وزير الخارجية الأسبق: من الصعب القضاء على الكيانات الإرهابية التي خلقت على أرض الوطن العربي - بوابة الشروق
الخميس 18 أبريل 2024 6:08 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير الخارجية الأسبق: من الصعب القضاء على الكيانات الإرهابية التي خلقت على أرض الوطن العربي

عمر فارس
نشر في: الإثنين 30 نوفمبر 2020 - 12:28 م | آخر تحديث: الإثنين 30 نوفمبر 2020 - 12:28 م
افتتح الدكتور محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس، فعاليات ندوة الوضع السياسي العالمي عام 2021، والسياسة الخارجية المصرية، التي نظمها قطاع شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بكلية الألسن، بحضور وزير الخارجية الأسبق السفير محمد العرابي.

وتناول وزير الخارجية الأسبق السفير محمد العرابي، عدة متغيرات سياسية كشف من خلالها ملامح الوضع السياسي العالمي عام ٢٠٢١ وما بعدها، جاء في مقدمتها أن الحياة السياسية أصبحت الآن تتغير كل ١٠ سنوات بعد أن كانت تتغير بعد مرور ٢٥ عامًا.

وأشار إلى أن تداعيات المشهد السياسي العالمي أدت إلى الحد من فعالية الدولة المركزية، مضيفا أن أحد أهم المتغيرات الأن هو التقليل من فعالية الجيوش النظامية ذات التسليح الثقيل وأصبحت تعتمد على وحدات خفيفة سهلة التحرك ذات أنظمة تكتيكية فعالة في حسم الأمور العسكرية.

وأوضح أن الإرهاب في تسعينات القرن الماضي ومدى تطوره اليوم وإمكانية انتقاله عبر الحدود أصبح بشكل أسهل، مستنكرا ما آلت إليه الأوضاع في إقليمنا اليوم؛ وأن أحد دول الجوار محتلة من ثمان جيوش مختلفة.

وأكد أن تلك الأمور ألزمت الدول للنظر إلى أمنها القومي من خارج حدودها، مشيرًا إلى كثرة القواعد العسكرية لدول مختلفة في منطقة الجوار.

وذكر أن انتشار التحالفات الاستراتيجية يسبب صعوبة رأب الصدع للمنطقة ككل، كذلك العلاقات التكتيكية بين عدد من الدول لتسهيل أو للتغافل عن مرور بعض العناصر الإرهابية منها إلى دول أخرى يضعنا أمام تحد جديد.

وشدد على أن ما خلق على الأرض سيظل على الأرض؛ وهو ما يعني صعوبة القضاء على الكثير من الكيانات الإرهابية التي تم زراعتها في الوطن العربي.

من جانبه، أكد رئيس الجامعة، أن العالم أصبح يمر بلحظة فارقة وأن التغييرات السياسية أصبحت تتأثر بسرعة كبيرة بانتشار فيروس كورونا والمحنة العالمية التي تسبب بها ذاك الوباء العالمي، أعقب تلك المرحلة الحالكة انتخابات الرئاسة الأمريكية وتغيير المشهد السياسي العالمي بسرعة مذهلة.

وأكد أن الفترة السريعة التي نمر بها ستشهد زيادة في السرعة؛ لذلك فإن الحاجة أصبحت ملحة لرفع معدلات الثقافة للطلاب على كافة الأصعدة، ونشر الوعي بينهم بمجريات الأمور العالمية التي تشهدها مناطق العالم.

وأشار إلى أن الجامعة خلال الفترة القصيرة الماضية أبرمت بروتوكول تعاون مع معهد السلك الدبلوماسي التابع لوزارة الخارجية، يستهدف دمج التخصصات المختلفة تحت مظلة وزارة الخارجية المصرية؛ لخلق جيل جديد من الخريجين القادرين على تمثيل السياسة المصرية في مختلف المحافل الدولية.

وأكد أن طلاب كلية الألسن بما يمتلكون من لغات عالمية قادرين على التفاعل مع ذلك البروتوكول وإعداد أنفسهم للانضمام إلى العمل بوزارة الخارجية محملين بعلوم دبلوماسية ولغات عالمية لمخاطبة شعوب العالم والعمل على إنجاح سياسات الخارجية المصرية عبر قارات العالم.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك