والتلفزيون - بوابة الشروق
الجمعة 3 مايو 2024 6:31 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

أشهر مؤلفات طه حسين في السينما والإذاعة والتلفزيون

شيماء شناوي
نشر في: الأحد 28 أكتوبر 2018 - 11:19 ص | آخر تحديث: الأحد 28 أكتوبر 2018 - 11:19 ص

تحل اليوم الأحد 28 أكتوبر الذكرى الـ45 لرحيل عميد الأدب العربي الدكتور طه حسين، صاحب الأثر العظيم في الحركة العربية الأدبية الحديثة، والذي لا تزال أفكاره التنويرية، ومواقفه الثقافية تثير الجدل حتى اليوم.

وفي ذكرى رحيله الـ45 تستعرض «الشروق» أشهر 5 مؤلفات طه حسين التي تحولت إلى أعمال سينمائية وتلفزيونية وإذاعية:

«دعاء الكروان»
في 18 نوفمبر1957، تعاقد المخرج والمنتج «هنري بركات»، مع الدكتور طه حسين على تحويل روايته "دعاء الكروان" إلى فيلم سينمائي، قام ببطولته الفنانة فاتن حمامة والفنان أحمد مظهر، وزهرة العلا وأمينة رزق، تدور القصة حول فتاة قررت أن تثأر لأختها، بعد أن قتلها خالها لنشوب قصة حب بينها وبين رب البيت الذي كانت تعمل به خادمة، وفي سعيها نحو قتل صاحب البيت تقع هي الأخرى في حبه، ويحاول خالها قتلها هي الأخرى.

«الأيام»
تم تحويل السيرة الذاتية للدكتور طه حسين بعنوان الأيام إلى مسلسل تلفزيوني مكون من 13 حلقة يحمل نفس الاسم، قام ببطولته الفنان أحمد زكي، محمود المليجي، أمينة رزق، حمدي غيث، حسين الشربينى، صفية العمرى، يحيى شاهين وسامي فهمي، ومن إخراج، يحيى العلمي.
كتب الشاعر سيد حجاب أغاني المسلسل، ولحن الموسيقار عمار الشريعي الأغاني وألف الموسيقى التصويرية، وقام المطرب علي الحجار بأداء أغانى المسلسل بالإضافة إلى التترات.

«الوعد الحق»
مسلسل ديني، يدور حول المنطقة العربية خلال فترة الجاهلية منذ عام الفيل، ويتناول أوضاع العرب، وأهل مكة، مثل قبيلة «قريش»، وتستمر أحداث القصة بمولد النبي محمد إلى فترة البعثة النبوية المشرفة، بطولة الفنان الكبير عبدالله غيث، سهير المرشدي، حمدي غيث، أحمد مرعي، سعد أردش، جمال إسماعيل، من ﺇﺧﺮاﺝ وفيق وجدي.

«جودت بيك»
المسلسل مأخوذ عن رواية دعاء الكروان، لطه حسين، تدور أحداثه حول فكرة شجار الإخوة ومشاكل الإرث بين الإخوة والشقيقات من خلال (أدهم بيك) وهو رجل أرستقراطي يتقدم لخطبة فتاة اسمها (رزان)، تنحدر من عائلة لبنانية متوسطة الحال، لكن شقيقه يتقرب من هذه الفتاة، بعد أن أعجب بها هو الآخر، في حين أن والد هذه الفتاة كان رجل يعشق المال حتى أنه تعامل مع خطبتها على أنها صفقة سيربح من ورائها الأموال الكثيرة.

«أحلام شهرزاد»
مسلسل إذاعي، مأخوذ عن رواية «أحلام شهرزاد» للأديب طه حسين، كتبها عام 1943، وأعادت كتابتها السيناريست لميس جابر في 2015، وشارك في بطولته عدد كبير من الفنانين منهم الفنان الكبير يحيى الفخراني، حنان مطاوع، إيهاب فهمي، ولطفي لبيب، وأحمد راتب، وأحمد صيام، وسليمان عيد، ومحمد متولى، ومحمد الصاوي، وفكري صادق.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك