الرئيس السيسي: العلاقات التاريخية مع أرمينيا لها خصوصيتها المتفردة - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 7:12 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الرئيس السيسي: العلاقات التاريخية مع أرمينيا لها خصوصيتها المتفردة

أ ش أ
نشر في: الأحد 29 يناير 2023 - 11:14 ص | آخر تحديث: الأحد 29 يناير 2023 - 11:14 ص

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأحد، أن العلاقات التاريخية بين مصر وأرمينيا لها خصوصيتها المتفردة على المستوى الشعبي، إذ تعود إلى استضافة مصر تاريخيا لعشرات الآلاف من الأرمن الذين سكنوا مصر وأسهموا إسهامات مقدرة في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والفنية وكان لدورهم الطيب الأثر في إثراء حياة المجتمع المصري.

وأعرب الرئيس السيسي - في كلمته خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الأرميني فاهاجن خاتشاتوريان - عن سعادته بتواجده في العاصمة الأرمينية يريفان كأول رئيس مصري يزور هذه المدينة الرائعة منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين التي شهدت مرور 30 عاما على إنشائها عام 2022، وهي الزيارة التي تعكس مدى الاهتمام والتقدير الذي تكنه مصر لعلاقاتها مع أرمينيا واهتمامها بتطويرها في مختلف المجالات.

وتوجه الرئيس السيسي لنظيره الأرميني بالشكر على كرم الضيافة وحسن الاستقبال، وقال "انعكس هذا المناخ الودي على أجواء المباحثات اليوم مع الرئيس فاهاجن، فقد تم التطرق خلال المباحثات إلى الطفرة التي حققتها مصر في مجال إنتاج الطاقة، وذلك ليس فقط اتصالا بمجال الغاز ولكن أيضا ارتباطا بإطلاق الاستراتيجية الوطنية للهيدروجين الأخضر، بما يجعلها مقصدا استثماريا واعدا في ضوء توافر الطاقة اللازمة للصناعة وما ترتبط به من اتفاقيات للتجارة الحرة والتفضيلية مع الدول العربية والإفريقية بما يكسب المنتجات المصنعة في مصر مميزات تنافسية كبرى".

وأبدى الرئيس السيسي تقدير مصر لمشاركة نظيره الأرميني في القمة العربية للمناخ كوب 27 التي عقدت بشرم الشيخ في نوفمبر 2022 والتي عكست مدى الاهتمام الذي توليه أرمينيا بقضية المناخ".

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي "على الجانب الاقتصادي تم التأكيد - خلال المباحثات مع الرئيس الأرميني - على أهمية العمل المشترك على زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين بحيث يتناسب مع الإمكانيات الواعدة لكليهما وكذا مع العلاقات السياسية المتميزة بينهما لما لها من خصوصية شعبية".

وأضاف "هذه العلاقة تتطلب تفعيل وتنشيط الآليات الاقتصادية القائمة بين البلدين لتحقيق الاستفادة القصوى وفي مقدمتها اللجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي والعلمي والفني ومنتدى رجال الأعمال".

وتابع: "كما شهدت المباحثات استعراضا للجهود التي تبذلها مصر لتذليل العقبات أمام المستثمرين الأجانب والمشروعات القومية الكبرى التي شهدتها مصر على امتداد رقعتها لتحقيق التنمية للنهوض بالاقتصاد الوطني خاصة المنطقة الاقتصادية لقناة السويس وما توفره من مزايا للمستثمر الأجنبي وتوزيع منتجاته لعدد كبير من الأسواق لعدد في الدول العربية والأفريقية، فضلا عن إصدار رخصة الاستثمار الذهبية".

وأكمل "استعرضنا كذلك الطفرة التي شهدتها مصر في مجال البنية التحتية والنقل والخبرة التي تتمتع بها الشركات المصرية في هذا القطاع وقدرتها على تنفيذ وتطبيق المشاريع بالمعايير العالمية في وقت قياسي حيث عرضت على الرئيس الأرميني استعداد القاهرة لتبادل الخبرات في هذا القطاع سواء على الصعيد التقني أو للمشاركة في تنفيذ المشاريع الخاصة بالبنية التحتية في أرمينيا".

وقال الرئيس السيسي "إنه تم أيضا خلال المباحثات مع الرئيس الأرميني التطرق لعدد من القضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك سواء في منطقة الشرق الأوسط أو جنوب القوقاز حيث تم التأكيد على أهمية الحوار والتفاوض والعمل لتحقيق السلام الدائم والشامل والعادل لاستكمال مسار السلام وتحقيق واقع أفضل وحياة كريمة للشعوب لاسيما في المرحلة الراهنة التي تتكبد فيها الشعوب معاناة مضاعفة على الصعيد الاقتصادي في ضوء تداعيات أزمة جائحة كورونا والأزمة الروسية الأوكرانية".

وأعرب الرئيس السيسي عن ثقته أن زيارته الحالية لأرمينيا ستمثل نقطة انطلاق حقيقية لما نتج عنها من زخم سياسي وما شهدته من تفاهم على مستوى القمة لتعزيز العلاقات المصرية الأرمينية في مختلف المجالات لاسيما على الصعيد الاقتصادي والاستثماري خاصة لما تملكه مصر من خبرات في عدد من القطاعات الصناعية ذات الأولوية للسوق الأرمينية.

وأبدى الرئيس السيسي - في ختام كلمته - تمنياته لدولة أرمينيا وشعبها الصديق كل التوفيق والتقدم.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك