«قطاع الأعمال»: بيع 32.8 ألف قنطار في مزادات القطن ضمن المنظومة الجديدة - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 3:57 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«قطاع الأعمال»: بيع 32.8 ألف قنطار في مزادات القطن ضمن المنظومة الجديدة


نشر في: الثلاثاء 29 سبتمبر 2020 - 3:16 م | آخر تحديث: الثلاثاء 29 سبتمبر 2020 - 3:16 م

أعلنت وزارة قطاع الأعمال أن إجمالي الأقطان المباعة من خلال المزادات ضمن منظومة تجارة القطن الجديدة، بلغ حتى الآن نحو 32.8 ألف قنطار في محافظات الفيوم وبني سويف والشرقية، وفق بيان للوزارة اليوم.
وبحسب البيان، فازت بهذه المزادات شركات من القطاع الخاص، حيث بلغ متوسط سعر البيع في الفيوم وبنى سويف نحو 1800 جنيه للقنطار، وفي الشرقية نحو 2050 جنيها للقنطار.
وتطبق المنظومة الجديدة لتجارة القطن، في 4 محافظات للموسم الحالي ‪2020-2021‬ هي (الفيوم- بني سويف- البحيرة - الشرقية)، وتعتمد على استلام الأقطان من المزارعين مباشرة في مراكز التجميع دون وسطاء، معبأة في أكياس من الجوت ومحاكة بدوبارة قطنية يتم توفيرها بالمراكز، ويتم إجراء مزادات دورية على كميات الأقطان الواردة. ‬
ويبلغ عدد مراكز التجميع في المحافظات الأربع 50 مركزا، 15 منها في الشرقية، و19 في البحيرة، و7 في بني سويف، و9 في الفيوم، حيث بدأ العمل في هذه المراكز في الفيوم وبني سويف منذ أول سبتمبر الجاري ويستمر حتى نهاية أكتوبر المقبل، أما في الشرقية والبحيرة فبدأ منتصف سبتمبر ويستمر حتى منتصف ديسمبر المقبل، وذلك يوميا من الثامنة صباحا حتى الثالثة عصرًا ماعدا يوم الجمعة.
وترى الوزارة أن المنظومة الجديدة تحقق صالح المزارعين بحصولهم على أعلى سعر من خلال المزايدة، من قبل الشركة الراسى عليها المزاد باستلام 70% من القيمة الأساسية للمزاد في اليوم التالي للمزاد، والباقي خلال أسبوع من إجراء المزاد بعد الفرز وتحديد معدل التصافي والرتب، ويتم صرف المستحقات للمزارع عبر أحد البنوك التي يجري التعاون معها في هذه المنظومة.
كما تضمن المنظومة الجديدة الحفاظ على نظافة القطن وجودته ومنع الغش، بما ينعكس على زيادة أسعاره وصادراته بقيمة مضافة واستعادة عرش الذهب الأبيض عالميا، وفق بيان الوزارة .



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك