مجلس الدولة يراجع قانون التعويضات لمنع الشركات المتاخرة من صرف فروق أسعار التعويم - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 3:21 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مجلس الدولة يراجع قانون التعويضات لمنع الشركات المتاخرة من صرف فروق أسعار التعويم

مجلس الدولة
مجلس الدولة
كتبت ــ عفاف عمار:
نشر في: الأحد 29 يناير 2017 - 7:42 م | آخر تحديث: الأحد 29 يناير 2017 - 7:42 م
قال اللواء محمد ناصر ، رئيس اللجنة المشكلة لتعويض المقاولين ل»مال واعمال ـ الشروق» ان مجلس الدولة يقوم حاليا بمراجعة القانون الخاص بصرف تعويضات لشركات المقاولات ،وفقا للضوابط التى وضعها مجلس النواب .

وطالب مجلس النواب حسب ناصر بأجراء تعديلات على القانون ، تتعلق باضافة نص يمنع الشركات التى تاخرت فى تنفيذ عقودها من الحصول على تعويضات عن فروق الاسعار بعد قرار التعويم « موضحا ان هناك شركات كان يجب انتهاء عقودها قبل قرار التعويم ، لكنها تاخرت وتطالب حاليا بصرف تعويضات عن فروق الاسعار ، رغم عدم احقيتها فى ذلك .

اشار ناصر الى ان اللجنة المشكلة لتعويض شركات المقاولات، كانت تعتزم وضع هذه الضوابط ودراسة كل حالة على حدة ، لكنها كانت تنتظر صدور قانون يمنحها تفويض تشريعى لصرف تعويضات للشركات المتضررة واستبعاد الحالات الغير مستحقة للتعويض .

ووافقت لجنة الاسكان بمجلس النواب من حيث المبدأ على قانون يسمح بصرف تعويضات لشركات المقاولات عن فروق الاسعار ، وما لحق بها من اضرار ، اثر صدور القرار الخاص بتحرير سعر الصرف الصادر من محافظ البنك المركزى المصرى بتاريخ 14 مارس 2016 .

اضاف ان الدفعة المقدمة المقرر صرفها للمقاولين ، سيتم تفعيلها بمجرد اقرار القانون من مجلس النواب ، بعد اعادة صياغته من جانب مجلس الدولة .

وينص التشريع الذى تم عرضه على مجلس النواب ، ان تختص اللجنة الرئيسية للتعويضات بوزارة الاسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية ، بوضع الاسس والضوابط ونسب التعويضات لكافة انواع التعاقدات على مستوى الجمهورية ، بالاضافة الى منح مدة اضافية الناتجة عن القرار الخاص بتعديل سعر الصرف الصادر من محافظ البنك المركزى بتاريخ 14 مارس 2016 ، وقدرها ثلاثة اشهر ، لجميع الاعمال ، ماعدا الاعمال الكهروميكانيكية ، فيتم منحها مدة اضافية قدرها ستة اشهر .

و تتعامل لجنة التعويضات مع 10 وزارات ، تتولى تنفيذ المشروعات الهندسية ، والبنية التحتية .

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك