قرار بشطب مدش ميرزا الموجود في منطقة بولاق أبو العلا من عداد الآثار - بوابة الشروق
السبت 4 فبراير 2023 11:18 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل ستزور معرض الكتاب هذا العام؟

قرار بشطب مدش ميرزا الموجود في منطقة بولاق أبو العلا من عداد الآثار

محمد نابليون
نشر في: الثلاثاء 29 نوفمبر 2022 - 10:19 ص | آخر تحديث: الثلاثاء 29 نوفمبر 2022 - 10:19 ص

نشرت الوقائع المصرية -ملحق الجريدة الرسمية- اليوم الثلاثاء، قرار وزير السياحة والآثار السابق الدكتور خالد العناني، الصادر في يناير الماضي، بشطب مَدَشْ ميرزا الكائن بحي بولاق أبو العلا بمحافظة القاهرة، من عداد الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية.

وصدر قرار الشطب بناء على مذكرة علمية صادرة عن أمين عام المجلس الأعلى للآثار تضمنت مبررات الشطب، والتي من بينها اندثار الأثر وهدمه بشكل كامل، حيث لم يتبق منه أي عنصر معماري أو زخرفي.

وأكدت المذكرة، أنه قد تم هدم المدش كاملا حتى سطح الأرض، من قبل مجموعة من الأشخاص وصفهم القرار بـ"المتهمين"، مؤكدا أنهم قاموا بعمل صبة خرسانية على أرض المدش.

وبناء عليه وافقت اللجنة الدائمة للآثار الإسلامية والقبطية واليهودية بجلستها المنعقدة بتاريخ ١٥ يناير ٢٠٢٠ على شطب المدش، كما وافق على ذلك مجلس إدارة المجلس الأعلى للآثار بجلسته بتاريخ ٢٦ يناير ۲۰۲١.

وبحسب القرار، يقع مدش ميرزا بحى بولاق الكائن بمحافظة القاهرة، التي تعتبر من أقدم وأعرق أحياء مدينة القاهرة ذات التاريخ الحضاري والعمراني، وكان موقع المدش يعرف بقصر أبن برانج أو المنظرة البرنجية نسبة للطبيب علم الدين سليمان بن المالكي رئيس الأطباء بالديار المصرية والطبيب الخاص بالناصر فرج بن برقوق.

وأشار القرار إلى أن المكان انتقلت ملكيته حتى وصلت لميرزا باشا الذي حوله لمدش، وكام يعتبر أثرا نادرا وفريدا من نوعه كمنشأة خيرية تستخدم لدش أو طحن الحبوب مثل القول أو الذرة وغيرها ولم يتبق من نوعية هذه المنشآت حاليا.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك