الأعلى للإعلام يخاطب مجلس الوزراء لمد فترة توفيق الأوضاع للمؤسسات الإعلامية - بوابة الشروق
الأربعاء 17 أبريل 2024 1:44 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الأعلى للإعلام يخاطب مجلس الوزراء لمد فترة توفيق الأوضاع للمؤسسات الإعلامية

علي كمال
نشر في: الإثنين 30 نوفمبر 2020 - 2:24 م | آخر تحديث: الإثنين 30 نوفمبر 2020 - 3:49 م

خاطب المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام مجلس الوزراء؛ من أجل الموافقة على مد فترة تلقي طلبات توفيق الأوضاع للكيانات والمؤسسات والوسائل الصحفية والإعلامية والمواقع الإلكترونية لمدة ثلاثة أشهر.

وأوضح المجلس، في بيان، اليوم الإثنين، أن فترة السماح الحالية قد انتهت يوم ٢٤ نوفمبر الجاري لجميع المؤسسات الصحفية والإعلامية القائمة في تاريخ العمل بأحكام القانون رقم ١٨٠ لسنة ٢٠١٨ بإصدار قانون تنظيم الصحافة والإعلام والمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، والتي حددها القانون في مادته الثانية بستة أشهر من تاريخ العمل باللائحة التنفيذية للقانون، والتي صدرت فى ١٦ فبراير الماضي.

من جهة أخرى، جدد الكاتب الصحفي كرم جبر رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، وأعضاء المجلس أمنياتهم بالشفاء العاجل للكاتب الصحفي الكبير مكرم محمد أحمد، بعد تعرضه لوعكة صحية.

وأوضح جبر، خلال اجتماع المجلس، اليوم، أنه قام بزيارة مكرم في مستشفى وادي النيل، واطمأن على صحته، وأبلغه تمنيات أعضاء المجلس له بالشفاء العاجل.

وناقش المجلس، خلال الاجتماع، شكوى مؤسسة الأهرام الصحفية ضد موقع "أهرام مباشر نيوز" ورئيس مجلس إدارته الدكتور رأفت عبده ونائبه المهندس يسري عبده؛ لاستخدام اسم وشعار مؤسسة الأهرام ونشره أخبار قد تنسب لها بسبب ظهور الشعار الخاص بالمؤسسة عليها.

وتبين للجنة الشكاوى بالمجلس أن الموقع يستخدم نفس العلامة التجارية لمؤسسة الأهرام الصحفية بالمخالفة للقانون، مما يسبب أضراراً لها وبما يوحي بأنها مصدر الأخبار.

وأوصت لجنة الشكاوى بحجب موقع (أهرام مباشر نيوز) وقد وافق المجلس على التوصية وإزالة صفحة الموقع على (فيسبوك).

كما بحث المجلس شكوى شركة النصر للكيماويات الدوائية ضد الحساب الرسمي لقناة (صدى البلد) على (فيس بوك)؛ لنشره فيديو بعنوان (نتائج سلبية خطيرة من تناول مسكن الباراسيتامول)، حيث رأت لجنة الشكاوي أن ما جاء فى الفيديو من صور للمنتج وعبارات لا تستند لأبحاث من جهات رسمية.

ووافق المجلس على توصية اللجنة بإزالة المحتوى؛ للضرر الذي يقع على منتج الشركة ولعدم استناد القناة لأبحاث من جهات رسمية.

كما ناقش المجلس تقرير لجنة الشكاوي بخصوص حلقة برنامج (المصري أفندي) الذي يذاع على قناة (القاهرة والناس) ويقدمه محمد علي خير بتاريخ ١٦ أكتوبر الماضي، وتناوله لقصة فتاة تدعى إيمى ادعت أنها تعرضت لمحاولة اختطاف ونشرت ذلك على صفحتها الشخصية على (فيسبوك)، وتسائل مقدم البرنامج عن مدى صحة الواقعة التي ذكرها وهل هناك من يقف وراء انتشارها على صفحات التواصل الاجتماعي.

وقامت اللجنة بالاطلاع على تقرير الرصد والتفريغ الخاص بفيديو نشرته هذه الفتاة اعترفت فيه بعدم صحة الواقعة وأنها اختلقت الأمر لخلق حالة من التعاطف معها بين أصدقائها.

ورأت اللجنة أن مقدم البرنامج قام بطرح الموضوع دون التأكد من صحته واستند فقط على ما نشر على وسائل التواصل الإجتماعي ولم يتحرى الدقة، وذلك بالمخالفة للائحة المعايير والأكواد الإعلامية الصادرة عن المجلس، والتى تحذر الصحفي أو الإعلامي من عمل تقارير بناءً على معلومات منقولة من مواقع التواصل الاجتماعي قبل التأكد من صحة هذه المعلومات بنفسه.

ووجد المجلس أن نشر القصة المُفبركة بهذا الشكل تسبب في الذُعر لدى المجتمع وخاصة السيدات، مما يستدعي مناقشة مقدم البرنامج في هذا الأمر، وأقر المجلس توصية لجنة الشكاوى بإلزام قناة (القاهرة والناس) بتقديم اعتذار إلى الجهات المعنية المتضررة، والتنبيه على القناة بعدم نقل معلومات من مواقع التواصل الاجتماعي دون التحقق من صحتها.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك