الحكومة: الأطفال ما بين 12 و15 عاما يحصلون على جرعة واحدة من لقاح فايزر - بوابة الشروق
الأحد 16 يناير 2022 12:24 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

ما هي توقعاتك لمشوار المنتخب المصري ببطولة إفريقيا؟


الحكومة: الأطفال ما بين 12 و15 عاما يحصلون على جرعة واحدة من لقاح فايزر

هديل هلال
نشر في: الأحد 28 نوفمبر 2021 - 9:53 م | آخر تحديث: الأحد 28 نوفمبر 2021 - 9:54 م

سعد: استقبال 3 ملايين جرعة لقاح جونسون أند جونسون غدًا.. ولا مشكلة في توافر اللقاحات في مصر حتى نهاية العام
قال السفير نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، إن الحكومة اتخذت مجموعة من الإجراءات للتعامل مع متحور «أوميكرون» الجديد، مشيرًا إلى أنها تشمل وقف الطيران المباشر مع جنوب إفريقيا، وإخضاع القادمين من دول الجنوب الإفريقي عبر الطيران غير المباشر (ترانزيت) لإجراء تحليل «PCR» قبل دخول البلاد.

وأضاف سعد، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «آخر النهار»، المذاع عبر فضائية «النهار»، مساء الأحد، أن الشخص الذي تثبت سلبية تحليله لفيروس كورونا سيخضع للعزل الذاتي في المنزل ثم يجرى له فحص آخر بنهاية المدة، لافتًا إلى إعادة الشخص الأجنبي للبلد القادم منها إذا كانت العينة إيجابية.

وأشار إلى أن وزارة الصحة مسؤولة عن تقديم بروتوكول العلاج ومتابعة المصري الذي تثبت إيجابية إصابته بالفيروس حتى تمام الشفاء، مؤكدًا أن القرارات المصرية في التعامل مع «أوميكرون» كافية حتى الآن.

وذكر متحدث الوزراء، أن «أوميكرون» لم يثبت حتى الآن أنه أخطر من سابقيه أو تسبب في عدد وفيات أكثر أو أنه أسرع انتشارًا ولا يستجيب للقاحات أو يتسم بصعوبة في تشخيصه، متابعًا: «الإجراءات من الناحية العلمية والعملية كافية لحين ورود معلومات جديدة».

وأوضح أن الدولة تبدأ تلقيح الأطفال ما بين 15 إلى 12 عامًا بجرعة واحدة من لقاح «فايزر» اعتبارًا من الأول من ديسمبر، قائلًا إن إعطائهم اللقاح يكون تحت إشراف وبموافقة ولي الأمر.

ولفت «سعد» إلى أن تلقيح الأطفال بلقاح فايزر داخل مراكز التطعيم وليس المدارس؛ لأن مشكلة فايزر مرتبطة باحتياجه لدرجة تبريد معينة، معلنًا أن الحكومة تستهدف توفير حافلات صغيرة لنقل طلاب المدارس إلى أماكن تلقي اللقاح بالتنسيق مع مديريات الصحة تيسيرًا عليهم خلال الفترة المقبلة.

وتوجه برسالة إلى الخائفين من تلقي أبنائهم للقاح كورونا: «التحورات تصيب كل الفئات العمرية، وأوروبا والولايات المتحدة الأمريكية نزلت بسن التطعيم إلى 5 سنوات؛ لأنهم أدركوا أن الفيروس ليس بمنأى عن الأطفال، نحن نطبق أمر معترف به دوليًا، ولقاح فايزر أكثر أمانًا للأطفال من أي لقاح آخر».

وشدد على أهمية التزام الجهات المعنية بتطبيق الغرامة على عدم ارتداء الكمامة ببعض الأماكن الواردة بقرار الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، منوهًا إلى أن الإحساس الزائف بالأمان من فيروس كورونا مشكلة كبيرة.

وتابع أن مصر لديها وفرة في عدد اللقاحات و39 مليون جرعة لم تستخدم حتى الآن، مستطردًا أن الأمر يساهم في تلقيح الفئات العمرية ما بين 12 إلى 15 عامًا ومنح الجرعة التنشيطية للفئات المستهدفة والبالغ عددهم 4 ملايين و100 ألف مواطن.

وأعلن عن استقبال 3 ملايين جرعة لقاح جونسون أند جونسون غدًا، مختتمًا: «حتى نهاية العام لا مشكلة في توافر اللقاحات، ووجود 39 مليون جرعة فرصة عظيمة للمبادرة من أجل الحصول على لقاح كورونا».

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك