«الداخلية» جاهزة فى العيد بـ«الانتشار» والخدمات السرية والشرطة النسائية - بوابة الشروق
الجمعة 3 مايو 2024 3:50 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الداخلية» جاهزة فى العيد بـ«الانتشار» والخدمات السرية والشرطة النسائية

كتب ــ هيثم رضوان:
نشر في: الأربعاء 30 أغسطس 2017 - 7:29 م | آخر تحديث: الأربعاء 30 أغسطس 2017 - 7:29 م
- الشرطة النسائية تسيطر على محيط دور السينما والمتنزهات للتصدى للمتحرشين.. وخدمات ثابتة على المراسى للتأكد من حمولة العائمات وخفض الضوضاء.. خدمات سرية لفرض الانضباط بالمواقف وتكثيف وجود سيارات الإغاثة على الطرق والمحاور
كشف مصدر أمنى، عن انتهاء وزارة الداخلية من خطة تأمين الساحات المخصصة لأداء صلاة عيد الأضحى بالمحافظات.

وقال المصدر الأمنى فى تصريحات لـ«الشروق»، إن القيادات الأمنية بقطاع الأمن العام برئاسة اللواء جمال عبدالبارى عقدت 6 اجتماعات مع قيادات وزارة الوقاف لتحديد الساحات المخصصة لصلاة العيد ومساحتها والشوارع المؤدية لها، لافتا إلى إعداد فرق أمنية مرورية لتسهيل الحركة المرورية بمحيط تلك الساحات.
وكان وزير الداخلية اللواء مجدى عبدالغفار كلف قيادات الوزارة ومديرى الأمن بوضع الخطط الأمنية والمرورية لتأمين ساحات صلاة العيد وتشكيل غرفة عمليات بكل محافظة لسرعة الاستجابة لأى أحداث أو إخطارات بشأن الكثافات المرورية والزحام بالشوارع الرئيسية والمؤدية لتلك الساحات لتسهيل حركة المرور وتخصيص أماكن لانتظار السيارات. 
وأضاف المصدر، أن وزارة الأوقاف حددت 670 ساحة لأداء صلاة العيد فى محافظتى القاهرة والجيزة، مؤكدا مواصلة الأجهزة الأمنية لحملاتها لإزالة الإشغالات التى تعرقل الطرق المؤدية إلى ساحات الصلاة، لافتا إلى إخطار إدارة المرافق بكل محافظة لمواصلة حملاتها المستمرة على الأسواق العشوائية التى تعرقل حركة المرور.
وفى السياق انتهت شرطة البيئة والمسطحات المائية برئاسة اللواء صبرى الجمال من خطة تأمين احتفال المواطنين بالعيد والتى تشمل مجرى النيل وضفتيه.
وأوضح مصدر أمنى مطلع أن خطة تأمين المسطحات المائية تشمل تعيين خدمات ثابتة على المراسى للتأكد من حمولة العائمات وخفض الضوضاء وعدم السماح للركاب بالوقوف فى مقدمة المراكب أو الوقوف فى الأماكن غير المخصصة، مع التصدى لأى مخالفات.
وأشار المصدر الأمنى لـ«الشروق» إلى أن شرطة المسطحات تراجع بالتعاون مع المحافظات وإدارات الإنقاذ النهرى، ومسئولى الرحلات النهرية بالمحليات مدى التزام العائمات النيلية بالحمولة المقررة، ومراجعة الاشتراطات الملاحية وقواعد الأمن والسلامة ومعدات الإنقاذ، وأطواق النجاة، وأطقم الملاحة.
وأضاف المصدر أن الخطة تهدف إلى توفير الأجواء الآمنة لاحتفالات المواطن بالعيد، مشيرا إلى تكثيف الدوريات الأمنية على أماكن الاحتفالات النيلية، وتفتيش المركبات للتأكد من سلامتها.
وكان وزير الداخلية اللواء مجدى عبدالغفار، أكد ضرورة استمرار التعاون والتنسيق بين قطاعات الوزارة المختلفة ومؤسسات الدولة لتوفير الحماية والأمن لسلامة المواطنين، مشيدا بجهود أجهزة المعلومات فى الوزارة لتتبع كل من تسول له نفسه العبث بأمن الوطن.
ووجه عبدالغفار خلال اجتماعه بمساعديه مساء أول أمس، بضرورة اتخاذ أقصى درجات الحيطة فى عمليات تأمين المنشآت المهمة والدينية والمسطح المائى لنهر النيل ومرفق السكة الحديد بالقاهرة والمحافظات، وتكثيف وجود سيارات الإغاثة على الطرق والمحاور، مطالبا رجال الأمن بعدم التهاون فى مواجهة أى أنشطة إجرامية من شأنها المساس بأمن المواطنين.
ولفت عبدالغفار إلى أن أجهزة الأمن الجنائى تخطوا خطوات جادة لاستهداف جميع الأنشطة الإجرامية، مؤكدا رفع درجة الاستعداد بمرفق السكك الحديدية، لسرعة التعامل مع أى مواقف قد تطرأ على المرفق لاسيما فى ظل ما سيشهده من كثافات خلال فترة العيد.
وشدد عبدالغفار على ضرورة انتشار الرقابة المرورية على الطرق السريعة المتوقع أن تشهد كثافات خلال فترة العيد لتأمين مرتاديها وتسيير الحركة المرورية وفرض الانضباط بمواقف سيارات الأجرة والسرفيس ونشر الخدمات السرية المرورية بها، مشيرا إلى تكثيف وجود سيارات الإغاثة على جميع الطرق والمحاور، والربط الكامل بينها مع غرف عمليات المرور، وتفعيل دور نقاط التفتيش والأكمنة والتمركزات على جميع الطرق والمحاور.
وأشار إلى نشر دوريات متحركة وثابتة فى الشوارع والميادين بالعاصمة والمحافظات، للتصدى لأى محاولة لتعكير صفو احتفالات المصريين بالعيد، إضافة إلى نشر إدارة مكافحة العنف ضد المرأة عناصر من الشرطة النسائية أمام دور السينما والمتنزهات، والحدائق للتصدى للمتحرشين. ومن جهتها أعلنت مديرية أمن القاهرة حالة الطوارئ القصوى استعدادا لاستقبال عيد الأضحى، حيث عقد مدير الأمن اللواء خالد عبدالعال اجتماعا موسعا مع جميع قيادات المديرية لتنفيذ خطة عمل شاملة تعتمد على تحقيق الوجود الأمنى الفعال، وضابطات قسم مكافحة جرائم العنف ضد المرأة لضبط كل ما يخل بالأمن العام.
وشملت الخطة تعزيز الخدمات بمواقف سيارات الأجرة للأقاليم وأماكن المتنزهات والحدائق والميادين العامة ودور السينما والمسارح والمناطق التجارية والنوادى التى تشهد تجمعات جماهيرية خلال أيام العيد مع العمل على ضبط محرزى ومتجرى الألعاب النارية نظرا لما تشكله من خطورة.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك